اللمسات الأخيرة وضعت…والمعارك البلدية سياسية بامتياز‎

سعد الحريري
تتواصل التحضيرات للانتخابات البلدية والاختيارية تجهيزا لحملاتٍ سياسية وانتخابية ولوائح طغت على الاستحقاق الرئاسي، بما ينذر بمعارك سياسية حامية الوطيس يخشى ان تذهب ضحيتها المطالب الحياتية والبرامج الإنمائية.

في بيروت، وكما أصبح معلوما وبعد سلسلة مشاورات واتصالات مكثفة تم الإعلان أمس عن “لائحة البيارتة” البلدية من بيت الوسط لتكون لائحة “العيش المشترك والمناصفة.كما شدد الرئيس سعد الحريري أمس خلال رعايته ولادة اللائحة المرشحة لانتخابات المجلس البلدي لمدينة بيروت برئاسة المهندس جمال عيتاني.

بيروت مدينتي

“بيروت مدينتي” و”مواطنون ومواطنات في دولة”

وعلى الضفة الاخرى، تواصل لائحة “بيروت مدينتي” المكتملة استعداداتها لخوض المبارزة الانتخابية، متسلحة بأسماء توحي بالثقة والشفافية، وكذلك الامر بالنسبة الى اللائحة الجزئية التي يقودها الوزير السابق شربل نحاس بعنوان “مواطنون ومواطنات في دولة”.

“لائحة محمد سلام”!

بالاضافة إلى ذلك، قررت جمعيتا “الواقع الثقافية والاجتماعية” و”الإنشاء والتطوير للهندسة” الإعلان عن لائحتهما المؤلفة من 24 اسماً، عند الخامسة من بعد ظهر يوم غد، من بيت الشعب في الطريق الجديدة. ويترأس اللائحة المحامي عماد الوزان. وعرف أن الصحافي محمد سلام “يدعمها إعلامياً ومعنوياً ويروّج لها”.

طرابلس تنتظر بلدياً

في طربلس، تنتظر القوى المعنية بالاستحقاق البلدي عودة الرئيس نجيب ميقاتي من رحلة خاصة الى الخارج لحسم امكانية التوافق على واحدة من الشخصيات الثلاث المستقلة التي طرحها ميقاتي لترؤس اللائحة المفترضة، (عمر الحلاب، عزام عويضة، وعبد الرحمن الثمين) ومن ثم تفويض الشخصية التي سيتم التفاهم حولها، بتأليف فريق العمل الذي تراه مناسبا.

إقرأ أيضاً: المجتمع المدني يتحرّك لكسر توافق الحريري وميقاتي لبلدية طرابلس…فهل ينجح؟

صيدا تتأهب بلدياً

محمد زيدان
محمد زيدان

أما في صيدا، فقد تردد عن نية رجل الاعمال الصيداوي محمد زيدان خوض معركة بلدية صيدا. والى حين ان يحسم زيدان أمره، يمكن القول أن عدد اللوائح التي ستتنافس على مجلس البلدية في عاصمة الجنوب وصل إلى أربع هي:

– اللائحة المدعومة من الرئيس فؤاد السنيورة والنائبة بهية الحريري و”الجماعة الاسلامية” وهي برئاسة محمد السعودي.

– اللائحة المدعومة من “التنظيم الشعبي الناصري” ومعه “اللقاء الوطني الديموقراطي”.

– ثالثة أعلن عن تشكيلها المسؤول السابق في “الجماعة الاسلامية” الدكتور علي الشيخ عمار.

– رابعة تضم مرشحين مدعومين من مجموعة “مواطنون ومواطنات في دولة” التي يرعاها الوزير السابق شربل نحاس.

إقرأ أيضاً: البازورية بلدة امين عام حزب الله ترفض التوافق وتستعد للمعركة البلدية‏

زحلة تستنفر بلدياَ

في زحلة، استقر المشهد الزحلي على ثلاث لوائح، تحمل في طياتها وخلفياتها صراعا واضحا بين الاحزاب المسيحية الثلاثة، “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” و”الكتائب” التي اتحدت لاول مرة في تاريخها، وبين القوى الزحلية السياسية المتمثلة في “الكتلة الشعبية” والنائب نقولا فتوش واشقائه.

– وأوكلت الاحزاب المسيحية وفق “السفير” الى الرئيس السابق للبلدية اسعد زغيب رئاسة لائحتها، في حين اعلن النائب فتوش عن ترشيح شقيقه موسى على رأس لائحة لمواجهة ما يسميه، خطر توطين اللاجئين السوريين والذي يحمله احد المرشحين لرئاسة البلدية، والمقصود به زغيب، وفق فتوش.

– اما “الكتلة الشعبية” فتنطلق الى الحراك البلدي في اطار “المحافظة على القرار الزحلي، وابقائه في زحلة من دون ان يتنقل بين الرابية ومعراب وبكفيا، إضافة الى انماء المدينة”.

– ووحدها “الكتلة الشعبية التي ترأسها مريام سكاف، لم تكشف بعد عن اسم مرشحها لرئاسة البلدية بشكل رسمي، علما ان ميشال طعمة سكاف اعلن عن تقديم ترشيحه لرئاسة البلدية، واضعا هذا الترشيح بعهدة رئيسة “الكتلة الشعبية”.

إقرأ أيضاً: آل الخليل يواجهون تحالف أمل – حزب الله في بلدية صور‏

بلدية جونية

جونية تتأرجح بلدياً

حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، كانت عاصمة كسروان، جونية، وفق “السفير” لا تزال تتأرجح بين احتمالي التوافق والمعركة، على وقع مشاورات مكثفة. وما يزيد الوضع صعوبة هو كثرة عدد اللاعبين، من ثنائي تفاهم معراب الى حزب “الكتائب” ومجموعة من الشخصيات النافذة (نعمت افرام، فريد هيكل الخازن، منصور البون،..) مرورا بالعوامل العائلية المؤثرة.

اتفاق بلدي ثلاثي في الشوف

في خطوة مفاجئة، توصّل ممثلون عن الحزب التقدمي الإشتراكي وتيار “المستقبل” و”الجماعة الإسلامية” لخوض انتخابات الشوف وإقليم الخروب توافقياً أنهى بذك عدداً كبيراً من الإشكاليات.

السابق
بدء جلسة مجلس الوزراء
التالي
جميل السيد: وسام الحسن قتل لأنّه شارك بقضية شهود زور