مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الاثنين 4 – 4 -2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

مراوحة سياسية، العناوين ذاتها ومجلس الوزراء يتحضر لجلسة الخميس المقبل بعد انقطاع اسبوعين تحضر فيها ملفات ساخنة تتقدمها قضية النازحين، تلك القضية تحولت الى بعبع ويافطة تخفي خلفها اهداف تتعلق اولاً بانتخابات رئيس الجمهورية.

تضخيم فرضية توطين النازحين لا يستند الى الحقائق الموضوعية، اساساً لا يقبل التوطين في لبنان استناداً الى نصوص الدستور والتضحيات التي دفعت لمنع التوطين، ما يعني وجوب وضعه خارج سوق المزايدات السياسية كما قال الرئيس نبيه بري.

الحل السياسي هو الذي يعيد النازحين الى بلادهم، كما في تأكيد القمة الروحية المسيحية التي طالبت اولاً بانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، فما نتج عن الشغور خطر تطال تبعاته كل مؤسسات الدولة اللبنانية.

ومن هنا جاء اقتراح الوزير بطرس حرب لاجراء تعديل دستوري حول المتغيبين الدائمين عن الجلسات النيابية من دون عذر شرعي، وزير الاتصالات كشف من عين التينة عن زيادة مداخيل الخزينة اللبنانية خمسة عشر بالمئة من عائدات الانترنت، ما يعني ان اضراراً كبيرة كانت تطال الخزينة من جراء الشبكة غير الشرعية.

في الامن هدوء عين الحلوة لا يعني انها لا تزال في عين القلق بعدما شهدته في الايام الماضية من توتر خفت، لكن ماذا في ابعاده وكيف تجري معالجة قضية المتطرفين؟ وهل سيكون المخيم رهينة مزاج ومشاريع هؤلاء؟

في سوريا كلما تقدم الجيش خطوة ميدانية ارتفع رصيد الحلول السياسية المطروحة في مفاوضات مفتوحة الى حين رسم خريطة الطريق السيادية على الجغرافيا السورية، بعد القريتين تدرج القرى عودة الى حضن الدولة في طريق الجيش السوري وحلفائه الى دير الزور والرقة.

موسكو بقيت عند ثوابتها من دون اي تراجع ودعوتها تتكرر لتركيا للكف عن التدخل في شؤون سوريا، ما يوحي ان الحدود الشمالية السورية لا زالت في دائرة التوتر السياسي بين انقرة وموسكو، فمن يضبطها وكيف؟ باستكمال التقدم الميداني أم بالتسويات السياسية؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

تبقى البشارة الى ابنة عمران بقدوم عيسى ابن مريم عليه السلام تجمعنا في لبنان، البلد الذي لم يعد فيه مكان للبشارات، فاللصوص والمفسدون وما اكثرهم يمضون في تحطيم هيكله حتى يكاد يسقط علينا جميعا، فقضاؤه لا تحركه اهانة علمه ورمز سيادته بينما يستنفر في الحال لملاحقة التعرض لعلم السعودية، الى حد ان وزير العدل المستقيل عاد برهة ليمارس مهامه ويؤدي الطاعة في غب ساعة.

لا اعتراض على الحرص على حفظ رموز الدول ولكن العيب ان يغيب هذا الشعور تجاه عالمنا.

اما تجارة الرقيق فتزدهر في ظل سيادة الافلات من العقاب، وجديد تجليات هذه السياسة شحنات النقل المشترك بين القمح والنفايات، فالشاحنات التي تنقل النفايات ليلا هي نفسها التي تنقل قمح اللبنانيين صباحا من دون مراعاة ادنى شروط الصحة والسلامة، واذا كانت الدولة عاجزة عن مشكلة بهذا الصغر فكيف ستتعامل مع استحقاق داهم يتمثل باحتمال عودة تدفق النازحين السوريين خاصة بعد بدء تطبيق الاتفاق بين تركيا والاتحاد الاوروبي الذي سيقفل بوابات العبور الى اوروبا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

