مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم 2-4-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

حراك سياسي راكد اليوم لولا خرق حققه سليمان فرنجية في زيارة تضرب عميقا في الاهمية قام بها الى عاصمة الشمال، من الفيحاء عكس نفسه ابن طرابلس تماما كما هو ابن زغرتا، ومن مطرانية الموارنة الى دارة المفتي اشارة من المارد الى ان غيمة سوداء في العلاقة بين المسلمين والمسيحيين قد انجلت فكان توحد الشمال اذ ان ثمة خبزا وملحا بيننا، قال البيك.

اليوم يثبت فرنجية في محطته الطرابلسية ان التلاقي بين اللبنانيين والالتفات الى اراء وهواجس واسئلة بعضهم البعض هما الاساس وليس التقوقع والانغلاق خلف متاريس وشعارات عقيمة، ومن هذا المنطلق اجتذبت الزيارة هذا الحشد الطرابلسي والشمالي الجامع الذي تقاطر لاستقبال فخامة المرشح على حد وصف المفتي مالك الشعار الذي كشف ان هذا اللقاء كان قد باركه وشجع عليه الرئيس نبيه بري وقال فيه الرئيس سعد الحريري كلاما ايجابيا عاليا.

على ان فخامة المرشح اطلق على مسامع هذا الحشد مواقف ذات دلالات ولا سيما لجهة اعتباره ان الاقوى في الطائفة يمكن ان يكون خطيرا على لبنان والمسيحيين في المرحلة المقبلة، وفي عرفه ان على رئيس الجمهورية ان يكون منبثقا من بيئته ومقبولا من الفئات الاخرى.

زيارة فرنجية هذه تأتي عشية اجتماع لرؤساء الطوائف المسحيية الاثنين المقبل في بكركي يتصدر جدول اعماله الفراغ الرئاسي.

اما الرئيس بري فان مواقفه يتصدرها في هذه المرحلة تاكيد على عقد جلسات تشريعية بحيث لا يمر العقد العادي من دونها، وفي تقديره ان الميثاقية مؤمنة وهي تقتضي اولا واخيرا الالتفات الى مصالح وهموم المواطنين، على ان المواطنين كما المسؤولين يولون في هذه الايام جانبا من الاهتمام للانتخابات البلدية التي يبدو ان قطارها على السكة وليس ثمة ما يمنع اجراءها على ما يؤكد الرئيس بري دوما.

وبعيدا من الملفات السياسية ظل الامن في مخيم عين الحلوة اسير الاهتزازات بحيث لا تكاد المساعي تلجم التوتر المسلح حتى تتجدد الاشتباكات حاصدة المزيد من الضحايا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

ماذا تريد السعودية من لبنان؟ سؤال مشروع يحق لكل لبناني ان يطرحه على المملكة او من يمثلها او من يسير في فلكها، لان ما نشهده يرقى الى ان يكون حملة مبرمجة ممنهجة التهديد والضغط والتهويل.

فتصوير صحيفة الشرق الاوسط لبنان كاريكاتوريا على انه كذبة هو حقيقة تجرح وفق نائب سيادي، صحيح ان الحقيقة تجرح، والتذكير بحفلة الشاي لجنود الاحتلال في ثكنة مرجعيون عام 2006 حققية تجرح كذلك، وتذكير النائب الحالي والوزير وقتها بان من يتهمهم بالسيطرة على لبنان من مقاومين هم الذين حموه في حرب تموز ويحمونه الان من الارهابين الصهيوني والتكفيري، حقيقة تجرح ايضا، لكن فقط لمن يكرهونها.

والتذكير بان لبنان يتحكم بمصيره ساسة يبيعونه بثمن بخس حتى لا يغضبوا ولاتهم الاقليميين حققية تجرح، والتذكير بحملة الاعتذارات في السفارة على ذنب لم يرتكبه احد من اللبنانيين حقيقة تجرح، والتذكير بفساد في الامن الداخلي يعود الى عهد اشرف ريفي حقيقة تجرح، والتذكير بان في لبنان شبكة انترنت غير شرعية يغطيها ساسة معروفون وان الانترنت الشرعي منذ العام 2008 يخضع للتنصت الفرنسي وربما الاسرائيلي حقيقة تجرح، فجردة الحقائق المدمية للقلب تطول، لكن اليس الساسة الفاسدون والمفسدون ممن يتشدقون بالسيادة هم من يمنعون قيام الدولة؟

اما الحقيقة التي تقلق فهي ان تتحدث وسائل اعلام سعودية بان مخاطر امنية كبيرة تتهدد لبنان هذا الشهر وتنقل عن مصادر غربية ان التطورات المتسارعة في سوريا او في العراق تدفع الامور في لبنان الى الانفجار القريب، لمصلحة من هذا التهويل على اللبنانيين؟ ولمصلحة من التخويف من خطر قادم من وراء الحدود؟

