بشار الجعفري يطالب كبير مفاوضي المعارضة بـ«حلق ذقنه»

بشار الجعفري

قال رئيس وفد النظام السوري إلى مفاوضات جنيف إن على كبير مفاوضي المعارضة أن “يعتذر” عن تصريحات سابقة و”يحلق ذقنه” قبل الجلوس معه للتفاوض.

وكان كبير مفاوضي الهيئة العليا للتفاوض، محمد علوش، وهو ممثل جيش الإسلام في الهيئة، قد صرح بأن المرحلة الانتقالية في سوريا تبدأ برحيل بشار الأسد أو موته.

وقال الجعفري بعد اجتماع هو الثاني منذ الاثنين مع الموفد الدولي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، إن “كبير مفاوضي وفد السعودية إرهابي، ينتمي إلى فصيل إرهابي”، في إشارة إلى علوش.

وأضاف: “لا يشرفنا على الإطلاق أن ننخرط في مفاوضات مباشرة مع هذا الإرهابي بالذات؛ لذلك، لن تكون هناك محادثات مباشرة ما لم يعتذر هذا الإرهابي عن تصريحه ويسحبه من التداول ويحلق ذقنه”، وفق تعبيره.

وكان علوش اعتبر في حديث مقتضب مع مجموعة صغيرة من ممثلي وسائل الإعلام، السبت، أن “المرحلة الانتقالية تبدأ برحيل بشار الأسد أو بموته”.

وجاء موقف الجعفري من المحادثات المباشرة ردا على سؤال حول إعلان متحدث باسم الوفد المعارض استعداد الوفد لبدء مفاوضات مباشرة مع الوفد الحكومي بوساطة دي ميستورا في المرحلة المقبلة إذا حققت المفاوضات تقدما.

وكرر الجعفري الأربعاء مطالبته بتوسيع تمثيل المعارضة في جنيف، معتبرا أنه “لا يستطيع فصيل من فصائل المعارضة أن يحتكر الصفة التمثيلية”.

واعتبر أنه “نحن الآن نتعامل مع معارضات وليس مع معارضة”، لافتا إلى أن النقاش مع دي ميستورا ومساعديه تطرق إلى ضرورة “إيلاء الأهمية الكافية لناحية ضمان تمثيل أوسع طيف من المعارضات السورية”.

وقال الجعفري إن المحادثات الآن تتركز على “الشكل”، مشيرا إلى أنه لن يتم الانتقال إلى “المضمون” قبل تسوية قضية وفد المعارضة. وكرر الجعفري عدة مرات التأكيد على “الإعداد الشكلي” للمفاوضات.

(وكالات)

السابق
حزب جديد نتاج الكتلة الديمقراطية داخل الائتلاف السوري
التالي
سوكلين وسوكومي: نرفض الاتهامات الموجهة الينا