مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 3-4-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

يقترب الشغور الرئاسي من طي عامه الثاني ليدخل سنة جديدة في الخامس والعشرين من أيار لا افق لها ولا اشارات توحي بخرق يؤدي الى انتخاب رئيس، الا التضرع الى الله والصلاة ان تسكن الرحمة في قلوب المسؤولين كما امل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بعد نفاذ كل جهوده ومساعيه، وهي ستسكمل غداً على طاولة القيادات الروحية المسيحية في بكركي، فهل يحمل يوم البشارة البشرى للبنان لبدء فكفكة عقد ازماته؟

عقد الانتخابات اكتمل وقطارها انطلق مع دعوة وزير الداخلية نهاد المشنوق الهيئات الناخبة في كل من محافظات الجنوب والنبطية والشمال وعكار، ليكون يوم الثامن من ايار هو يوم الانطلاقة في بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل، اما الحديث عن التأجيل فلم يعد ذات قيمة بعد التأكيد المتواصل لكل القوى السياسية بأن الانتخابات حاصلة في موعدها واخرها للرئيس سعد الحريري الذي نفى ما نقل عنه انه طلب التأجيل، هذا بالكلام اما بالفعل فالماكينات انطلقت والتحضيرات على قدم وساق.

الهدوء السياسي الذي طبع نهاية الاسبوع لن ينسحب على ما يبدو الى المقبل، ملفات صاخبة امام جلسة الحكومة يوم الخميس من جهاز امن الدولة الى تجهيزات المطار الى الملف الذي لا يستكين، ملف النازحين، كل هذه المواضيع المؤجلة ستطرح على الطاولة، مصادر وزارية قالت للـ nbn ان الكلام عن اعطاء الاولوية لتأمين اعتمادات مستلزمات المطار لا يعني غياب النقاش حول العقود بالتراضي، وهناك فرق بين تأمين الاموال والموافقة على العقود.

اما بما خص جهاز امن الدولة فاستغربت المصادر هذه المعركة الكبيرة المثارة حوله، فيما لا يحتاج الامر سوى احترام القانون، وهناك اقتراح بتعديل هيكلية القيادة، لا يتم الا وفق الاصول القانونية في المجلس النيابي.

والى الاصول في الميدان السوري تعود الاراضي السورية المغتصبة من داعش تدريجياً، فبعد تدمر، القريتين في قبضة الجيش السوري خلال ساعات من معارك اثبتت مرة جديدة وهن داعش الذي فر من بلدة انقض عليها منذ آب الماضي، كنقطة ربط رئيسية له مع القلمون الشرقية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

التحقت القريتين بتدمر في سجل المناطق الاستراتيجية المحررة من الارهاب في ريف حمص الشرقي، اخطر معاقل داعش المتبقية في تلك المنطقة فكك الجيش السوري وحلفاؤه عقدتها وقطعوا ذراع جديدة من اذرع الارهاب المتمددة الى عمق البادية السورية فالعراق شرقاً وغرباً نحو الساحل السوري والبقاع اللبناني.

انتهت عملية القريتين بانجاز استراتيجي كبير والجيش السوري يشد الان الرحال الى السخنة شمالي تدمر لتكون السيطرة عليها استكمالاً لعميلة ربط القواعد التي تنطلق منها مستقبلاً عمليات تحرير دير الزور وبعدها الرقة.

في المنطقة اشتعال التوتر العسكري بين ارمينيا واذربيحان دونه الكثير من الاسئلة عن التوقيت والاسباب، ربما لا داعي لبذل الجهد لمعرفة درجة التبني التركي لذلك بعد اعلان اردوغان الوقوف صراحة الى جانب باكو حتى النهاية، الرجل يبعث رسائل الى اللاعبين الدوليين متسلحاً بقضية تشد العصب التركي قبيل ساعات من خضوع بلاده لاختبار الوفاء بالوعود المدفوعة الاجر اوروبياً لاعادة الاف النازحين من اليونان الى تركيا.