بلادُ البابِ المخلوع تكادُ لا تُحصِي فضائحَها وتَلُفُّها الشبَكاتُ الضاربةُ عمقاً في الفسادِ وصانعيه ما عدنا نتحدّثْ عن النُفاياتِ ومالكيها السياسيين صار الرئيسُ وراءَنا والتعطيلُ نهجَنا والحكومةُ المخلّعةُ قائدةَ مسيرتِنا لكنْ أن يصبحَ الفسادُ سيدَنا فتلك مسألةٌ لا تحتملُ وُجهتي نظر واللافتُ أنّ حزبَ اللهِ الذي كانوا يشكونَ سلاحَه ويعترضونَ على دويلتِه ضِمنَ الدولة هو عينُه الذي كشفَ عن شبَكتين اتصالات ودعارة والحزبُ الذي يعملُ على أمنٍ وقائيٍّ وأمنِ محاربةِ الإرهاب أصبحَ عاملاً أيضاً على الأمنِ الاجتماعيِّ بعدما طَلب ضحايا شبكةِ جونية اللجوءَ إلى الضاحية ليقينِهم أنّهم سيقعونَ بينَ أيدي أشرفِ الناس وما برزَ من معلوماتٍ عن مِلفِّ شبكةِ جونية يؤكّدُ أنّ شخصيتينِ مِن المعارضةِ السورية كانتا تعملانِ على خطِّها لكنْ على الطريقةِ الداعشية أي بانتقاءِ الأقلياتِ وأخذِهنّ سبايا لبيعِهنَّ في سوقِ الدّعارة.. وهنّ بناتُ البلد وتقولُ المعلوماتُ إنّ الحِزبَ لم يلجأْ إلى تسليمِ الضحايا مِن الفتياتِ إلى أي ِّجِهازٍ أمنيٍّ حتى ولو كانَ مختصاً ليقينِه أنّ المِلفَّ لن يُبصرَ نهايتَه بل آثَرَ تسليمَهنَّ إلى قُوى الأمن والشبَكاتُ لا تَنضُب.. والدّعارةُ أنواع بينَها البغاءُ الذي تمارسُه بلديةُ بيروتَ عَبرَ فضيحةٍ كَشَفَ عنها النائب وليد جنبلاط وقد أتانا بلال حمد بتوضيحٍ لا تُحمَدُ عُقباه إذ إنّه كمَن يؤكّدُ الواقعةَ ويَخفِضُ أسعارَها التي بَقِيت مرتفعةً جداً غيرَ أنّ النصَّ يَشي بما هو أعظم فإذا كانتِ الكاميراتُ

المشكو من أسعارِها ومتعهّدِها موصولةً فعلاً بالأليافِ البصرية فمعنى ذلك أنّنا بِتنا أمامَ “فضيحة بجلاجل” حيثُ إنّ الكاميراتِ مرتبطةٌ بالألياف والأليافَ موصولةٌ بمرسيليا في فرنسا والعالمَ سيتفرّجُ علينا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

لسنا مع ما يشتبه بأن مجموعة من الشبان اللبنانيين قامت به أمس، دفاعاً عما اعتبروه كرامة وطنهم وعنفوان راية بلادهم، في رد فعل منهم، غير صائب وغير عاقل، على فعل من سواهم مدروس ومقصود ومتعمد لاستدراجهم إلى ما استدرجوا إليه…لسنا مع تصرفهم، ولا نؤيد مضمونه قطعاً ولا نتبناه إطلاقاً … أقله لأنه قد يؤدي إلى إيذاء آلاف المواطنين اللبنانيين المساكين، الذي نكبهم وطنهم وحكامه بأن يهاجروا بحثاً عن رزقهم، حيث لا حقوق تُحفظ ولا قانون يحمي … لكن واقعة خطيرة تستوقفتنا، كرأي عام، وكلبنانيين أحرار. ذلك أننا عند البحث في السجل العدلي لأحد الملاحقين في تلك الشبهة، واسمه طوني أوريان، وجدنا حكماً صادراً في حقه في 8 آب 2001، بالسجن شهراً ونصف. وبأي تهمة؟ بتهمة المس بسمعة الجيش السوري … ماذا يعني ذلك؟ أليس معناه أن هذا الشاب ورفاقه كانوا دوماً مع لبنان ضد الخارج، فيما الذين يلاحقونهم ويحاكمونهم كانوا دوماً خزمتشية الخارج ضد لبنان واللبنانيين؟ ألا يعني ذلك، أن حماس هؤلاء الشباب، واندفاعهم وتهورهم، هو ما جعلهم دوماً منتفضين لكرامتهم، فيما خنوع الحكام ودناءتهم وخساساتهم، هو ما جعلهم دوماً انكشارية المحتل والوصي، على حساب وطنهم ومواطنيهم؟ ألا يخجل من نفسه من يلاحق طوني اليوم، ألا يحس بالعار على جبينه وبالعمالة في لاضميره، وبالدم على يديه وبالعمولة في جيوبه، أكان بوليسياً أم سياسياً أم عدلياً أم مخلوقاً معدلاً، حين يرى أنه هو نفسه من لاحق طوني نفسه، يوم كان طوني يصرخ ضد الجيش السوري في لبنان، وكان هو ممسحة لجزماته؟ ثم بعد أن انتزع هؤلاء الشباب سيادة وطنهم، ذهب الحكام أنفسهم ليتزلموا لوصاية جديدة ويحاكموا

أبطال السيادة؟ لسنا مع ما أقدم عليه هؤلاء الشباب. لا في الشكل ولا في التعبير ولا في المضمون … لكننا مع صرخة واحدة بوجه زلم السلطة كلهم: يا عيب الشوم!

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

هل يحتاج حزب الله الى فتح معركة جديدة في جرود عرسال لتغطية الخسائر البشرية التي تلحق به يوميا بفعل التورط المتواصل في سوريا وارتفاع عدد عناصره الذين يتساقطون يوميا عل محاور القتال في سوريا .

السؤال بدا مشروعا مع نعي حزب الله في اليوم الماضيين اكثر من اثني عشر عنصرا اخرهم الحاج جواد الذي يملك اعلى رتبة قيادية للحزب في الميدان السوري في وقت سأل رئيس كتلة نواب حزب الله محمد رعد.

