«حزب الله» وأعاجيب القدر

إكتسب السيد حسن نصر الله خلال العقد الأول من هذا القرن شعبيةً واسعةً في الشارع العربي بإعتباره رمزاً وطنياً لمقاومة المشروع الصهيوني، لقد كانت هذه الشعبيّة مُستحقةً بجدارة، فقد أسفرت عمليات المُقاومة اللبنانيّة في الجنوب إلى إتخاذ أسرائيل قراراً استراتيجياً بالإنسحاب من الأراضي اللبنانيّة في عتمة ليلة صيفيّة من عام 2000 مما أعطى دفعةً معنويةً لمشروع المقاومة.
وفي عام 2006 وقفت الجماهير العربيّة في صف المقاومة وساندت الشعب اللبناني أثناء محنته من جراء العدوان الإسرائيلي الغاشم، رغم الإختلاف في وجهات النظر حول جدوى عملية خطف الجنديين الإسرائيليين التي تسبّبت بالعملية العسكرية الإسرائيلية. تسمّر المواطنون الغلابة (وأنا أحدهم) أمام أجهزة التلفزيون لمتابعة خطابات السيد حسن نصر الله التي تُلقي بالتهديد والوعيد للعدو الصهيوني، لم تكن الخطابات تلك مجرّد شعارات، بل اقترنت بعمليات نوعيّة وضربات صاروخية في داخل العمق الإسرائيلي، هدّدت آلاف الإسرائيليين وأجبرتهم على المبيت في الملاجىء الآمنة. إنسحبت إسرائيل مرة أخرى دون تحقيق أهدافها المُعلنة.
لم يعد السيد حسن نصر الله يتمتع بشعبية فقط، بل إستطاع أن يفرض نفسه رقماً صعباً في المنطقة وازداد نفوذه وتوّسعت مناطق سيطرته في الداخل اللبناني مدعوماً من إيران ومستنداً إلى تعاونه الإستراتيجي مع النظام السوري، ولكن القَدَر كان يُخبّىء لنا الكثير من أعاجيبه ومن التحوّلات الدراميّة التي لا يتوقعها أحد.
إنطلقت شرارة الربيع العربي مع بداية العقد الثاني ووصلت إلى الداخل السوري، لم يكن هذا مُفاجئاً لأحد بالنظر إلى حالة القمع والقبضة الأمنية التي سيطرت على البلد على مدى عقود من الحُكم الشُمولي، والتي كانت تُنذر بقُرب إندلاع البركان الصامت. وجد السيد حسن نصر الله نفسه في موقفٍ لا يُحسد عليه، فهو أمام خيارين أحلاهما مُرّ، إما الوقوف مع تطلّعات شعوب المنطقة في وجه حليفه (النظام السوري)، أو المُحافظة على تحالفاته الإستراتيجيّة ضمن منظومة المُقاومة والمُمانعة، ووضع شعبيّته التي إكتسبها بعد جُهدٍ جهيد على المحك.
حاول السيد حسن نصر الله في البداية أن يُمسك بالعصا من الوسط، حيث أدلى بتصريحات حول شرعيّة المُطالبات الشعبيّة بالإصلاح ولكنه أشار في الوقت نفسه إلى إستهداف سوريا، ومع تصاعد الأزمة وجد نفسه مُضطراً أن يتماهى أكثر فأكثر مع النظام السوري ثم ما لبث أن أظهر الوجه الخفي، وجه الديكتاتور تلميذ «مكيافيلي» النجيب، وتورّط في العمليات العسكرية على أرض سوريا لقمع الثورة، ليُضاف إلى الديكتاتورات العربية ديكتاتوراً جديداً !