والحقيقة الجديدة ان من هم وراء الحدود من تكفيريين وارهابيين معروفو الولاءات والارتباطات وبأي اجهزة مخابرات وسلطات يأتمرون، فماذا تريد السعودية من لبنان؟

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

أزْمةُ الشرقِ الأوسطِ انتهت فالأجهزةُ الأمنيةُ لاحقت أولَ أطرافِ خيوطِ العملِ المدانِ في انتظارِ استكمالِ توقيفِ المجموعةِ التي أساءت إلى لبنان والصِّحافة وأَقدمت على تصرّفٍ أكثرَ سُوءاً مِن رسمٍ على ورق وهذا ما يَعكِسُ صورةً همجيةً لا تألفُها بيروتُ التي تحتضنُ كُبرياتِ المؤسساتِ الإعلاميةِ الخارجية .

فالتعدّي على الإعلام مبانيَ ومكاتبَ وأقلاماً وصِحافيينَ لا يُشبهُ مدينةً شَكّلت ولا تزالُ عاصمةً للحرياتِ بينَ الدولِ العربية .

لكنّ أحدَ أبرزِ تجلّياتِ الأزْمةِ كان اعترافَ مجلسِ التعاونِ الخليجيِّ بقدرةِ الأجهزة ِالأمنيةِ اللبنانيةِ وبإعلانِ السفيرِ السُّعوديِّ أنّ العَلاقاتِ الأَخَويةَ القائمةَ بينَ المملكةِ ولبنانَ أعمقُ مِن أن تُختَصَرَ برسمٍ كاريكاتوريّ ومن الشرقِ الأوسط الى شَمال لبنان الذي سيّج المرشحَ سليمان فرنجية باللونِ الأزرق وأعطاه بعداً عُلمائياً وشعبياً في طرابلس المدينةِ التي نشأ فيها وكانت مسقِطَ رأسِ الصِّبا فبعد قطيعةٍ استمرّت أكثرَ من عشرِ سنوات يدخلُ فرنجية طرابلس في أسرعِ عمليةِ تطبيعٍ معَ الشَّمال الإسلاميّ وهو الذي غرّد قبلَ شهرٍ واحدٍ داعماً لحِزبِ الله فرنجية الذي حَضرَ إليه معظمُ المكوّنات ِالفاعلةِ طرابلسياً في زيارةِ المفتي الشعّار أعلن التزامَه أيَّ مرشّحٍ يَحظى بتوافقٍ وأنّ الحريري لم يخرجْ عن الإجماعِ المَسيحيّ عندما رشّحه بل اختاره من روحِ بكركي.

لكنَّ المعضلةَ الرئاسيةَ ليست باللونِ الأزرقِ وحدَه إذ إنّ قيامةَ الرئيس لا تبدو واضحةَ المعالم ولا يبدو أننا تصدّرنا جدولَ أعمالِ القِمةِ النووية في واشنطن التي حضرتها مئةُ دولةٍ وخمسونَ رئيساً وكلُّهم تجنّبوا لفظَ اسمين لبنان وإسرائيل .

لبنان لأننا لسنا على بالِ أحد وإسرائيل لأنّ أحداً من هذه الدولِ المشاركةِ لن يجرؤَ على انتقادِها في تَرَسانتِها النووية .

جميعُهم بمَن فيهم باراك اوباما شرّحوا النووي عن بَكرةِ صانعيهِ ومالكيه لكنّ أياً منهم وفي طليعتِهم الدولُ العربية حاذروا ذكرَ النوويِّ الأخطرِ في العالم الذي يملِكُه كِيانٌ عدوانيٌّ أصبحَ شريكاً لبعضِ العرب.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

بالتراضي كلمة واحدة تختصر كل ما من حولنا وتختصر حال الضياع التي نعيشها على المستويات كافة، ملفات تفتح وفضائح ومناقصات وتلزيمات بالملايين تكشف، لكن فجأة وبسحر ساحر يبرر كل شيء بألاعيب وفزلكات قانونية، بيمرق الفيلم تحت غطاء التراضي الذي يحفظ اولا واخيرا المصالح المشتركة، فهل يمرر فيلم مناقصات الداخلية التي اجريت بالتراضي بقيمة 26 مليون دولار في مجلس الوزراء او تصده اكثر من جهة وزارية؟

تزامنا، النفايات الى الواجهة مجددا، شاحنات تنقل قمحنا ليلا ونفاياتنا نهارا، فهل من يجرؤ وبالتراضي على تمييع الفضيحة كما العادة؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

