الحريري بعد تأجيل جلسة الانتخاب:المجلس شرعي سيد نفسه وهو مدد لنفسه

سعد الحريري

تحدث الرئيس سعد الحريري في مجلس النواب بعد رفع الجلسة الـ37 لانتخاب رئيس للجمهورية، وقال: “هذه الجلسة ال 37 لانتخاب رئيس جمهورية، وقد أتينا لنمارس واجبنا الدستوري لانتخاب رئيس للجمهورية، للاسف ما زال التعطيل مستمراً كما كنا نراه في كل مرة. رأيي كما رأي الرئيس نبيه بري ان انتخاب رئيس للجمهورية هو الحل لكثير من الازمات التي نراها في البلد. غياب بعض النواب عن هذه الجلسة يبّين ان هناك من يريدون تعطيل رئاسة الجمهورية، واستمرار هذا الموضوع غير مقبول.

سنستمر بالنزول الى مجلس النواب ونستمر بتأدية واجبنا الدستوري لننتخب رئيس جمهورية. كل المساوئ التي تحصل في البلد هي من مسؤولية الذين يغيبون عن مجلس النواب لانتخاب رئيس جمهورية.

هذا البلد ديمقراطي وله دستور ويجب ان ينتخب رئيس جمهورية، وان شاء الله سنكمل هذه المساعي.

ومن مساوئ عدم انتخاب رئيس للجمهورية ما حل في الشمال وطرابلس التي تصدّرت قائمة أفقر مدينة على البحر الابيض المتوسط، ونحن ندعم المشروع الذي تقدم به النائب روبير فاضل لمحاربة الفقر وستكون لنا مبادرة معه قريباً انشاء الله.

سئل: السيد حسن نصرالله ابدى ايجابية في ما خص اللقاء معك، هل يمكن ان يحصل لقاء قريبا؟

أجاب: قلت في مقابلتي انني لست ضد، ما يهمنا ان ننتخب رئيس جمهورية ونفتح حواراً حقيقاً لنخرج البلد من المشاكل التي نعيشها، والمخاطر التي نواجهها، لكن انتخاب رئيس جمهورية هو الاساس بالنسبة لي.

سئل: لم نر اليوم الزخم النيابي الذي كان في الجلسة الماضية، وعدتم بحضور 80 نائباً وما فوق؟

أجاب: أنا متفائل، بعض النواب خارج البلد، والبعض لم يأت، لكنني متأكد من أنه اذا كان هناك ضغط حقيقي، لوصلنا ربما الى 80 او 83 أو اكثر.

سئل: هل هناك محاولة اقناع مرشحك النائب فرنجية لحضور هذه الجلسة المقبلة؟

أجاب: سليمان بك هو سيد قراره وهو يأخذ قراراه ساعة يشاء، نتمنى عليه ان يأتي، ولكن هو يتحكم بقراره.

سئل: كم ستطيل بالك رغم ان مرشحك الاساسي لا يحضر؟

أجاب: بالي طويل جداً.

سئل: العماد ميشال عون عاد وقال ان مجلس النواب غير شرعي، على اي اساس هذا المجلس سينتخب رئيسا للجمهورية؟

أجاب: هذا المجلس شرعي، ليس لأن الجنرال عون يقول انه غير شرعي يعني انه غير شرعي. لو انتخبنا عون رئيسا لأصبح هذا المجلس شرعياً بالنسبة له.

سئل: في حال حصل حوار سعودي ايراني، هل تتغير الترشيحات في لبنان وتذهبون الى رئيس وسطي ليس من 8 اذار؟

أجاب: برأيي ان الحوار السعودي الايراني هو حوار بين دولتين هما على خلاف حول عدة امور، لا شك ان الامور ستهدأ او تتحسن في المنطقة. لكن في لبنان هناك مرشحان من 8 اذار، السيد نصرالله قال نحن انتصرنا، هل يمكن ان ينتصر احد من دون ان يحتفل بانتصاره؟ نحن قادرون على انتخاب أحد المرشحين، تفضلوا الى مجلس النواب.

نسمع ان التيار العوني يريد النزول الى الشارع، بدل النزول الى الشارع، لينزل الى مجلس النواب.

السابق
أؤيد ترامب
التالي
مقابلة نصرالله.. تكشف حجم المأزق الذي يعيشه الحزب