الحوار الكامل للرئيس الحريري في برنامج كلام الناس

طل الرئيس سعد الحريري في مقابلة عبر شاشة تلفزيون “أل بي سي” في برنامج كلام الناس، تناول خلالها الاوضاع السائدة داخليا واقليميا وفي مقدمها أزمة الفراغ الرئاسي وعلاقاته مع حلفائه والاجراءات الخليجية الاخيرة، وبثها تلفزيون “المستقبل” وإذاعة “الشرق”، مساء اليوم من بيت الوسط.

وفي ما يلي نص المقابلة:

سئل: أريد أبدأ بمجموعة اسئلة وجهتها لك السيدة الهام فريحة عبر افتتاحية الانوار، تحت عنوان اسئلة الناس للرئيس الحريري في كلام الناس. ابدأ بالسؤال الاول الذي طرحته وهو البديهي، لماذا ابتعدت طوال هذه الفترة ثم قررت فجأة أن تبقى في البلد؟ هل سقطت الاعتبارات الامنية التي كانت قائمة؟ “شو جابك عالبلد”؟

أجاب: الاعتبارات الامنية لم تسقط، لا شك ان الخطر ما زال موجوداً، لكن البلد اليوم في وضع أخطر بكثير مما كان عليه، وبما أن الخطر على البلد أكبر بكثير، “بمبدئي “ما حدا أكبر من بلدو”، ولذا كان لا بد لي من العودة الى البلد وأحاول أن أؤمن الاستقرار في البلد.

سئل: اي نوع من الاخطار تهدد لبنان اليوم؟

أجاب: أبدأ بالخطر الاقتصادي، في العام 2010 كان النمو الاقتصادي بنسبة 8%، في 2012 وصلنا الى 2%، والان حسب حاكم مصرف لبنان (رياض سلامة) وصلنا الى صفر%، وقد نصل في هذه السنة الى تحت الصفر، أضف أن 30% من الشباب من دون وظائف، اي ¼ من اللبنانيين من دون وظيفة، ووصلنا في ميزان المدفوعات الى رقم قياسي 3 مليارات، وأصبحت القطاعات كافة مشلولة.

في السياسة، انا قمت بمبادرة بموضوع الرئاسة، لانني ارى ان كل قرار يتخذ في البلد تسبقه ازمات، لنرى مثلا موضوع النفايات، الى اين وصلنا؟ لماذا اخذنا كل هذا الوقت؟ مع اننا اليوم ان شاء الله وصلنا الى نهايات في هذا الموضوع

سئل: لو لم تتدخل دولة الرئيس منذ ان اتيت لانني تابعت الاتصالات التي قمت بها وتابعت كل هذه الملفات؟

أجاب: هذه واجباتي

سئل: تقول ان هذه واجباتك ولكن ليس عملك اذ توجد لجان وزارية، لكن لو لم تتدخل انت في اللحظات الاخيرة ونزلت بالامس الى السراي لم نكن لنصل الى حل في هذا الموضوع؟

أجاب: واجباتنا ان نتدخل وان نحاول حل هذا الموضوع، لانه لا يعقل ان يعيش الناس بين النفايات، لا شك ان الرئيس تمام سلام عمل على هذا الموضوع مطولا، ولكن ان شاء الله ستزال النفايات عن الطرقات في هذين اليومين أو الثلاثة المقبلة.

سئل: اي ان هذه اول بشرى تزفها للبنانيين؟

أجاب: ان شاء الله

سئل: انت تقول انك قمت بمبادرة لان البلد معطل بكل المسائل، خصوصا انك اعطيت مثل موضوع النفايات. لنتحدث بموضوع المبادرة لان هذا موضوع ساخن، حتى الان يطرح السؤال لماذا لم تعلن رسميا ترشيح سليمان فرنجية؟ او كنت تعتبر ان الامور صارت الى هذا الحد بالتداول ولم تعد بحاجة الى اعلان من قبلك لتبني ترشيح سليمان فرنجية؟

أجاب: اكثر مما اعلنته اعلنه؟

سئل: التقيت بالامس احد السياسيين القريبين من الجنرال عون وسألني غدا سيعلن الترشيح؟

أجاب: كيف اعلن (ضاحكا)؟ سبق واعلنت، قلت بما انه ترشح سليمان فرنجية نحن ندعم ترشيحه، ماذا يمكنني القول اكثر من ذلك؟

سئل: هو ترشح او انك ورطته في هذا الترشيح؟

أجاب: لم اورطه، اجتمعت معه واتفقنا على الكثير من الامور التي قالها وشرحها سليمان فرنجية خلال حلقتك، وكان واضحا جدا وشفافا فيها، دعمت هذا الترشيح، وبالتأكيد لست ضد من ان ارشحه، على العكس انا من اول الاشخاص الذين تحدثوا مع سليمان بيك وتم هذا الموضوع.

سئل: في هذه المسألة، لماذا سليمان فرنجية وليس ميشال عون؟ هذا السؤال البديهي، كنت بدأت مع ميشال عون اتصالات عبر الدكتور غطاس خوري والاستاذ نادر الحريري ورأيته حضرتك؟

أجاب: انا قلت في البيال واقولها بصراحة، في البداية تحدثت مع الجنرال عون وتحدثت مع حلفائي ووجدت ان الامور ليست “ماشية”، اضافة الى ذلك تحدثت مع حلفائي خاصة ومع الجميع على اساس ربما نذهب إلى رئيس توافقي، لا يريد احد فعل شيء، وعندما تحدثت ايضا مع حلفائي بموضوع سليمان بيك وجدت ان حلفائي ليسوا معترضين كثيرا.

