مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الأربعاء 16-3-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

تكشفت خبايا شبكات تهريب الانترنت، فضيحة لا تقتصر مخاطرها على الامن الاقتصادي للدولة، بل تعدت الخسائر المادية الى المس بالامن القومي للبنان لارتباط الشركات بشركات اسرائيلية زودتها باحتياجات مجانية.

الخطير ان تلك الشبكات امتدت على مساحة الجرود من الضنية الى فقرا وعيون السيمان والزعرور واتخذت من اعالي قمم الجبال مواقع كاشفة ودخلت الى ادارات ومؤسسات رسمية وامنية بعدما قدمت خدماتها على اساس انها شرعية.

الشبكات ثبتت منظومة اخطبوطية مقتدرة كما بدا في عرض وزير الاتصالات بطرس حرب اليوم.

مجلس النواب وضع يده على القضية والرئيس نبيه بري شدد على متابعة تلك الفضيحة ومن هنا ستعقد لجنة الاعلام والاتصالات جلسة الاثنين للوصول الى كشف الملابسات كما قال رئيسها النائب حسن فضل الله من عين التينة اليوم.

سياسياً، البلد في مرحلة حساسة كما وصفه رئيس المجلس، فطرح معادلة واقعية، اما الغاء الطائفية السياسية واما اعتماد نظام نسبي اصلاحي يساعد على الاستقرار السياسي، وفي جوهر تلك المعادلة معالجة حقيقية تحرك الركود الداخلي وترتقي بالطرح الى حدود الحل.

المعادلة وجدها رئيس التوحيد وئام وهاب مخرجاً وحيداً للنظام السياسي لان الرئيس بري يترك ابواب المشكلة الحقيقية، فدعا وهاب الجميع لمساعدة رئيس المجلس للوصول الى نظام لا يلغي احداً وينهي سياسات الالغاء.

اما السياسات الخارجية فمشغولة بتأسيس جبهات تواجه الارهاب الذي استنفر اوروبا فأحبطت الشرطة الفرنسية مخططاً لهجوم في باريس، فيما تبين ان انفجار طهران ناجم عن اسطوانة غاز في سوق البازار الكبير.

وفي جنيف كانت المفاوضات السورية الصعبة تستعرض السقوف العالية فيواجه المبعوث الدولي ازمة تعدد المعارضات والاجندات، لكن القرار الدولي واضح لجهة انجاح المحادثات بالتزامن مع خطوة روسية جبارة للاعب الجودو البارع فلاديمير بوتين.

انقلاب احدثه قرار موسكو وجلس الروس يتفرجون على ما ستفعله واشنطن ازاء المعارضين والمسلحين لكن التوجهات الكردية حول فرض الفيدرالية اثار علامات استفهام في ظل معارضة تبدأ من انقرة مروراً بطهران ولا تقف عند الادارة الاميركية، فهل الاعلان والرد عليه شكليات ضاغطة في عز المفاوضات؟ ام هي لرسم مشهد جيوسياسي لا يقتصر على سوريا؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

ما هو المطابق للمواصفات في بلد النفايات؟ الانترنت مساحة تجسس، القمح مسرطن، وثابتة النفايات اقوى من كل القرارات.

في قطاع الاتصالات خبر تحول الى جريمة وطنية اخطر مما يتخيله البعض، التحقيقات الاولية كشفت ان شبكات الانترنت غير الشرعية بعضها على علاقة بشركات اسرائيلية دخلت البلاد بخداع اعلى المقامات الامنية والسياسية، والامل بأن لا تتمكن من خداع السلطة القضائية. شركات استباحت الفضاء اللبناني معروفة المالكين والمشغلين بينهم من اُدخل السجون اللبنانية لتورطه بشبكة الباروك الاسرائيلية التجسسية وعاد الى ميدان الاتصالات رغم كل الشبهات، وما حصلت عليه المنار من معلومات عن اماكن واسماء شركات تتحفظ عن نشره وتضع بتصرف من يريد من المختصين القضائيين والامنيين، وتضع برسم اللبنانيين تساؤلات، الم يحن الوقت لوعي ان العدو الصهيوني ما زال يتربص بنا كل مكان ويستغل شجع البعض او غباءه الى ابعد حال؟ الا يستدعي الامر اجتماعا عاجلا للحكومة او لمجلس الامن المركزي المنشغل بتامين الحماية لخطة النفايات؟ الم يحن الوقت بعد لطمر كل انواع الخلافات التي تكشف لبنان وتؤمن للعدو افضل الخدمات؟