انتهى اول نيسان بكذباته، ليكشف ثاني ايامِ الشهر عن حقائق مذهلة:حقيقة اولى، بديهية، ان اسس كلِّ دولة: الشعب، والارض، والعلم…اما لبنان، فشعبه مكتوم الصوت من قبل جهات سياسية ممسكة بسلطتها المغتصبة…وارضه، مباحة مستباحة امام ارهاب حدودي من جهة، ونزوح من الجوار الى داخل، يجعل الكيان بهويته وديمغرافيته ومقومات استمراره مهدداً…اما لعلمه، فقصة اخرى، تتلطى خلف كذبة او مزحة، مع ان “تلات اربعا المزح جد”، على ما يقول المثل الشعبي…فاهانة لبنان، دولةً وعلماً، عبر كاريكاتور صحيفة الشرق الاوسط تتوالى فصولاً…مجلس التعاون الخليجي تغاضى عن الاهانة، وركز على الاعتداء على مكتب الصحيفة في بيروت، في وقت تولى سفير المملكة ترسيم حدود الاهانة، معتبراً ان الموضوع تجاوز حجمه الطبيعي، وعارضاً لعمق العلاقات السعودية اللبنانية…اما لبنان الرسمي، فلاحق امنياً بيار الحشاش بتهمة اقتحام مكتب الشرق الاوسط، وتلقى اخباراً قضائياً في شأن ما نشرته الشرق الاوسط، يُرتقب كيف سيتم التعامل الرسمي معه، لتبقى حال السخط الشعبية مستمرة… وما زادها، بعض التبريرات السياسية، المستقبلية تحديداً، والتي رد عليها الوزير وئام وهاب عبر otv، في مواقف لاذعة، نتابعها بعد ثلاثين ثانية…

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

حزب الله ومأساة التورط في الحرب السورية من فصل الى اخر. واذا كان خبر التورط ليس بالجديد فان حجم الماساة يزداد يوميا وفي جديده ما كشفته مصادر امنية عن مصرع عشرة عناصر لحزب الله على الأقل في سوريا خلال الساعات الماضية في مقدمهم القائد الميداني إسماعيل نايف حلاوة .

وازاء حجم الخسائر في الارواح فان الاسئلة تتلاحق في وجه مسؤولي حزب الله عن التوقيت الذي سيتوقف فيه دفع ضريبة الدم في الجنوب والبقاع والضاحية وجبل لبنان دفاعا عن نظام الاسد وتلبية للاملاءات الايرانية .

في التحركات السياسية جولة شمالية للمرشح لرئاسة الجمهورية رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية في طرابلس وتاكيده من منزل مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار ان الرئيس الحريري لم يخرج عن الاجماع المسيحي عندما رشحه للرئاسة بل التزم بالمواصفات التي وضعت في بكركي مضيفا ان على رئيس الجمهورية ان ينبثق من بيئته ويكون مقبولا من الجهات الاخرى.

في تداعيات اقتحام مجموعة من الشباب مكاتب صحيفة “الشرق الاوسط” في بيروت توقيف لمتورطين في الاعتداء، وفيما أكد مجلس التعاون الخليجي أن حادث الإعتداء على مكاتب الصحيفة عمل جبان

رأى سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري ان العلاقات الاخوية القائمة بين المملكة ولبنان اعمق من ان تختصر برسم كاريكاتوري كما وان احترام المملكة للدولة اللبنانية ومؤسساتها وشعبها ليس بحاجة الى برهان.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

اخيرا عاد الملف الرئاسي الى التداول ولو من الشمال، فالمرشح الى الرئاسة النائب سليمان فرنجية كانت له زيارة لافتة جدا الى العاصمة الثانية التقى فيها مفتي طرابلس والشمال مالك الشعار، اللقاء في حد ذاته مؤشر رئاسي بارز وله دلالات سياسية مهمة، لكن الاهم جاء عبر المواقف الرئاسية المتقدمة التي اطلقها النائب فرنجية والمفتي الشعار والتي ركزت بشكل غير مباشر على هدف واحد، المرشح الاخر للرئاسة العماد ميشال عون.

في سياق اخر، اقتحام مجموعة من الشباب مكاتب صحيفة الشرق الاوسط في بيروت لا يزال يتفاعل، وجديده اليوم توقيف القوى الامنية بيار حشاش الضالع في عملية الاقتحام، والملاحظ ان الموظفين والصحافيين عاودوا عملهم اليوم كالمعتاد بعدما اصدر مكتب بيروت بيانا توضيحيا وسُحب الرسم الكاريكاتوري عن الصفحة الالكترونية للصحيفة.

في قضية الانترنت، تسلم القاضي صقر صقر التقرير الفني عن مواقع شبكات الانترنت غير الشرعي الذي على اساسه سيصدر القرار المناسب.

__________________________________________________________

السابق
معارك شرسة في حلب.. وحزب الله يطلب الدعاء من أنصاره
التالي
سقوط 11 قتيلًا لحزب الله في حلب..