البلديات بانتظار الحوافز المالية للمباشرة بطمر النفايات

النفايات لبنان
تتواصل اتصالات تعبيد الطرق الأهلية والبيئية والسياسية تمهيداً لوضع خطة معالجة النفايات على سكة التنفيذ بمواكبة عسكرية وأمنية كما طلب رئيس الحكومة تمام سلام "لمنع أي محاولة للإخلال بالنظام العام".

بدأ العد العكسي لتنفيذ خطة رفع النفايات. وقالت “النهار” ان الشاحنات تعمل كالمعتاد، لكن فتح المطامر الثلاثة: برج حمود والكوستابرافا والناعمة ستجرى في وقت واحد مما يعني ان الساعة الصفر ستحددها الاتصالات التي ستتم اليوم في شأن مطمريّ برج حمود والكوستابرافا لكي ينطلق التنفيذ في بحر الاسبوع الجاري.

وأفادت مصادر وزارية “النهار” ان الاجتماع الامني أمس في السرايا برئاسة رئيس سلام كان مقررا منذ السبت الماضي وقد أعطيت خلاله الاوامر للقوى الامنية والعسكرية لمؤازرة تنفيذ الخطة في حال بروز عقبات. وشددت على ان الموافقات توافرت للخطة وما نشهده الان هو عملية إحتوائية للرأي العام في البيئة المتصلة بهذه المطامر.

اقرأ أيضًا: اخراج حل ازمة النفايات قيد التنفيذ والطاشناق لن يكون عقبة
وفي جزء من الاجتماع لفتَ رئيس الحكومة ووزير الداخلية نهاد المشنوق الى مقررات مجلس الوزراء الخاصة بمعالجة ملف النفايات، فأكدوا أنّ القرار السياسي متوافر لتنفيذ الخطة هذه المرّة وأنّ على قوى الأمن الداخلي ان تكون جاهزة متى أنهَت المراجع الإدارية المختصة وشركات النقل التي ستتولّى نقل النفايات سواء المجمَّعة في بيروت والمناطق وتلك التي ستُجمع من الشوارع لتوفير الحماية لها الى المطامر المحدّدة على أن تكون قوى الجيش للمؤازرة في حال حصل أي طارئ. وأكدوا أنّ الساعة صفر لم تحدّد بعد لبدء الجمع، في انتظار التدابير الخاصة بمواعيد بدء النقل يومياً، فهناك برنامج سيحدّد لحركة الشاحنات لمنع انعكاسها على حركة السير بين العاصمة والمناطق والمطامر، وسيعلن عنه.
ورفضت مصادر المجتمعين الخوض في تحديد الساعة صفر لتنفيذ خطة النفايات، لكنها قالت أن التنفيذ قريب، في حين توقعت مصادر وزارية أن يبدأ التطبيق في غضون ثلاثة أيام، كاشفة بأن العراقيل الوحيدة الموجودة تتعلق بالحوافز المالية. وقالت أنه إذا تمّ التوصّل إلى حل لهذا الموضوع، فإن الخطة ستباشر عملها قريباً جداً، من دون مؤازرة أمنية، بل مواكبة للتدخّل عند الضرورة، مشيرة إلى أن هناك سعياً للوصول إلى صيغة وسطية بين القانون رقم 34 وذلك الصادر في العام 2010 والذي ينص على حوافز توازي عشرة أضعاف البلديات التي لا تحوي مطامر ومعامل فرز البلديات.

اقرأ أيضًا: النفايات: مذهبية المطامر هي الحلّ

ولم تتبلغ أن شركة “سوكلين” بعد قرار المباشرة بنقل النفايات المتراكمة إلى مطمر الناعمة، تُشير بعض المصادر المطّلعة على الملف إلى أن تنفيذ الخطة “يجب أن تسبقه اجتماعات أمنية لمواكبة عملية النقل وللمباشرة بتنفيذ الخطة قطعاً للطريق أمام أي احتجاج شعبي”. وأكّدت مصادر وزارة الداخلية أنه ستُوضَع خطّة خلال الساعات المقبلة لمواكبة تطبيق خطة النفايات.

السابق
«حزب الله» يستغل طلاب الجامعات ويفشل في خرق انتماء صيدا العربي
التالي
متى يُقدم الحوثي على «تجرع السم»؟