قبل «شي إن إن»… 5 برامج أوقفت بسبب «تهوّر» مقدّميها

لم يكن برنامج Chi.N.N الذي قررت قناة "الجديد" اللبنانية إيقافه أمس، أول برنامج يتمّ توقيفه بسبب تصريحات أو تصرفات المقدمين، ويبدو أنّه لن يكون الأخير في العالم العربي.

وجاء إيقاف البرنامج، عشية اليوم العالمي لحريّة الصحافة، بعد امتعاض القناة من تصريحات المقدم سلام زعتري خلال ظهوره في برنامج “مِنّا وجرّ” على الـMTV. إذ تحدث الأخير عن انخفاض نسبة مشاهدة نشرة أخبار “الجديد”، كما لم يردّ عندما قال أحد الضيوف إن “الجديد” في تراجع.

وفي آخر الحلقة، وعند حديثه عن الإعلامي المصري، باسم يوسف، قال إنّه لم يستضفه على القناة رغم وجود فرصة سابقة، مضيفًا: “ليه بدو يطلع عالجديد؟ أنا عم بحميه يعني”.

هنا، نستعرض 5 من البرامج التي أوقفت لذات السبب:

1- جو معلوف – إنت حر

لم يكن برنامج جو معلوف “أنت حر” اسما على مُسمى، فمنذ عامين قرر صاحب قناة الـ MTV اللبنانية غابريال المر إيقاف “إنت حر”، ومنع مقدمه وفريق العمل من دخول المحطة. وأتى ذلك بعد هجوم معلوف على رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة عقب إصداره قرارا بإقفال ملهى ليلي، ووصفه على الهواء بالحقود والعنصري.

2- ريهام سعيد – صبايا الخير
في القضية المشهورة باسم “فتاة المول”، استضافت في برنامجها “صبايا الخير” فتاة مصرية تدعى سمية، تم الاعتداء عليها في أحد المراكز التجاريّة في منطقة مصر الجديدة، وحملتها مسؤولية الاعتداء عليها بسبب ملابسها “غير اللائقة بالمراكز التجارية”، بحسب تعبير سعيد. كما نشرت سعيد صورا مموّهة تُظهر سمية شبه عارية على البحر مع أحد أصدقائها، من دون استئذان الفتاة.

إقرأ أيضًا: ديما صادق: مش ثوار وقتلهم حلال.. منيح هيك؟

وتسبب الأمر بغضب واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، لتعلن القناة تعليق البرنامج، ثم التحقيق في الواقعة، لتعود بعد كل ذلك سعيدة إلى الشاشة يوم أمس الاثنين.
3- جورج قرداحي – أنت تستاهل

بعد أن وصف الإعلامي اللبناني جورج قرداحي ما يحدث في سورية بـ”المؤامرة الخارجية”، ومناصرته للرئيس السوري بشار الأسد، شن العديد من الإعلاميين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي حملات ضده، الأمر الذي دفع مجموعة MBC لاتخاذ قرار بإيقاف برنامجه “أنت تستاهل”، والذي كان مقررا بثه على شاشة MBC1، ضمن شبكة البرامج الجديدة بين عيدي الفطر والأضحى، “مراعاة لمشاعر الشعب السوري”، بحسب ما أعلنت المحطة.

4- عايدة سعودي – ستوديو هيتس

افتتحت الإعلامية عايدة سعودي حلقة برنامجها “ستوديو هيتس”، بتعليق يرفض براءة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ورجاله عام 2014، قائلة: “قتل المتظاهرين ده مكنش في بلد تانية، ده كان هنا وكان قدام عينينا وشوفناه على التلفزيونات والفيديوهات موجودة وكل الحاجات لسة موجودة… دهس مواطنين… خرطوش في أصحابنا مش ناس سمعنا… تزييف الوعي حاجة، وتزييف أيام عيشناها دي حاجة تانية، أنا مش فهماها”.

إقرأ أيضًا: بسبب mtv أوقفت الجديد برنامج شي أن أن!

وبعد ذلك، قررت شركة “صوت القاهرة” المسؤولة في مصر عن موجات الإذاعة إيقاف برنامجها “ستوديو هيتس” والتحقيق معها، لتعود بعد ذلك بعفو رئاسي.

5- هالة سرحان – هالا شو

أعلنت قناة “روتانا” عام 2007 إيقاف برنامج “هالا شو” الذي كانت تقدمه الإعلامية هالة سرحان بشكل نهائي، بعد حلقة “بنات الليل” الشهيرة، معتبرةً أن سرحان “أساءت لبعض السيدات اللواتي ظهرن في الحلقة مقابل مبالغ مادية محددة لفبركة قصص عن بنات الليل”. وبعدها، خرجت سرحان من القاهرة ولم تعد إلى البرامج إلا بعد ثلاث سنوات، إذ قدمت برنامجًا من بيروت.

(العربي الجديد)

السابق
وثائق مسربة تثبت تعاون دمشق مع داعش
التالي
اميركا تلاحق «حزب الله»: كيان مخصص لتهريب المخدرات