مئات المقاتلين غادروا سوريا.. بعضهم عاد الى لبنان

كشف موقع “زمان الوصل” السوري المعارض عن فحوى مئات الوثائق الجديدة الصادرة عن تنظيم الدولة، وأهم ما في الوثائق الجديدة التي تعد بمثابة نموذج إجازة أو إذن مغادرة وخروج.

الوثائق الجديدة هي عبارة عن نموذج موحد مكون 10 حقول تستعرض تباعا: الاسم، الكنية (الاسم الحركي)، البلد (بلد المقاتل)، مكان العمل، الاختصاص، اسم الأمير، تاريخ الدخول، تاريخ الخروج، سبب الخروج، المعبر، ملاحظة، وهناك في وثائق أخرى خانة إضافية تذكر فيها (الأمانات) التي تركها المقاتل لدى مغادرته.

ويوثق حقل “البلد” وجود مقاتلين من جنسيات شتى ينتمون إلى مختلف البلدان، مثل: لبنان، كندا، تونس، تركيا، مقدونيا، ليبيا، فرنسا، أذربيجان، مصر، قرغيزيا، ألمانيا، بلجيكا، بريطانيا فنلندا، جورجيا، هولندا، السودان، السعودية… إلخ.

وفي حين أن حقل الاختصاص في نموذج “بيانات مجاهد” لم يكن يحتوي سوى 3 خيارات (مقاتل، انغماسي، استشهادي)، فإن حقل الاختصاص في الوثائق الجديدة يكشف عن مروحة واسعة من الاختصاصات، منها على سبيل المثال: غنائم، بترول، تصنيع مترجم، إداري، قوات خاصة، إعلامي، مشرف آليات، ممرض، مقاتل…

وفي خانة “سبب الخروج” يذكر الموظف الذي ملأ النموذج الحجة التي طرحها العنصر للحصول على إجازة أو إذن خروج، وهي غالبا أسباب شائعة، مثل: إحضار الأهل (الزوجة)، إحضار نقود، استشفاء، ظروف أو مشاكل عائلية، راحة، زواج، عمل… علما أن هناك عناصر لم تعد أبدا من إجازاتها.

وهناك أحيانا أسباب غير شائعة، وقد تبدو غريبة نوعا ما، مثل (وفق ما ورد في بعض الوثائق): الالتحاق بالإخوة في لبنان، يريد الانضمام لداعش في ليبيا، لا يريد الحياة العسكرية والجهاد، لم يستطيع الصبر، لا يوجد سبب، لا يريد دخول معسكر، لا يريد الفرز على العراق (تكرر عدة مرات)، وأغلب هؤولاء عادوا إلى بلدانهم الأصلية.

السابق
بالصور: عاملة أجنبية ترمي نفسها في منطقة التل في طرابلس
التالي
و#قامت_أمل: رسائل إلى حزب الله والتيار الوطني الحر