في الاقليم، طمر الميدان السوري جلّ التحليلات حول القرار الروسي فأكمل الجيش مصحوبا بأسراب من السوخوي حربه ضد الارهاب وصدت التصريحات الروسية ما تبقى من امنيات “فقرارنا لن يضعف الاسد” قالت الخارجية الروسي، وتنسيقنا على اعلى المستويات.

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

هي حربُ بطرس الكبير وأولُ تحدٍّ مِن نوعِه تَشْهَرُه وزارةُ الاتصالاتِ اللبنانية ضِدَّ إسرائيل منذُ الادّعاءِ عليها دَولياً على زمنِ الوزيرِ الاسبق شربل نحاس

فبمَحضَرِ ما كشَفَه الوزير بطرس حرب اليوم يتبيّنُ أنّ لبنان ” متل القمر ” بالنسبةِ إلى إسرائيل تراه مضيئاً مكشوفاً مكتمِلًا بدراً تعلِّقُ عليهِ أجهزةَ التجسسِ الواضحةَ للعِيان وتَخرُقُ سيادتَه وأَرضَه ومعلوماتِه ومؤسساتِه وتتنصّتُ على تحرّكاتِ بنيهِ ومسؤوليه .

وزرعنا تلالك يا بلادي زرعناها أقماراً صناعيةً مرئيةً لكلِّ مَن أرادَ النيلَ منها لكنَّ رجلاً مسؤولا ًعن وِزارتِه وصيانةِ دَولتِه هو بطرس حرب نَزَعَ عن إسرائيلَ وجهَها وعمِل مع فريقِ عملِ الوِزارةِ وخُبرائِها على تفكيكِ شبكةِ إنترنت يعودُ ريعُها التجسّسيُّ إلى العدوّ وهذهِ الفضيحةُ قُيَّدَ لها أن تُكشَفَ ذاتَ لَجنةِ اتّصالاتٍ وبحضورِ حرب الذي قرّرَ خوضَ المعركةِ والذَّهابَ بها إلى آخرِ نُقطةِ تجسّس وبلوغَ أمكنتِها وأوديتِها وأعاليها وذلك بعدما أمسكَ بطَرَفِ خَيطِها من لَجنةٍ نيابيةٍ ارتأت ألا تسيرَ على مبدأِ الفراغِ والتعطيلِ النيابيّ ولم تنتظرْ نِصاباً لضربِ أوكارِ المُتنصتين فالَّلجنةُ التي يرأسُها نائبٌ مِن حزبٍ مصنّفٍ بالإرهابيّ على اللائحةِ العربية هي عينُها اللَّجنةُ التي تبحثُ عن مَنشأِ الإرهابيِّ الإسرائيليِّ لتفكيكِه وبقرارٍ مِن الدولةِ صاحبةِ السيادة لكنّ إسرائيلَ ربما لم تعدْ عَدواً لكثيرينَ مِن هنا إلى المحيط وباتت شبكاتُها موصولةً بعددٍ من الدولِ مِن دونِ الحاجةِ إلى التسلّل فما أعلنَه وزيرُ الاتصالات يكادُ يوازي الثورة إلا أنّ المتشبّثينَ بالسيادةِ اللبنانية ” لا حس ولا خبر ” ولم يُقيموا الدنيا ويُقعدوها على هذا التعدّي فأيُّ جهةٍ آلمَها الأمر ومَن سأل أوِ ارتابَ مِن احتمالِ أن يصبحَ مُتعرّياً أمامَ عدوِّه وعدمُ الاكتراتِ يأخذُ طريقَه إلى التهديدِ الإرهابيِّ الفَرعِ الآخرِ مِن إسرائيل إذ نكتشِفُ أنّ مَن هدّدنا

