مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الأحد 1-5-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

في عيدهم لا يرتاح عمال لبنان، لا في نهاية اسبوع ولا في يوم فصح مجيد، وحدهم السياسيون عاطلون عن العمل رغم ان الشعب وظفهم ويدفع لهم اجورهم كاملة لاداء واجباتهم، لكنهم تغيبوا عن العمل التشريعي وغابوا عن جلسات انتخاب رئيس الجمهورية فحلت البطالة السياسية من دون حسيب ولا رقيب.

اما رقيب حدود الوطن فلا يتعب ولا يستريح، أعين الجيش اللبناني ساهرة على الدوام، ترصد، فيوجه العسكريون ضربات متتالية للمسلحين التكفيريين في استهداف مقراتهم القيادية في جرود عرسال، ما يعني ان الامن مفروض بقوة مؤسسة عسكرية تستعد للاستنفار في الداخل لتأمين انتخابات بلدية بعد اسبوع.

المناطق تحضرت لمنافسات حادة كجونية التي استطلعت المشهد فيها الـ nbn، حماوة بلدية واختيارية تزداد يوماً بعد يوم، ما يعني خلط الاوراق السياسية في مناطق عدة، بينما المشهد

عند تحالف حركة امل وحزب الله يستند الى ثقة متينة وتنسيق عال والتزام مسؤول من دون الغاء احد كما قال الوزير علي حسن خليل اليوم.

ابعد من لبنان تمديد للهدنة في دمشق والغوطة الشرقية لاربع وعشرين ساعة اخرى واعلان روسي عن مفاوضات للتهدئة في حلب على وقع محادثات اميركية روسية مفتوحة وحضور جون كيري الى جنيف لانجاح مهمة المفاوضات السورية، محادثات بين الهدنة والنار ورسم قواعد اشتباك جديدة في ظل تمدد خطر داعش الى حد تهديده علناً سبعين عسكرياً وامنياً اميركياً ونشر اسمائهم على لائحته السوداء بعد الامر بذبحهم.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

الاول من ايار يوم عنوانه كل الانسانية، عيد للعمل للعيش الكريم ولكن بأي حال يأتي عاماً بعد عام؟ يوم عرق الجبين اصبح مناسبة تحسر على رغيف مجبول براحة البال، اصبح خيالاً بعد تبدد الحلم بدولة لا توغل مؤسساتها ومفسدوها في افقار الناس وسرقتهم، يوم العمال اصبح للاسف يوم الغصة التي تدوم اكثر فأكثر، يوماً يدرك اللبنانيون انهم سيصبحون بعده بساعات قليلة اكثر فقراً واشد انحداراً تحت خط الفقر، واعمق حاجة الى الخلاص من ديون فرضها ناهبو الاموال والمنتفعون من المشاريع الوهمية ومعهم الماضون في الصرف على القواعد الخادعة والمتفلتون من الموازنات والفوترة.

خمسة وعشرون في المئة من اللبنانيين عاطلون عن العمل والى مزيد، خوف هؤلاء على انفسهم وعيالهم برقبة من؟ المتهمون كثر، ولا تحصى اسماء الممعنين تجارة بحياة المواطن وامنه ومستقبله، بل اكثر من ذلك كيف يتخيل هذا المواطن مستقبله في بلد يقع برمته في كف سلطة فاقدة للانتظام السياسي والاقتصادي والخدماتي.

على كل حال فالاول من ايار تقتحم مطالب العمال كل مسمع وتبقى التحية لهم واجباً وطنياً وانسانياً سواء اكانوا شعباً كادحاً في ساحات الرزق ام جيشاً ومقاومة في ميادين الدفاع عن الارض والعرض فوق الجبال وبين الوديان وعلى الثغور.

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

أحدٌ واحدٌ وتظهر طلائع العظام المتكسرة على الأرض الانتخابية في بيروت والبقاع وتُجري البلدياتُ إمتحانَ النيات , لتَصدر نتائجَ التحالف السياسي القواتي العوني في معراب من جهة ومدى تأثير الصوت الصامت في بيروت من جهةٍ ثانية.

