البلديات.. المعركة إنطلقت والتيار الوطني يناور في بيروت

الانتخابات البلدية
بدا الاستحقاق البلدي الذي تبدأ أولى جولاته الاحد المقبل، الشغل الشاغل للبنانيين أحزاباً وعائلات وأفراداً، بعدما احتدم الصراع في مناطق عدة وخصوصا المناطق المسيحية، اضافة الى بيروت.

في بيروت شدد الرئيس سعد الحريري، خلال جولة بيروتية في كل من الطريق الجديدة ورأس النبع، على مفصلية الاستحقاق الديموقراطي الأحد باعتباره يُشكّل “موعداً مع الوفاء لرفيق الحريري ولبيروت. واعدا بأنه سيتابع شخصياً أداء وأعمال المجلس البلدي المزمع انتخابه. داعيا إقفال الباب في وجه أي خرق أو تشطيب والاقتراع لصالح “لائحة البيارتة” .

دعم اقتصادي لـ”البياراتة”
وأمس، تلقت “لائحة البيارتة” دعماً اقتصادياً وازناً عبرت عنه الهيئات خلال لقاء عقد في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان وجمع أعضاء اللائحة برئاسة عيتاني مع حشد من الفاعليات الاقتصادية في العاصمة. تم استعراض برنامج اللائحة الإنمائي والاقتصادي والاستماع إلى المطالب الهادفة إلى النهوض بالعاصمة وتحريك العجلة الاقتصادية والتجارية فيها.

التيار العوني يبتز مخاتير “14 آذار” في الأشرفية..

وفيما كانت الأمور تسري بشكل طبيعي، برز أمس عائق أمام “الائحة البيارتة” تمثلت بالمناورة” التي قام بها “التيار الوطني الحر” بتهديده بالانسحاب من الائحة حيث يتمثل التيار العوني بمرشحين اثنين هما: سليمان جابر وجوزيف طرابلسي..
وفيما شاعت مساءً هذه المعلومات عززها بيان تكتل “الاصلاح والتغيير” عن ان موقفاً للتكتل سيصدر عند التاسعة ليلاً، حيث ساهمت الاتصالات لارجاء الموقف إلى اليوم، على خلفية عدم تعريض مبدأ المناصفة بين المسلمين والمسيحيين للاهتزاز في وقت تزايدت فيه المخاوف من ان تؤدي كثرة اللوائح في العاصمة إلى تشتيت الأصوات “وتفتير” همة الناخب البيروتي.
وأكدت مصادر عونية لـ”اللواء” ان هذا التوجه ليس مناورة، لكن المعنيين لم يتبلغوا حتى منتصف الليل بأي قرار عوني على هذا الصعيد. وقالت انه ليس من السهل استبدال مختار بمختار ما دام المخاتير ينتمون إلى قوى 14 آذار، داعية لفصل الملف البلدي عن الملف الاختياري.

لائحة البيارتة
لائحة البيارتة

إقرأ أيضاً: كفرصير: اليسار يفرض نفسه على الثنائيةالشيعية في البلدية‏
كما أعلن رئيس لائحة “البيارتة” عيتاني لـ”اللواء” انه لم يتبلغ أي شيء بخصوص انسحاب عضوي التيار، لافتاً الى ان المفاوضات ما تزال مستمرة، وأن الأمور كلها محلولة ان شاء الله، مؤكداً ان الخلاف ليس عندنا، بل بين أطراف أخرى، رافضاً تسميتها.
وفي المعلومات ان الخلاف يكمن اساساً بين فريقي “التيار” و”القوات اللبنانية” على مخاتير الأشرفية والمدور الثلاثة.
– أبلغ المختار بشارة غلام “اللواء” انه امهل كل الأطراف حتى ظهر اليوم لاعلان لائحة مخاتير المدور تحت اسم لائحة العائلات.
وأبلغت مصادر مواكبة للاستحقاق البلدي والاختياري في بيروت “النهار” ان الحوار جار في إطار المعنيين في الاشرفية وعلى مستوى الماكينات الانتخابية للتعامل مع مطلب التيار على مستوى المخاتير بالحصول على 8 مخاتير من أصل 12 مختاراً لهذه المنطقة من بيروت. ورأت ان الامور لن تصل الى حائط مسدود والى خروج “التيار” من لائحة “البيارتة” البلدية.

إقرأ أيضاً: بعلبك (1998 – 2016): هل ينتصر الإنماء على سلاح حزب الله مجددًا؟!
وسألت “النهار” هل يشكل تهديد “التيار الوطني الحر” بالانسحاب من لائحة “البيارتة” ردة فعل على لقاء الحريري ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ويكرس الانفصال بين “التيار” و”القوات اللبنانية” في بيروت كما في مناطق عدة أخرى ابرزها جونية وجزين، أم يكتفى برفع سقف المطالب للحصول على مكاسب اضافية؟

السابق
هكذا التقى الحريري معاون نصرالله!
التالي
موقع بشّار في تاريخ الاستبداد