في لبنان توطين النازحين السوريين هاجس مستمر، يحتاج الى يقظة عالية والمخاوف تكمن في محاولة البعض سحب هذا الملف من الواجهة للتحكم به تحت الطاولة، وفوق الطاولة يتمادى البعض باحتضان اساءة صحيفة الشرق الاوسط للعلم اللبناني ويتغاضون عن مسها بسيادة وكرامة لبنان بل يذهبون ابعد من ذلك، الى حد التبرير للصحيفة فعلتها وتبرئتها مما ارتكبته.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

احدٌ بلا مواعيد ، القضاء فيه ناشط على تسوية الشرق الاوسط بعدما سلم المعتدون انفسهم باستثناء واحد فقط وفي السياسة يبدو ان جميع المعنيين مجبرون على تسليم انفسهم للانتخابات البلدية التي اصبحت واقعاً لا مهرب منه ، وهي انتخابات ٌ أضطرت سعد الحريري الى اعلان استعداده لها علماً ان جيوبه الأنفية كانت أطبقت على جيوبه المالية واصبح زعيم تيار المستقبل بلا موارد لا بل مديوناً لا يقوى على الصرف الانتخابي ما يستدعي سعيه نحو التوفير عبر التحالفات فالدفع بها يغني عن الدفع لها. فالحريري الخارج من لقاء القيصر باتت اهتماماته اليوم ابعد من انتخابات بلدية فهو اجرى في موسكو عملية شم النسيم الرئاسي واستطلاع افقها انطلاقاً من الحل في سوريا ، لكن معلومات الجديد تؤكد

ان ما من رائحة انبعث عن زيارة الحريري الى روسيا سوى روائح النفايات وتلك لها وقائعها لاحقا ” . وع البلدي يغرد النائب وليد جنبلاط كاشفاً عن صفقة ستجريها بلدية بيروت عبر تركيب كاميرات بتلزيم لمتعهد معروف مكتفيا بالاحرف الاولى من اسمه : ج . ع وقال ان كلفة التلزيم سوف تبلغ الخمسين مليون دولار مبلغ هائل لكاميرات عادية . والمدعو جيم عين هو عينه جهاد العرب متعهد الجمهورية الذي لا يُسأل ولا يستطيع ابن دولة ان يقول له ” يا محلا الكحل بعينك” هو محمية طبيعية كباقي المغارات وبحسب جنبلاط فان كل شيء اصبح ممكناً في الادارات المدعومة من كبار القوم ، وذلك بعد فضيحة الانترنت وعدم التحقيق الجدي والتلكؤ من قبل القضاء. وعلى نقيض التلكؤ المحلي تسارع دولي بدأ يضع حدودا جدية لدولة داعش ويضيق عليها جغرافيتها من العراق الى العمق السوري ، واليوم تمكن الجيش السوري من السيطرة على منطقة القريتين الاستراتجية التي تصل ريف دمشق بين ريف حمص. لكن السؤال الذي يبقى بلا اجوبة الى اين يفر كل هؤلاء الارهابيين ومن يأويهم والى اين سيفرون بعد معارك تحرير الرقة، حكماً ان عمليات سابقة قد حشرت بعضهم عند الحدود اللبنانية، ومن المحسوم ايضاً انهم سيضاعفون لجوءهم الى تلك الحدود في محاولة للانصهار في بيئة تشبههم، الا ان تلك الجحافل اذا ما تكاثرت سيكون على الدولة اللبنانية التفكير ملياً في خيار اخير وهو ان تطلب من روسيا او التحالف الدولي ابادتهم عن بكرة ارهابهم عند تخومنا، فالحلول الاخرى سقطت بعد سحب الهبة السعودية لتسليح الجيش، ومن الجيش الى المقاومة التي انقذت الشعب فقد علمت الجديد ان حزب الله لعب دوراً كبيراً في كشف اول خيوط شبكة جونية للدعارة عبر اربع فتيات جئن الى منطقة الليلكي.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

