هولاند في بيروت السبت المقبل..وهذا برنامجه السياسي الحافل

 

علمت “النهار” ان برنامج زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند للبنان السبت المقبل يتضمن مبدئياً بعد وصوله من المطار زيارة لمجلس النواب في ساحة النجمة حيث سيكون رئيس المجلس نبيه بري وعدد من النواب في إستقباله .وبعد المحادثات في البرلمان ينتقل هولاند الى السرايا للقاء الرئيس سلام. ثم يتوجه الى قصر الصنوبر للقاء الجالية الفرنسية من أصل لبناني. ومساء يقام عشاء وجهت الدعوات اليها الى كبار المسؤولين والزعماء وعدد من الشخصيات النيابية والسياسية والدينية والاجتماعية.

وشددت أوساط “اللواء” على ان لقاء هولاند بري سيتطرق إلى مجموعة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمها ما رست عليه الاتصالات والمساعي والجلسات في ما خص انتخاب رئيس للجمهورية، حيث ان الرئيسين هولاند وبري يتفقان على ضرورة الإسراع في إنهاء هذا الملف، بالإضافة إلى المساعدة الفرنسية في ما خص النازحين وتوفير ما يلزم من مساعدات للجيش والقوى الأمنية. وأشارت هذه الأوساط إلى ان مؤتمراً صحفياً مشتركاً سيعقد بعد المحادثات.

وقبيل زيارة هولاند للبنان أفادت “النهار” ان وزير الخارجية الفرنسي جان – مارك ايرولت بحث أمس مع المنسقة الخاصة للامين العام للامم المتحدة سيغريد كاغ في التحديات التي يواجهها لبنان، ووجها دعوة لتخطي الانقسامات الداخلية وانتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت. وأكد ايرولت في بيان صدر عن الخارجية الفرنسية “دعم فرنسا للبنان ولمؤسساته، وخصوصاً القوى العسكرية اللبنانية، لجبه التحديات الداخلية المهمة التي يواجهها لبنان”. وقال “إن فرنسا تدعو مع المجموعة الدولية لدعم لبنان والاسرة الدولية اللاعبين السياسيين اللبنانيين الاساسيين الى تخطي انقساماتهم من أجل السماح في أسرع وقت انتخاب رئيس للجمهورية والى عمل المؤسسات بشكل طبيعي”.

–          أعلن السفير الفرنسي ايمانويل بون انّ هذه الزيارة هي “تأكيد جديد للموقف الفرنسي الداعم للبنان وشعبه”، وشدد على وقوف بلاده الى جانب لبنان “تكريساً للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين”.

السابق
سرقة مصرف «الاعتماد اللبناني» صباح اليوم في الكرنتينا
التالي
لبنان أمام مهمة صعبة وحاسمة في قمة اسطنبول