وصوّر فيديو أحفادِ الصِّحابةِ في لبنان هم لبنانيونَ مِن لحمِنا ودَمِنا عاشوا بينَ طرابلس ووداي خالد وقرّروا الالتحاقَ بالتنظيماتِ الإرهابيةِ ليُصَدّروا لنا الوعدَ بالقتل والجديد تتحرّى آثارَهم اليوم.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

قراءة العناوين والتواريخ قد تفسر ولو قليلاً خارطة ما يجري من حول لبنان، وتحديداً في سوريا. في التواريخ لقاءات على غاية الأهمية في موسكو في الاسابيع المقبلة، تبدأ بمحادثات يجريها وزير الخارجية الاميركي جون كيري وتكون سوريا محورها، ولا تنتهي بلقاء القمة المرتقب بين الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي التواريخ ايضاً المحادثات الهادئة التي تشهدها جنيف منذ مطلع هذا الاسبوع.

في العناوين الايجابية، طغت على كل التصريحات، إذ أجمع وزيرا الخارجية السعودية والايراني على اعتبار الانسحاب الروسي خطوة ايجابية قد تنقل سوريا من تثبيت وقف النار الى تهيئة الظروف لانتقال سياسي ينهي الحرب. حربٌ أنهكت كل القوى وانتهت بمعادلة ميدانية وضعت الجميع امام حوار لا مفر منه، وسط حديث عن فدرالية رسم أولى خطواتها المؤتمر الذي تعقده أحزاب كردية في شمال شرقي سوريا منذ الصباح والذي قد ينتهي الى اعلان النظام الفدرالي في المناطق الواقعة تحت سيطرة الاكراد.

وفيما العالم هناك، لبنان هنا غارق في عفنه السام المتنقل من قمحنا اليومي الى نفاياتنا التي تنتظر الفرج الى شبكة الانترنت المهربة التي خرقت كبرى مؤسساتنا الامنية طارحةً اسئلةً تبدأ بتوقيت كشف الشبكة، وتوقيت تحرك المعنيين وصولاً الى الاسماء الكبيرة المختبئة وراء أحدث فضائحنا.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

رغم كل التبريرات المختلفة، بات مؤكداً أن عاملين اثنين دفعا سعد الحريري صوب سليمان فرنجيه … الأول هو بوادراتفاق عون – جعجع التي ظهرت في 2 حزيران الماضي… والثاني هو بدء المشاركة الروسية في حرب سوريا في 30 أيلول … ولم يكن ينقص الحريري الابن وشركاءه، غير الاتفاق المسيحي على الجلسة التشريعية في 12 تشرين الثاني الماضي، فاقتنع عندها بضرورة التحرك لضرب التوافق، وكان ما كان مما سقط في النسيان …بعد ستة أشهر على ذلك المشهد، يبدو أن معظم عوامله قد تبدلت في الحسابات الحريرية … فالرياض شمرت عن سواعدها وبدأت هجومها المتعدد المحاور … فيما موسكو أعلنت عن نهاية مرحلتها السورية الأولى … تماماً كما أعلنت السعودية في نيسان الماضي، أنها أنجزت حربها في اليمن …لكن الواضح أن الفريق الحريري بدأ يسكر بالتطورين الجديدين … وبدأ يستعد لمرحلة لبنانية ورئاسية جديدة … على قاعدة لا عون ولا فرنجيه، ونحن من يعين لكم رئيسكم …أياً كانت احتمالات هذا المنطق، يظل ثابتاً أنه محكوم بالفشل … وأنه لن يحصد إلا مزيداً من إضاعة الوقت، وأثماناً إضافية على لبنان واللبنانيين … لكن ما يدفعه الشعب، يقبضه حكامه الممددون

