خُطط لإسقاط الأسد رفضها أوباما!

أفاد مصدر في الاستخبارات الأميركية، أن الرئيس باراك أوباما رفض أكثر من 50 خطة لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد عرضت عليه.

وتابع المصدر، حسب ما نقلت عنه قناة “NBC” أن الاستخبارات الأميركية عرضت على أوباما خطة مفصلة ومطولة لعملية سرية للإطاحة بالأسد في العام 2012، لكنه رفضها.

ونقلت القناة عن صاحب الخطة الضابط السابق في الاستخبارات الأميركية دوغ لوكس، قوله إنه تعاون مع مختلف فصائل المعارضة السورية المسلحة ومع أجهزة استخبارات الدول الأخرى التي تتحرك في سوريا.

من جهتها، أكدت مصادر أخرى في استخبارات واشنطن للقناة، أن أوباما توصل بخطة لإسقاط الأسد، وتابعت أنها وصلت إلى أعلى مراتب السلطة، إذ كان قائد المجموعة الميدانية الأميركية العاملة في سوريا يلتقي بشكل دوري مع أعضاء الكونغرس، وكان أوباما يعرف أيضا بتفاصيل خطة لوكس.

وقال لوكس: “ألمح البيت الأبيض وكذلك الاستخبارات منذ البداية إلى أن هدف مجموعتنا الميدانية، حرمان الأسد من السلطة. وكان لدينا 50 خيارا لتحقيق ذلك. وتم سرد تفاصيل تنفيذ هذه العملية في خطتي. ولكن القيادة السياسية لم تمنحنا أية فرصة للقيام بذلك”.

وأشارت القناة إلى أن الضابط الأميركي السابق عرض خطته على القيادة، قبل أن تنفصل داعش عن تنظيم ” القاعدة” وقبل أن يتم إعلان تأسيس “الخلافة”.

وأضاف لوكس أن الداعم الرئيس لعملية الإطاحة بالأسد كان رئيس وكالة الاستخبارات المركزية آنذاك ديفيد بترايوس، الذي ترأس الاستخبارات من أيلول2011 إلى تشرين الثاني2012.

(وكالات)

السابق
ميقاتي: نحذر من محاولات خبيثة للنيل من علاقات لبنان بأشقائه العرب
التالي
الشيخ ماهر حمود: أحداث «عين الحلوة» انتقام سعودي