ثمة وقائع ترتسم حقائق على الارض دوليا واقليميا ومحليا دوليا اسقطت واشنطن الحرم عن كوبا وازالت حقول الالغام من امام علاقتها مع ايران واطاحت بالخطوط الحمر التي وضعتها ازمة اوكرانيا في وجه العلاقة مع روسيا واعادت الحرارة وبشكل مرتفع الى الخط الاحمر المباشر بينها وبين موسكو .كسر اوباما القاعدة التي تقول ان الرئيس الاميركي في نهاية ولايته الثانية كالبطة العرجاء فاذا به حصان جامح رابح في سباق القطب الاوحد . دوليا ايضا وفي تداع واضح للحرب السورية اوردت لوموند الفرنسية ما يشبه النبؤة – الانذار : سيكتب المؤرخون ان عامي 2015 2016 بداية تفكك اوروبا وان اوروبا الجميلة انتهت بفعل ما كشفته ازمة اللاجئين والعجز الاوروبي عن مواجهة تسونامي التكفيريين الذين عاشوا وتربوا وتعلموا بيننا وانقلبوا علينا تقول الصحيفة اقليميا تتصدر ايران السباق بفارق كبير عن اقرب منافسيها . تركيا تعيد النظر بنظرية صفر مشاكل لمترنيخ القرن الحادي والعشرين النابغة الطوراني احمد داوود اوغلو والذي بفضله تكاد تصبح صفر استقرار وازدهار . اما الرياض فمنكبة على ايجاد تبرير مقبول لحديث اوباما الى مجلة اتلانتيك وفيه دعا السعودية الى الاعتياد على فكرة التعايش والعيش مع ايران في المنطقة . اقليميا ايضا تحولت سوريا من لاعب اقليمي الى ملعب دولي في لعبة الامم .للمرة الاولى في تدمر ومنذ وقت طويل يحقق الجيش السوري نصرا على داعش التي منيت بثاني هزائمها الكبيرة بعد كوباني او عين العرب . الجيش السوري يدخل مناطق داعش وفي الوقت عينه يخرج مصير الرئيس بشار من دائرة التفاوض والشروط في حين يلتقي النظام والمعارضة وللمرة على قاسم مشترك وهو رفض الفدرالية في سوريا . اما في لبنان فما من مفردة او مصطلح يغني عن الاسهاب في سرد المنجزات – المعجزات التي تعجز اي طبقة عن الاتيان بمثله في اي بلد اخر . فساد في طول البلاد وافساد في عرضها . فلتان اخلاقي ومخدرات في الجامعات والمدارس للمراهقين والقاصرين . تفلت امني رغم الجهود المشكورة لبعض الاجهزة . رقيق ابيض للدعارة ودقيق يرافق النفايات في الشاحنة وتجارة بكل شيء وبكل ما ملكت الايادي السود والغرف السوداء التي تخترق اماننا وامننا القومي وهو ما سنتطرق اليه بعد ثلاثين ثانية .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

بعض اللبنانيين، حين سيدخلون أوراقا تحمل أصواتهم إلى الصناديق الانتخابية، سيتوقفون ويفكرون ويتهمون “راجح” بالتآمر لتأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية.

الشائعات التي تطارد هذه الانتخابات، والمواقع والجرائد التي أهدرت مساحات وحبرا وأوقات القراء، ربما ستتوقف عن الدس، وستستمر أخيرا مع دعوة وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق كل الهيئات الناخبة، ونفي الرئيس سعد الحريري ما تناقلته مواقع عن سعيه لتأجيل الانتخابات.

بعد شهر واسبوع ستنطلق العملية الديمقراطية من الصندوقين البلدية والاختيارية، والأمل أن تكمل إلى الصندوق الرئاسية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

لا يزال بعض لبنان يرفض الانحناء امام الوسائل الديمقراطية المنقذة، اي ان يتوجه الى المجلس النيابي لاتنتخاب رئيس، كما يدير الاذن الصماء للدعوات الدولية المنادية باحترام الدستور وملأ

الشغور بما هو عمل شديد الاهمية يوازي بمفاعيله كل المساعدات العسكرية التي يتلقاها الجيش، ويذهب هذا الفريق ابعد، اذ يتمادى مناضلوه في ضرب ما بقي صامداً من علاقات بالدول العربية وفي مقدمها المملكة العربية السعودية.

اما وسائل مواجهة الواقع الانقلابي فتبدو على اهميتها صرخة في واد، في بكركي الاثنين لقاء روحي مسيحي عادي لكنه يصادف في ظرف غير عادي في لبنان والاقليم وسيلامس جدول اعماله كل ما تقدم من اشكاليات وجودية للبنان وللمسيحيين، توازياً وزارة الداخلية ترد على المشككين بحصول الانتخابات النيابية باستكمالها نشر مواعيد اجرائها فيما ينتظر اللبنانيون ما آلت التحقيقات في الانترنت غير الشرعي املين ان يشاهدوا المرتكبين والسارقين وراء القضبان.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

اذا كان لكل اسبوع عنوان، فان الاسبوع الذي مر والذي قد يمتد الى الاسبوع الطالع باعتبار ان التمديد اصبح ثقافة متمادية يمكن وضع عنوان له على انه اسبوع الاتجار، ففيه اولاً ضبط اكبر شبكة اتجار بالبشر وفيه ثانياً ضبط شاحنات الاتجار بصحة المواطن من خلال نقل النفايات نهاراً والقمح ليلاً، وفيه ثالثاً الاتجار بسمعة لبنان وعلاقته بالدول العربية، كالذي حدث مع صحيفة الشرق الاوسط ومن خلال اليافطة التي علقت اليوم على جسر المشاة على اوتستراد جل الديب، اما في السياسة فالاتجار متماد برئاسة الجمهورية من خلال استمرار الشغور في هذا الموقع.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

السابق
ابو فاعور: قطار الانتخابات البلدية انطلق‏
التالي
ميقاتي: نحذر من محاولات خبيثة للنيل من علاقات لبنان بأشقائه العرب