لأنفسهم … ففيما يُفرض على البلد الاستمرار في أزماته، ينهمك هؤلاء بتمرير صفقاتهم: مئتا مليون دولار تقريباً في مسخرة حل النفايات … أكثر من مئة مليون مقدرة في مؤامرة احتكار الإنترنت، المهربة تحت ستار مسرحية الإنجاز الأمني… فضلاً عن ملايين أخرى من الدولارات المنهوبة من كل باب ودار … لكن الضربة الكبرى تظل في مرفأ بيروت… مليارات الدولارات تطير من الملك العام إلى مملكة الحريري -سوليدير، والتاريخ بات محدداً: في 28 آذار الجاري … التفاصيل في نشرة الـ OTV.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة المستقبل

المقدمة:

قبل يومين قال وليد جنبلاط ان الجيش السوري دخل على دماء كمال جنبلاط، وخرج على دماء رفيق الحريري، وان شهر اذار هو شهر العدالة مهما طال الانتظار.

واليوم استذكر جنبلاط جريمة اغتيال والده باعادة توجيه البوصلة لمن يعنيهم الامر باتجاه الدولة والقضية العربية الاساس، قائلا فليكن هذا النهار نهار لبنان، وفلسطين ولتكن مصالحة الجبل مدخلا لمصالحة لبنان، لبنان فوق كل اعتبار.

لكن هناك من يصر على تقديم ارتباطاته الاقليمية على حساب المصالح اللبنانية والتوجه نحو الداخل العربي بدلا من فلسطين المحتلة بعد تورط حزب الله بالدماء السورية والاعتداءات على الدول العربية.

ففي الامارات العربية المتحدة واصلت محكمة أمن الدولة، محاكمة سبعة أشخاص، بتهمة تشكيل خلية مرتبطة بحزب الله.

وفي الكويت كميات كبيرة من المخدرات ضبطت أخيراً تبين ان مصدرها سوريا، وأن الرؤوس المدبرة لها على بحزب الله. وفي الكويت أيضا، عقدت الجلسة الثانية في محاكمة خلية العبدلي، المتهمة بارتكاب أعمال تمس الأمن القومي و التخابر مع إيران وحزب الله وحيازة أسلحة ومتفجرات للقيام بأعمال عدائية ضد الدولة.

اما في لبنان وفيما كشف وزير الصحة وائل أبو فاعور، أن عينات أخذت من أهراءات القمح في المرفأ، أظهرت إحتواءها على مادة مسرطنة اعلن وزير الإتصالات بطرس حرب وضع ملف محطات الإنترنت غير الشرعية التي تم اكتشافها مؤخرا في يد القضاء والأجهزة الأمنية والمسؤولين.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

الانسحاب الروسي الجزئي من سوريا دفع الدول المعنية بتداعيات الازمة السورية الى البدء باعادة تموضع استراتيجية وسياسية تحسبا لتغيرات حتمية مرتقبة، في السياق ينصح الخبراء بالنظر الى الاطار الدولي الحاسم الي رُسم لمستقبل سوريا ورئيس نظامها وليس بالاستماع الى بهورات المتضررين خصوصا في لبنان الذي لم يحسن النأي بنفسه زمن الحرب عله يلتقط الفرصة بحكمة زمن الحلول فيسارع الى تحصين ارضيته الوطنية لمحاكاة كل الاحتمالات.

في الانتظار، لبنان كله ينتظر موافقة حزب الطاشناق على ما اغدقته الحكومة على برج حمود من تقديمات وحوافز كي يبدأ قطار التخلص من النفايات بالاقلاع.

تزامنا، تفاعلت قضية محطات الانترنت غير الشرعية وسط اجماع رسمي عريض على ضرورة محاسبة مشغليها ومن يغطيهم.

لكن قبل شيء، لبنان يفقد جزءا من صورته المضيئة كمنارة لحرية الصحافة باعلان عدد من جرائده المكتوبة التي صنعت استقلاله ومجده عن اضطرارها الى الاحتجاب القسري.

__________________________________________________________

السابق
من برج البراجنة إلى طهران.. قوارير غاز هي؟
التالي
حزب الله يوزع الحلوى والسلاح…هاون وأسلحة متوسطة من الساحل إلى البقاع