أغرب وأشهر حوادث اختطاف طائرات عبر التاريخ

خطف طيارة
اختطفت طائرة تابعة للخطوط الجوية المصرية، الثلاثاء، خلال توجهها من الإسكندرية إلى القاهرة، لتهبط في قبرص، وتمكن جميع الركاب من الوصول بسلامة، إليكم أبرز حوادث اختطاف الطائرات عبر التاريخ.

أول حادثة اختطاف، والناجي الوحيد هو الخاطف

فيما يمكن اعتبارها أول عملية اختطاف لطائرة تجارية في التاريخ، تحطمت طائرة تابعة لشركة كاثي باسفيك خلال رحلة بين مكاو وهونغ كونغ يوم 16 يوليو (تموز) عام 1948، بعد أن أطلق الخاطف النار على القبطان وسقطت الطائرة في الماء، وعثر الصيادون بالقرب من سواحل الصين على رجل فاقد الوعي تبين أنه أحد الخاطفين وأمضى 3 سنوات في السجن.

رحلة الخطوط الجوية الأثيوبية رقم “961”

قام مقطع فيديو التقطه رواد شهر العسل على أحد الشواطئ بجزر كومروز بجنوب أفريقيا بإذهال العالم عندما أظهر هبوط الطائرة وتحطمها، مختطفو الطائرة كانوا من مجموعة أثيوبية غير منظمة حاولوا الحصول على حق باللجوء السياسي لأستراليا، ومع علم الطيار بعدم وجود الوقود الكافي لهذه الرحلة، توجه إلى الجزر على أمل العثور على مهبط في الوقت المناسب، لكن مع توقف محركي الطائرة عن العمل هبطت في المباه الضحلة، رواد الشاطئ حاولوا إنقاذ المسافرين، لكن الحادثة المؤسفة إلى مقتل 122 من أصل 172 مسافراً بالإضافة إلى مقتل جميع أفراد طاقم الرحلة.

خاطف طالب البابا بالإفراج عن السر الثالث لفاطمة

من غير المعروف حتى الآن ما هو السر الثالث لفاطمة الذي طالب لورانس دواني البابا بالإفراج عنه عندما اختطف طائرة تابعة لشركة طيران إير لينغوس متجهة من دبلن إلى لندن في 2 مايو (أيار) من عام 1981 وتوجه بها إلى فرنسا.
وبعد مفاوضات استمرت 10 ساعات، اقتحمت القوات الخاصة الفرنسية الطائرة واعتقلت الخاطف دون إطلاق أي رصاصة وحكم عليه باسجن 5 سنوات بتهمة القرصنة الجوية.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تختطف طائرة متوجهة من إسبانيا إلى ألمانيا

المسار الأصلي للرحلة كان من إسبانيا إلى ألمانيا، قام أفراد من “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، الطائرة اختطفت خلال تحليقها بالجو، الخاطفون طالبوا بهبوط الطائرة في قبرص، لكن الطائرة هبطت في روما بإيطاليا بسبب عدم توفر وقود كافٍ، وبعد توجهها إلى قبرص والبحرين ودبي واليمن وصلت إلى مقديشو بالصومال لتقوم قوات مكافحة الإرهاب الألمانية “GSG-9” بشن عملية قتل بها الخاطفون وتم تحرير جميع الرهائن بسلامة.

“الجهاد الإسلامي” و”حزب الله” يختطفون رحلة خطوط “توا”

قام ستة عناصر من حركة “الجهاد الإسلامي” و”حزب الله” باختطاف هذه الرحلة في محنة استمرت لمدة أسبوعين، كان من المفترض أن تتوجه الرحلة من أثينا اليونانية إلى روما الإيطالية، اختطفت الطائرة بعد إقلاعها مباشرة ليتحول مسار الرحلة إلى العاصمة اللبنانية بيروت، حيث أخذ عنصر تابع للبحرية الأمريكية وقتل وأخذ سبعة ركاب من الطائرة واحتجزوا كرهائن في مكان آخر من المدينة، الطائرة أقلعت مجدداً وتجوهت إلى الجزائر لتفرج عن الركاب الذين بلغ عددهم 65 مسافراً وعادت إلى بيروت، الخاطفون طالبوا بإدانة دولية للولايات المتحدة وإسرائيل وتحرير المدانين بتفجير السفارة الأمريكية في الكويت عام 1983.

