بوتين يعد رئيس أركان إسرائيل بزجاجة فودكا.. متى ولماذا؟

قال معلق إسرائيلي بارز، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منح إسرائيل ومصالحها “مكانة خاصة ويبدي استعدادا متزايدا للعمل لصالحها”.

وامتدح معلق الشؤون العسكرية في القناة الإسرائيلية العاشرة ألون بن دافيد، بشدة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو لنجاحه في “كسب ثقة بوتين وإقناعه بتدشين علاقة خاصة معه”، معتبرا أن الزيارة الأخيرة التي قام بها نتنياهو لموسكو دللت على ذلك.

وفي مقال نشره موقع صحيفة “معاريف” اليوم، نوه بن دافيد إلى أن بوتين أبلغ إسرائيل بشكل واضح أنه “غير مستعد لإخفاء أي معلومات عنها في كل ما يتعلق بالأوضاع في سوريا”.

وضرب بن دافيد مثالا ليدلل على كلامه، قائلا إنه في الزيارة قبل الأخيرة التي قام نتنياهو بها لموسكو، توجه بوتين لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي جادي إيزنكوت، قائلا: “إذا ثبت مرة أننا نخفي عنكم معلومات، فسأعطيك زجاجة فودكا”.

ومستندا إلى مصادر في قيادة الجيش الإسرائيلي العليا، نفى بن دافيد أن تكون الطائرات الروسية قد أطلقت النار على الطائرات الإسرائيلية، كما زعمت بعض وسائل الإعلام، مشيرا إلى أن ما جرى هو أن قذيفة “غير موجهة” أطلقت قبل ثلاثة أشهر صوب طائرات إسرائيلية كانت تحلق فوق الساحل السوري.

وأكد بن دافيد أنه على الرغم من أن القذيفة سقطت بعيدا عن الطائرات الإسرائيلية، وعلى الرغم من أن الروس غير مسؤولين عنها، إلا أن بوتين تعهد للرئيس الإسرائيلي روفي ريفلين في زيارته لموسكو بعدم السماح باستهداف الطائرات الإسرائيلية انطلاقا من الأراضي السورية.

وكشف بن دافيد النقاب عن أن الجيشين الروسي والإسرائيلي، اتفقا على أن تعمل منظومة الدفاع الجوي الروسية في سوريا “S400” وفق إحداثيات محددة، بحيث يتم منح الطيران الإسرائيلي هامش مناورة مطلق لضرب الأهداف داخل سوريا.

(القدس المحتلة)

آخر تحديث: 1 مايو، 2016 9:55 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>