هاشم: استدعاء نصرالله للمحكمة يدخلنا في نفق مظلم والبلد كله سيدفع الثمن

أشار عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم الى انه “علينا ان نتفاءل بزيارة رئيس فرنسا فرانسوا هولاند لبنان، رغم كل المشاكل والظروف والازمات، واي زيارة يجب ان ينظر اليها بايجابية، اقله في الشكل”، مؤكدا ان “زيارة هولاند تثبت ان هناك اهتماما بحدود معينة بهذا البلد، في اذهان كل الدول الا في اذهان البعض فيه”.

وقال في حديث ل”لبنان الحر” ضمن برنامج “بين السطور”: “ان الزيارة لن تحمل المعجزات والحلول السريعة، فالحل في ايدينا، وعلى الرغم من انها ليست رسمية، ولكنه وفي اطار زيارته للمنطقة، اراد ان يكون محطة للتأكيد على التزام فرنسا تجاه لبنان في هذا الظرف، وخصوصا ان لبنان يتشارك مع كل دول العالم بازمة اللاجئين”، لافتا الى الدور التاريخي بين لبنان وفرنسا.
وعن لقاء هولاند “حزب الله”، قال هاشم: “كان هناك مسعى للقاء الحزب، ولكن موقف الساعات الاخيرة للرئيس الفرنسي كان السبب الرئيسي لفشل هذا اللقاء، على الرغم من اهمية هذا اللقاء، لان حزب الله مكون من المكونات الوطنية لا يستطيع احد ان يغفل هذه النقطة”.

واسف لان “تستمر العلاقة متوترة بين لبنان والسعودية، فلبنان كان دائما مميزا بالانفتاح على كل دول العالم، وما حصل ان البعض لا يقدر خصوصية لبنان، وعليهم ان يدركوا هذا التنوع في مكوناته الطائفية والسياسية، فهو استطاع رغم كل التباينات ان يجد مساحة بين كل هذه المكونات بحوار مستمر”. مضيفا: “ما حصل في تركيا على هامش القمة الاسلامية جيد، وقيل انه تم التفاهم على زيارة للرئيس تمام سلام الى الرياض الاسبوع المقبل”.

وقال: “ان الحكومة اللبنانية تمثل الموقف اللبناني الخارجي”، مشيرا الى ان “لبنان لا يقبل ان يكون الاجماع العربي على حسابه الداخلي، ومن المؤسف اننا نعيش واقعا مشتتا على الصعيد الوطني والقرار العربي”.

وردا على سؤال عما نشر في “روز اليوسف” حول استدعاء الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الى المحكمة الدولية، اعتبر ان “وصول الامور الى استدعائه يعني ان هناك من يريد اخذ لبنان الى ما لا يريده لادخاله في اشكالية الدخول في النفق المظلم، والبلد كله سيدفع الثمن، وذلك من ضمن السيناريوهات التي قد تكون مرسومة للبنان”.

السابق
نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم السبت 16-4-2016
التالي
مصر تسعى لدى إسرائيل للإفراج عن مروان البرغوثي