شاهد أيضاً: هذا هو السلاح الفتاك الذي يجبر المعارضة السورية على التراجع

عناصر من “منظمة أبو نضال” الفلسطينية يختطفون طائرة من أثينا

اعتبر التاريخ هذه الرحلة من الأكثر دموية حول العالم، فبعد أن قام ثلاثة عناصر من “منظمة أبو نضال” الفلسطينية بحيازة طائرة من أثينا إلى القاهرة، ليقوم ضابط أمن مصري على متن الرحلة بإطلاق النار على أحد الخاطفين وقتله، ليتلقى الضابط عشرات الرصاصات بالمقابل وتخترق إحداها الطائرة مما دفع الطيار إلى الانخفاض والهبوط في مالطا على عكس رغبات السلطات المحلية، التي أعدمت راكبين أمريكيين لتدخل القوات المصرية وتتبادل إطلاق النار مع الخاطفين، حادثة الاختطاف والتدخل أدت في النهاية إلى مقتل 60 من أصل 92 مسافراً كانوا على متن الرحلة.

خاطف استسلم مقابل المزيد من الجعة

في يونيو (حزيران) عام 1985 قام رجل مسلح بمسدس باختطاف طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة طيران براثين سيف وعلى متنها 116راكباً و5 من أفراد الطاقم أثناء توجهها من مطار تروندهايم إلى أوسلو في النرويج.
وطالب الخاطف بالتحدث مع رئيس الوزراء النرويجي ووزير العدل، وبعد وقت من هبوط الطائرة في مطار أوسلو سمح لجميع الركاب بالمغادرة، إلا أن أبقى على أفراد الطاقم كرهائن، وفي النهاية استلسم الخاطف الذي شرب الكحول طوال الرحلة مقابل المزيد من الجعة.

“حزب الله” يختطف طائرة متوجهة من بغداد إلى عمّان

اختطف أربعة من عناصر تابعين لـ “حزب الله” الطائرة المتوجهة من بغداد إلى العاصمة الأردنية عمّان، ليأخذوا معهم 91 مسافراً بالإضافة إلى 15 فرداً من طاقم الرحلة، حاولت القوات العسكرية التدخل مباشرة، ليرد المختطفون بإلقاء قنبلة في قمرة المسافرين، ما أدى إلى سقوط الطائرة بالقرب من عرار في السعودية، ومقتل 60 مسافراً وثلاثة من أعضاء الطاقم.

طيار أحبط محاولة الطيران بقلب الطائرة

في 7 أبريل (نيسان) عام 1994 حاول مهندس الطيران أوبورن كالوي (42 عاماً) اختطاف طائرة تابعة لشركة فيدرال إكسبريس وجعلها تتحطم لتحصل أسرته على 2.5 مليون دولار كتعويض بعد أن قررت الشركة أنهاء خدمته.
وعمل كالوي على تعطيل النظام الصوتي للطائرة قبل الرحلة، وكان يخطط للاعتداء على الطيار ومساعديه بالمطرقه، إلا أنه لم يتوقع دة فعل الطيار الذي أجرى مجموعة من المناورات بالطائرة أثناء عراك الخاطف مع الطاقم ليتمكنوا من السيطرة عليه وهذا ما حدث قبل أن تهبط الطائرة بشلك اضطراري.

إقرأ أيضاً: هذه مواصفات صاروخ سام 5 الذي حصل عليه حزب الله

مقتل خاطف بعدما قفز بالمظلة

في 25 مايو (أيار) 2000، اختطف رجل يحمل قنبلة وبندقية طائرة تابعة للخطوط الجوية الفلبينية، ولم يسمح له بدخول قمرة القيادة، فما كان منه إلا أن طلب من الركاب وضع حاجياتهم الثمينة في حقيبة قبل أن يقفز بمظلة محلية الصنع.
وبعد 3 أيام من الحادثة تم العثور على جثة الخاطف وجسده مدفون في الوحل، ومن المرجح أن نجا من السقطة لكنه قتل في الطين.

 

السابق
إسرائيل: رفع مستوى التحذير وتوصية بعدم السفر إلى تركيا
التالي
بالصورة.. خاطف الطائرة المصرية مرتدياً حزاماً ناسفاً