أبو فاعور وشهيب وحكيم عن القمح المسرطن: تشكيل فريق لوضع خطة للمعالجة

اعلن وزير الزراعة #أكرم_شهيب، بعد الاجتماع الذي عقد في الوزارة، للبحث في ملف القمح، وبمشاركة وزيري الصحة العامة #وائل_ابوفاعور والاقتصاد #ألان_حكيم، عن تشكيل فريق عمل من الوزارات الثلاث واصحاب الاختصاص في الجامعات والقانونيين لوضع خطة عمل للمعالجة. وتم الاتفاق على متابعة التشدد في الإجراءات المتعلقة بسلامة القمح وغيرها من المواد الغذائية. اضافة الى طلب موازنة بشكل عاجل خصوصا ان مناطق التخزين غير صالحة وكل من يعمل في القطاع يعلم هذا الأمر، والوضع مطابع بدقة من الوزراء الثلاث وبتوجيه رئيس الحكومة تمام سلام.

ابو فاعور
اما وزير الصحة وائل أبو فاعور، قال: “مشكلة القمح قديمة وتم التحذير منها في دراسة في الجامعة اليسوعية ومن ثم في وزارة الزراعة وفي دراسة في الجامعة الأميركية”.

واشار الى “الاختلاف بين دراستي الاقتصاد والصحة هو الاختلاف في العينات والفترة الزمنية. ونحن في حاجة لعمل علاجات مشتركة بين الوزارات وسينضم وزير الصناعة أيضا للفريق لوضع الخطط. ايضا نحن بحاجة لعلاج سريع في موضوع التخزين خصوصا وهناك خطط على المدى المتوسط والمدى البعيد، لافتا الى “اتخاذ الإجراءات ومن لا يعجبه الأمر فليشتك عند مجلس شورى الدولة. هناك نسبة من القمع الذي يحتوي على مواد مسرطنة تفوق المعدل المسموح دخلت إلى بعض الأسواق”.

حكيم
من جهته، اوضح وزير الاقتصاد آلان حكيم انه كان “من المفترض ان نعقد الاجتماع من قبل، ولكن لأسباب لا أهمية لها تم تأجيله، الخطة التي وضع بين الوزارات الثلاث ومع وزارة الصناعة يجب ان تنتج حلا لهذا الموضوع. ونحاول مع الوزارات وضع آلية تكامل ورقابة على السلسلة الغذائية من أولها حتى آخرها”.

السابق
مقتل 26 عنصراً من قوات النظام السوري في هجوم ضدّ تنظيم «داعش»
التالي
نصر الله في حواره الليلة …هل هي محاولة للترميم؟