لماذا يبقى التكفيريون يعبثون بأمن قرانا وبلداتنا في البقاع؟ ولماذا لا يؤخذ قرار وطني سيادي باستنقاذ عرسال من تهديد هؤلاء الإرهابيين التكفيريين؟ لافتا الى أن سقوط مدينة القريتين التي تمتد إلى جبال القلمون وضعت حاجزا جديدا أمام التكفيريين لوقف التسلل، وسيشهدون عزلة وحصارا يئن من وطأته البقية المنتشرون في جرود عرسال، وسنرى دولتنا اللبنانية وحكومتنا كيف ستتصرف مع هؤلاء الذين أصبحوا بلا مدد وبلا قنوات إتصال.

وتوريط حزب الله للبنان في الحرب السورية ليس المازق الوحيد الذي يشل البلاد وينعكس على مؤسساته بل هناك الفراغ الرئاسي الناتج عن تمسك الحزب بترشيح النائب ميشال عون للرئاسة.

وهذا ما شكل الموضوع الاساس على طاولة القمة الروحية المسيحية في بكركي والتي اكدت على ضرورة إعطاء أولوية قصوى لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، بموجب الدستور.

القمة طالبت ايضا جميع المعنيين بالشأن العام أن يعملوا بجد ونزاهة على مجابهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة، والتي تطول بسلبياتها معظم المواطنين، ولا سيما الشباب منهم الذين لا يجدون سبيلا الى العيش الكريم سوى الهجرة.

وفي الشان الاقتصادي يرعى الرئيس سعد الحريري في “بيت الوسط” غدا إطلاق حملة دعم مشروع برنامج “إزالة الفقر والعوز المدقع في لبنان” “أفعال”، وهو اقتراح القانون الذي تقدم به النائب روبير فاضل إلى المجلس النيابي. ويتخلل اللقاء كلمات لمدير البنك الدولي في لبنان فريد بلحاج والنائب روبير فاضل والرئيس الحريري.

في سياق الملفات التي اثارت جدلا في البلاد تغريدات النائب وليد جنبلاط حول مشروع الكاميرات لمدينة بيروت وفي تعليق لرئيس المجلس البلدي بلال حمد لفت الى ان تغريدات

النائب الصديق وليد جنبلاط تضمنت معلومات غير صحيحة.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبارMTV

انتهى عيد الفصح وعطلته، وانتهت الفسحة الحزينة التي كسبتها الحكومة برحيل والدة الرئيس تمام سلام، وها هو موعد التئام مجلس الوزراء الخميس يقترب من دون ان تتمكن القوى السياسية من تحويل المواضيع الخلافية الساخنة الى مسائل يمكن مقاربتها في الجلسة بهدوء. في هذه الخانة يُدرج ملف تعزيز أمن المطار بالتجهيزات الضرورية المطلوبة، ومعضلة ازدواجية الرأس في جهاز أمن الدولة.

وتزداد الأمور صعوبة على مجلس الوزراء المتهالك لأن طاولة الحوار، التي هي مجلس الادارة الفعلي للبلاد، ستنعقد في 20 نيسان. في هذا الجو انعقدت القمة الروحية المسيحية التي جاء بيانها الختامي على أهميته وكأنه صرخة في وادي الاصطفافات.

توازياً يتطلع اللبنانيون الى لجنة الاعلام والاتصالات التي تجتمع الثلاثاء لتحديد المسؤولين عن مافيا الانترنت المهرب في وقت انشغل العالم بفضيحة البناما ليكس.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

من وثائقي باناما الى شواهد Chez maurice مرورا بكاميرات بيروت، العالم ومنه لبنان يضج بالفضائح ليكشف ان لا ملاذات امنة لا بالنسبة الى الرساميل ولا بالنسبة الى المتاجرين بالبشر ولا بالنسبة الى مستبيحي خزينة الدولة عبر ثقافة التلزيمات بالتراضي.

وثائق باناما ما زالت في بداياتها لتشكل مادة فضائحية للكرة الارضية قاطبة، فهي تعد عشرات اضعاف وثائق ويكيليكس، واذا كانت هذه الاخيرة محاضر لقاءات ومباحثات فان وثائق باناما تشكل كشف حساب لثروات رؤساء ووزراء ورجال اعمال ورياضيين.

اما شواهد Chez maurice، ففي كل يوم فضائح جديدة تثبت ان كل شيء مباح ومتاح في البلد، من الاتجار بالبشر الى استعبادهم، اما الذين يفترض فيهم الحماية فينطبق عليهم المثل القائل حاميها..

اما الكاميرات التي اثار ملفها النائب وليد جنبلاط فيخشى ان تدخل في دوامة ودهاليز الادارات الرسمية بحيث تضيع الحقائق والمسؤوليات.

السابق
«مسرحية الدعارة» انتهت والمجتمع يعاقب باللفلفة
التالي
في 500 كلمة: أهم ما يجب أن تعرفونه عن وثائق «باناما»