رؤية محمد بن سلمان «المستقبلية» للسعودية تثير اهتماما عالميا

نقلت صحيفة بلومبيرغ الاميركية المتخصصة بالشؤون الاقتصادية عن  ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة ستعلن خطة شاملة لعصر ما بعد النفط في الخامس والعشرين من هذا الشهر .

وقال الأمير محمد في مقابلة يوم الثلاثاء في مزرعة الملك سلمان الخاصة في الدرعية، الموطن الأصلي للأسرة الحاكمة ، “الرؤية المستقبلية للملكة العربية السعودية” ستشمل العديد من البرامج التنموية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من البرامج.

وقال الأمير، ابن الملك والثاني في ترتيب سلم الحكم لأكبر دولة مصدرة للنفط: أحد عناصر هذه “الرؤية” هو برنامج التحول الوطني، والذي سيتم إطلاقه بعد شهر أو 45 يوماً عقب إعلان “الرؤية المستقبلية للسعودية” هذا الشهر.
وأيضاً من عناصر هذه “الرؤية”خطة تحويل أرامكو السعودية من شركة للنفط إلى شركة للطاقة والكتل الصناعية.
ومن عناصر “الرؤية” أيضا مستقبل صندوق الاستثمارات العامة.
كل هذه العناصر أمثلة على  جزء من الرؤية المستقبلية الشاملة للملكة العربية السعودية، كما قال الأمير محمد بن سلمان .

وكجزء من تلك الإستراتيجية قال الأمير بأن السعودية ستقوم ببيع أقل من 5% من أرامكو الأم في طرح أولي عام يمكن ان يتم خلال العام القادم. وسيتم نقل الشركة الى صندوق الاستثمارات العامة والذي “سيتولى تقنيا جعل الاستثمارات مصدر الدخل لإيرادات الحكومة السعودية لا النفط” بحسب ما صرح به الامير في المقابلة السابقة.

وسيقوم الصندوق فيما بعد بلعب دورٍ رئيسٍ في الاقتصاد من خلال استثماره في الداخل والخارج.

في نهاية المطاف يعتزم صندوق الاستثمارات العامة زيادة حصة الاستثمارات الأجنبية الى ما يقارب 50% من الصندوق بنهاية عام 2020 من 5% حاليا باستثناء ارامكو.

ا

آخر تحديث: 20 أبريل، 2016 10:52 ص

مقالات ذات صلة >>

ننصحكم >>