هل يستحق الأمير محمد بن سلمان الدعم الغربي؟

جاءت افتتاحية لصحيفة “التايمز” البريطانيّة تحت عنوان: “أمير غير محدود”. وقالت الصحيفة إنّ الإصلاحي الجديد في السعوديّة يستحقّ الكثير من الدعم الغربي.

وأضافت الصحيفة أنّ ثاني أكبر بلد منتج للنفط في العالم، نشر خطّة تهدف لإنهاء اعتماد السعوديّة على النفط، مشيرةً إلى أنّ “مشروع رؤية 2030 وضع الآليّات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك”.

وأردفت الصحيفة أنّ فرصة نجاح هذه الرؤية تعتمد على ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثالث في ترتيب العرش والذي يتمتّع بصلاحيّات واسعة.

اقرأ أيضًا: هل يأتي «التغيير العميق» من السعودية؟

وأشارت الصحيفة إلى أنّ “الأمير سلمان أكّد في تصريحاته الإعلاميّة الأخيرة، أن خطّته لإنهاء اعتماد السعوديّة على النفط مستمرّة مهما حصل لأسعار النفط العالميّة”.

وتابعت الصحيفة أنّ وزير الاقتصاد السعودي وجد أنّ “اقتصاد البلاد أكثر ضعفاً ممّا يعتقد الكثيرون، إذ بلغ العجز نحو 200 مليار دولار أميركي، بعدما اضطروا إلى استخدام احتياطيّاتها الذي قدّر بـ30 مليار شهريّاً”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ “خطّة الأمير السعودي لم تشمل مسألتين هامتين، ألّا وهما: القوّة المفرطة لرجال الدين المتشدّدين أو للشرطة الدينيّة، ومسألة الديمقراطيّة في البلاد”.

وختمت الافتتاحيّة بالقول: “كلّما احتاج الأمير محمد إلى تفويض شعبي ليستطيع تحقيق خطّته، فإنّه سيحتاج إلى القيام بإصلاحات سياسيّة واقتصاديّة، كما أنّه سيستحقّ الحصول على مزيد من الدعم الغربي”.

(BBC)

آخر تحديث: 27 أبريل، 2016 8:45 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>