اما على مستوى أختبارِ الارضِ الحمراء في الاول من أيار عيد العمال العالمي فلم يكن الشارعُ غريباً على حنا غريب الامينِ العام للحزب الشيوعي ورفيقِ الدروبِ والتظاهرات وصديقِ المنابر فكانت المناسبة ” شربة مي” لرجلٍ شهِدَ الشارعُ على صعودِ نجمِه لكنه اليوم قاد تظاهرةً حزبيةً بعد أن تغلبت عليه ” حيتانُ المال” في التظاهراتِ النقابية . وبجمهورِ الزعيم خرج وليد جنبلاط الى شارعٍ إشتراكيٍ في العيد نفسِه وايضا بمناسبةِ عيدِ تأسيسِ الحزبِ التقدمي وبدا جنبلاط

متأثراً بميشال عون في عملية التغيير والاصلاح فهو دعا الى تغييرٍ في حزبه على مستوى القياداتِ الوسطى والعليا ولربما في الرئاسة لكن العملية لن تكون سهلة في ظل سياسيةِ التوريث كلام أبو تيمور حزبياً لا يضاهيه الا خطابه البلدي فهو الذي دعم وجدانياً لائحةَ بيروت مدينتي للنخب البيروتية وجد نفسه أمام وصايا يعطيها لبلديةِ البيارته التي يدعمها سعد الحريري والاحزاب موجها ً عنايتَه الى رئيسِها جمال عيتاني بالدعوةِ الى الحفاظ على بيروت كما هي وتلك عبارةٌ لا تختلف عن شعار ” زي ما هيي” الشهير لا سيما إذا ما بقي آداءُ البلدية الحالي كما هو وأورث مواهبَه في علمياتِ بيعِ وشراءِ العقارات والسطوِ على الشواطىء .هو أسبوعٌ فاصلٌ عن التغيير إذا كان سيتحقق بعد العبثِ بأوراق المدينة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

فصح مجيد وللعمال كل عام وانتم بخير.

عمال لبنان في عيد لا في عطلة، هكذا قرر مجلس الوزراء او بصورة ادق لم يقرر ان يطبق مرسوم التعطيل، ما هم فليس من محاسب، فلا مجلس الوزراء يجتمع ليناقش الحكومة وحتى لو ناقشها فانها ستبقى جاثمة على صدره وعلى صدور اللبنانيين، اما المفارقة الغريبة فهي الحكومة والمجلس في عطلة، فيما اللبنانيين في عمل حتى في يوم العطلة، حتى في يوم عيد العمل غاب الاتحاد العمالي العام بشخص رئيسه، لا كأن واقع الاستسلام يزحف على كل

القطاعات، اما الحركة الانتخابية بلدياً واختيارياً فيتوقع لها ان تشهد حماوة بالغة الاسبوع الطالع، وهو الاخير قبل الاحد الاول للانتخابات.

في الشأن السوري حلب وبعد شبه الابادة التي شهدتها، شكل هذا الوضع ضغطاً على الدول المعنية ولا سيما روسيا التي اعلنت اليوم ان المباحثات جارية لتشمل الهدنة المؤقتة هذه المدينة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

عمال، وقيامة… كلمتا الاحد، في الاول من ايار!احد عمال، ناضلوا ضد كبوات باقية وتتمدد…واحد قيامة، تبقى رجاء لمقاومة الكبوات، علها تفنى وتتبدد…وبين الواقع العمول به، والرجاء بقيامة آتية، فارق يبلغ حد التنافر!القاعدة هذه تنسحب حتماً على الشأن البلدي، الذي بات الشغل الشاغل مع دخول باقي شؤون السياسة وشجونها في دوامة المراوحة…فالمأمول، كان بانتخابات تنطلق بعد اسبوع لتعيد الى لبنان رونقاً ديمقراطياً هشمه التمديد… والمأمول ايضاً، كان بتوسيع قاعدة التفاهمات، وتوسيع دائرة التمثيل لاشراك الجميع بالخدمة الافضل!غير ان المأمول يبقى مرهوناً بقواعد الحاضر المكبِّلة…قواعدُ، تعود كل مرة لتثبت انها باتت عقيدة لدى البعض، كقاعدة التنصل من الاتزامات والتراجع عن التفاهمات. وهو ما اعاد الاضواء الى مصير لائحة البيارتة في انتخابات العاصمة، اذ عاد التفاهم الى مربع الشكوك باستمراره، بعد عودة البعض عما كان اتفق عليه، فتعاظمت في الساعات الاخيرة الشكوك حول