إقرأ أيضًا: ثوار الزبداني: لم نخرق الهدنة.. حزب الله يفجر بيوتنا ويسرق أشجارنا
قبيل أحداث الربيع العربي بنحو عامين، روى لي أحد الأصدقاء اللبنانيين أنه أثناء أحداث السابع من أيار/مايو 2008 )والتي سيطر حزب الله على أثرها على العاصمة اللبنانية) كان مُتوجهاً إلى منزله في بيروت حيث تعرّض له أحد المسلحين المُلثَمين محاولاً إحتجازه وإقتياده إلى مكان آخر، لم يكن صوت الرجل المسلّح غريباً ولا حركة جسده كذلك، وبعد أن ركّز صديقي نظره للحظات أدرك أنه جاره في العمارة والذي تربطه به أواصر معرفة جيّدة، فصرخ في وجهه «فلان ؟.. معقول ! « تلعثم المسلّح ثم انسحب جارّاً وراءه ذيول الخيبة، وعاد صديقي مذهولاً مصدوماً إلى شقته. يستطرد صديقي ويقول تخيّل أن جارك الذي يزورك في بيتك في اللحظة التي يطلب منه «حزب الله» أن يحمل سلاحه في وجهك ويحتجزك أو يعتدي على عائلتك لا يتردد لحظة في تنفيذ ذلك، وبمجرد ان يضع القناع على وجهه يتصرف بناءً على توجهات عنصريّة طائفيّة وأجندات محفوظة عن ظهر قلب وكأنه «روبوت» !
كان هذا الحديث صادماً بالنسبة لي حينها، ورغم أني لم آخذه بالجديّة اللازمة، إلاّ أنه دقّ ناقوس الخطر عندي، لإيماني المُطلق أن الغاية لا تُبرّر الوسيلة وأن الفضيلة والأخلاق لا يخضعان للمساومة تحت أي ظرف. تنبأت وقتها أن الحزب مُقبلٌ على مفترق طرق خطير، يفصل بين مبادئه ومصالحه.
من الضروري أيضاً، في خضم محاولة فهمنا للتحوّل في المواقف المُعلنة لحزب الله، عدم إغفال عقيدة ولاية الفقيه التي يؤمن بها، وتأثيرها على الصراع الديمغرافي في المنطقة، وهي حقيقة لا ينفيها إلا جاهل أو غافل، فكما يسعى تنظيم الدولة وأخواته إلى إقامة حكم الخلافة «المزعومة» على أرض الدولة الإسلامية، تسعى إيران وحلفاؤها بدورهم إلى إقامة الدولة الإسلامية تحت حكم ولاية الفقيه، وهذا من شأنه تفسير تدخلات إيران السافرة في العديد من دول المنطقة.

إقرأ أيضًا: «حزب الله» يرفض تسليم «قديسيه»
لقد تنكّر «سيّد المُقاومة» لمبادىء وأخلاق المُقاومة، وكان أوّل من تنكّر للشعوب المقهورة والمظلومة التي ساندته، وبدلاً من مناصرتها ساند جلاّدها، بدلاً من الإنتصار لقيم الحريّة ومبادىء الثورة التي لا تتغير بتغيّر المواقف والمصالح، قام باستغلال هذه المبادىء وسيلة لتحقيق أهدافه التوسعيّة، فوقع في المحظور وغرق في مستنقع التناقضات.
أشعر بالأسف والحزن لرؤية هذا التغيير في مواقف حزب الله، أو بالأصح لرؤية الوجه الحقيقي للحزب بعد سقوط القناع، كما أشعر بالشفقة على كل من لا يزال مخدوعاً بشعارات المقاومة والتحرير، واضعاً أمله في تغيير أوضاع الشرق الأوسط على إيران وأتباعها في المنطقة ومن خلفهم روسيا، أما آن الآوان أن تستيقظوا من هذه الغفلة التي تعيشون؟. يبدو أن شعارات حزب الله وكاريزما السيد حسن نصر الله لها مفعول السحر الذي لا يزول بسرعة أو يسر، بل يتطلب ذلك من بعض الناس بضع سنوات من الهذيان وحالة اللا وعي، كالمريض الواقع تحت تأثير المُخدّر !

(القدس)

السابق
مهزلة تكريم ليال عبود: ما علاقة وزارة الثقافة بالعري والاثارة ؟!
التالي
هذا ما قاله الملك سلمان خلال منحه الدكتوراه الفخرية..