الانتخابات البلدية بدأت جديا.. وهكذا تستعد القيادات السياسية

كل الوقائع تشير إلى الآن أن الانتخابات البلدية سالكة. لعبة الديمقراطية جدية إذا وقد استدعت اهتمام الاحزاب اللبنانية للمباشرة في الاستعددات والتنسيق فيما بينهم لخوض الإنتخابات البلدية المقبلة. وهذه آخر التطورات على الصعيد البلدي:

على الصعيد البلدي، فان الاستعدادات متواصلة وبدأت تأخذ الطابع الجدي وشكِلت الاحزاب الهيئات التي ستتابع هذا الملف. وفي المعلومات ان الرئيس بري وزع المهام البلدية على قياديي الحركة وكذلك حزب الله اما جنبلاط الذي يدعو الى التوافق الدرزي مع ارسلان الذي ابلغ مناصريه امس ان التوافق مع جنبلاط على الصعيد البلدي شاملا كل القرى وهناك لجان تنسيق بين الطرفين، كما ان التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية يستعدان بلديا في كل المناطق وكذلك تيار المستقبل الذي اعطى كلمة السر لمناصريه بشأن اسم رئيس بلدية بيروت القادم وهو مسؤول في تيار المستقبل وهذا الامر ادى الى خلافات داخل المستقبل، كما ان الحريري والجماعة الاسلامية متفقان على دعم رئيس بلدية صيدا الحالي للعودة مجددا. اما في طرابلس فإن الامور لم تحسم بعد في ظل اصرار الحريري على رئاسة البلدية ورفض الرئىس ميقاتي والوزير الصفدي والوزير السابق فيصل كرامي للامر وفي البقاع فان التحالف مع الوزير السابق عبد الرحيم مراد بات محسوما بقرار سعودي فيما يتجه الحريري الى التحالف مع ميريام سكاف في زحلة.

وفي السياق نفسه، إستبعد القائم بالاعمال الاميركية المتحدة الأميركي ريتشارد جونز حدوث أي إشكالات أمنية قد تؤدي إلى عرقلة هذه الانتخابات، ونقل عن وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، تأكيده انّ هذه الانتخابات ستجرى في مواعيدها. واعتبر انّ “الانتخابات البلدية مؤشّر مهم على استمرار الديموقراطية في لبنان وتتيح للناس أن يعبّروا عن آرائهم وهذا هو المهم”، مُبدياً سعادته “لأنها ستجري فعلاً”.

اقرأ أيضًا: نهاد المشنوق لـ«جنوبية»: لن نقبل بتأجيل الانتخابات البلدية

ووفد طرابلسي يطالب الحريري بتمثيل مسيحي في المجلس البلدي

إلى ذلك، طالب وفد من المرجعيات المسيحية والإسلامية في طرابلس الرئيس سعد الحريري، بأن تكون الطوائف المسيحية ممثلة في المجلس البلدي للمدينة. وضم الوفد مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار وراعي أبرشية طرابلس المارونية المطران جورج ابو جودة ومطران الروم الارثوذكس المطران أفرام كيرياكوس.

قال المطران أبو جودة: “نحن أبناء هذه المدينة نمثل فئة كبيرة منها، ولا نريد أن نتدخل في قضايا سياسية بل في القضايا الإنمائية فقط، وهذه المدينة فيها عدد كبير من الفقراء والمحتاجين، وبحاجة لأن يكون فيها مجلس بلدي يعمل على الإنماء، وطلبنا من الرئيس الحريري أن يكون لنا تمثيل فاعل، لأن طرابلس كانت دائما أم الفقير، وكان عدد كبير من أبناء المناطق المسيحية المحيطة كزغرتا والكورة وغيرها يأتون للعمل فيها. لذا يجب أن نعمل على تشجيع أبناء هذه المناطق للعودة الى طرابلس والعيش والعمل فيها، وأن يعود أهالي طرابلس من المسلمين إلى تلك الأقضية التي كانوا يقصدونها للاصطياف، فلطالما كانت مناطق مثل أهدن وبشري وحصرون مصيفاً لأهالي طرابلس. ويهمنا أن يعود العيش المشترك الذي نعمل عليه مع المفتي الشعار”.

اقرأ أيضًا: لماذا الإنتخابات البلدية اليوم قبل الغد؟

سكاف في معراب

كذلك، استكملت رئيسة “الكتلة الشعبية” ميريام الياس سكاف جولاتها على القيادات السياسية لشكرها على تقديم واجب العزاء بزوجها النائب الراحل الياس سكاف، فزارت أمس رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وزوجته، ابنة عمها، النائبة ستريدا طوق في معراب مع وفد من حزب الكتلة وفي حضور منسق “القوات” في زحلة ميشال تنوري ونائبه شارل سعد. وكان بارزاً اتفاق الطرفين على تشكيل لجنة مؤلفة من أربعة أشخاص تضم ممثلين عن “القوات” و”الكتلة” للتواصل والسعي إلى التوافق على تشكيل لائحة لخوض الانتخابات البلدية.

وعلى الرغم، من أنجاز وزارة الداخلية الترتيبات والتحضيرات الامنية واللوجستية المطلوبة منها للانتخابات البلدية وحددت مواعيدها في شهر ايار المقبل، لكن تقول مصادر مطلعة أن القرار السياسي بخوض الانتخابات تبدو جديته متفاوتة بين فريق وآخر، فيما تسود في بعض الاوساط السياسية والشعبية مخاوف جدية من حصول احداث من شانها ان تعطل هذا الاستحقاق.

السابق
الأمن العام يكشف شبكة إرهابية تتستر بمدرسة دينية
التالي
العثور على مواطن مطعون بسكين داخل شقته في دوحة عرمون