امكان ان تطيح المناصب الاختيارية باللوائح البلدية…قاعدة اخرى تبرز ايضاً، قاعدة محاولة الفصل بين العائلات والاحزاب، كأنْ ثمة ابناءَ عائلات… وابناء احزاب! وكأنْ هؤلاء لا ينتمون الى العائلات والمجتمع وتركيته… وَتَرٌ ينقر عليه البعض، مخالفاً مسار المنطق السياسي والاجتماعي في العالم اجمع. منطق يُشهره البعض في زحلة سيفاً للمعركة، وتلاقيه بركةُ مرجعية روحية من بيروت، لتبدو الموجة كأنها مفتعلة… وموجهة!هل تطيح هذه القواعد بالقيامة؟ بالطبع لا، فهي قائمة لا محال ان صدُق العمال… ولا عمل بلا عمال، يرفعون الصوت، ويتّحِدون من اجل الحق!

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

أحد لبنان احتفالات بعيد العمال ونشاط انتخابي بلدي واختياري استعدادا لانطلاق المرحلة الاولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في الثامن من الشهر الحالي في محافظات بيروت والبقاع وبعلبك – الهرمل.

اما أحد حلب فهو دموي للاسبوع الثاني على التوالي بسبب المجازر المستمرة التي يرتكبها الطيران الروسي وطيران بشار الاسد، ما أدى لسقوط مئات القتلى.

أحد العراق مليىء بالدماء والتظاهرات التي ترافقت بهتافات ضد نفوذ ايران وتدخلات قائد ما يسمى فيلق القدس قاسم سليماني، فردت طهران بايقاف الرحلات إلى العاصمة العراقية بغداد.

وفي السعودية حمل يوم الأحد انجازا امنيا كبيرا تمثل في إلقاء القبض على الارهابي عقاب العتيبي المتهم بتفجير مسجد قوة الطوارئ الخاصة في منطقة عسير جنوب المملكة في آب الماضي.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

المسيح قام حقاً قام، انه يوم واحد بأعياد ومناسبات كثيرة، العيد الاول قيامة السيد المسيح عند الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي، وفي هذه المناسبة الروحية بامتياز لم تخل كلمات المسؤولين الدينيين من بعد سياسي ولا سيما المطران الياس عودة الذي رأى ان انتخابات رئيس هو الخطوة الاولى على طريق الاستقرار، العيد الثاني عيد العمال، الذي شهد تظاهرة تقليدية للحزب الشيوعي لكن بقيادته الجديدة والكلمات اوحت ان مطالب العمال في عيدهم كما فيما قبله لا تزال تراوح مكانها.

المناسبة الثالثة، بدأ الشهر المريمي علماً ان شهر ايار يرتبط هذه السنة بذكرى وحدث، الذكرى بمرور عامين على الشغور الرئاسي والذي تحول اطول شغور في تاريخ الجمهورية، اما الحدث الآني فيتعلق بالمعارك البلدية المحتدمة على المساحة الجغرافية اللبنانية، علماً ان القليل منها يمكن ان تكون له نتائج وتداعيات سياسية، تزامناً حلب تدمر وتحترق فيما الولايات المتحدة الاميركية تعمل على مبادرة جديدة لوقف القتال.

__________________________________________________________

السابق
مواطنون في حلب لـ«ساسة بوست»: قتلٌ بالجملة.. ونزوح إلى الحدائق العامة
التالي
أين الذئب.. يا ليلى عبد اللطيف؟؟‏