سئل: يوجد جو انك بدأت بالاتصالات قبل ثلاثة اشهر؟

أجاب: اكثر قليلا، لكن الاكيد انهم لم يعطوا الموافقة لكني لم ار اي اعتراض وما اراه دائما الاعتراض ان لا احد يهمه الرئاسة بالنسبة لي من اول لحظة واقولها بكل فخر تكلمت مع العماد عون لاني كنت خائفا من الفراغ وانا ارى ان الفراغ كارثة للبنان، اتمنى ان ترى القيادات السياسية ما اراه بالنسبة للفراغ، ألا نتعلم من اخطائنا؟ في ال2007 -2008 ما الذي حصل في البلد؟ ذهبنا الى 7 ايار؟ هل هذا كان شيئا جيدا بتاريخ حزب الله وامرا جيدا انه كان هناك فراغ؟ رشحنا في النهاية ميشال سليمان ووصلنا الى ميشال سليمان .

رأينا في العام 1988 ما وصل اليه الفراغ في لبنان ونرى اليوم ما يوصل اليه الفراغ في البلد من انهيار اقتصادي، لا اريد ان اقول انهيارا اقتصاديا لاننا لم نصل اليه لكن نحن ذاهبون الى مكان صعب جدا في البلد. 100% من اللبنانيين يريدون رئيس جمهورية.

سئل: لكن هناك 86% من اللبنانيين مع العماد عون

أجاب: 100% من اللبنانيين يريدون رئيس جمهورية، لذلك يجب علينا ان ننزل الى مجلس النواب وننتخب رئيس جمهورية. لا سبب يمنعنا من النزول الى مجلس النواب الا ان كان الفراغ هو المطلوب.

سئل: من يريد الفراغ اليوم؟

أجاب: لا اعرف، اسأل من يريد الفراغ، من لا ينزل الى مجلس النواب هو من يريد الفراغ.

سئل:سليمان فرنجية لم ينزل الى مجلس النواب!

أجاب: هو قال انه كان لديه اسبابه وانا اتفهمه لانه هو ايضا من فريق 8 اذار، انا تفاهمت مع سليمان بك على امور عدة واقول صراحة اني مرتاح للعلاقة معه. ولكن هل هو ليس من فريق 8 اذار؟ هل ميشال عون ليس من فريق 8 اذار؟ أليس هما الاثنين من فريق 8 اذار؟ ما الذي يمنع اذا؟ من العام 2007-2008 كل ما قمنا به في الدوحة ماذا كان ؟ الثلث المعطل، من يومها وحتى اليوم وهناك من نريد ثلثا معطلا في مجلس الوزراء، و”فيتو” في مجلس النواب، لما التعطيل؟ هذا يؤشر ان هناك فريقا في البلد يريد اجراء ما يريد. هذا التصرف لا يبني بلدا، ان كنتم تعتقدون ان التعطيل يبني بلدا مستحيل ان يتم ذلك .

سئل: انت تقول انهم يطرحون سلسلة مسائل للتعطيل، اليوم قدمت خطوة اساسية ترشيح سليمان فرنجية هل هي خطوة اساسية.. انت قدمت ما يمكن ان تقدمه واكثر من هذا لا يمكنك ان تعطي، لا ثلث معطلا ولا قانون انتخاب كما يريدون ؟

أجاب: اريد حكومة وحدة وطنية . اليوم اذا انتخبنا سليمان بك اين نكون في كل هذه المعادلة؟ نكون قد خلطنا الاوراق، اذا دخلنا بهذه المعادلة ، جزء من التفكير بالنسبة لي ، ان نمد يدنا الى الفريق الآخر ونقول ان البلد لا يبنى الا مع بعضنا البعض لذا نحن باتجاه رئيس من 8آذار، هكذا تحل الامور ، اذا كان هناك من يخاف من الفريق الآخر يكون هناك ميزان قوى في البلد

سئل: بالنسبة لهم ميزان القوى لم يعد كافيا من خلال موقع الرئيس يريدون اكثر

أجاب: ماذا يريدون فليقولوا .

سئل: طرح السيد نصر الله سلة كاملة !

أجاب: استغنى عنها في آخر مقابلة ، مع كل احترامي للسيد حسن نحن موجودون في البلد ورشحنا شخصا من فريقه، نحن لا ننفذ تعليمات حزب الله ولكن نريد تسيير امور البلد اذا كان احد يريد وقف البلد ويعتقد ان البلد يسير هكذا فالبلد لايسير هكذا.

سئل: اريد ان اعود معك الى بداية الحديث عندما ذهبتم الى ترشيح عون قلت ان حلفاءك لم يسيروا

أجاب: لم يسيروا وهذا امر معروف

سئل: طبعا، لهذا السبب حضرتك ذهبت الى خيار سليمان فرنجية

أجاب: بسبب وجود الفراغ في البلد ،

سئل: لماذا لم يسيروا بترشيح عون فذهبت الى خيار آخر

أجاب: اتجهت الى خيار آخر وقد مددنا يدنا لـ 8 آذار.

سئل: صار هذا الموضوع في نهاية المطاف استفزازا للمسيحيين وتحديا لهم؟

أجاب: هناك 4 مرشحين ذهبوا الى بكركي وقالو ان المرشحين الاربعة يمثلون المسيحيين، فرحت انا وكل 14 آذار انتخبنا سمير جعجع، و37 مرة وكل مرة ننزل لننتخب سمير جعجع، وفي البيال بالنسبة لفخامة الرئيس امين الجميل قلنا انه اذا استطاع امين الجميل الحصول على موافقة 8آذار نسير معه ومع ميشال عون، حاولت ولم تتم الامور بسبب حلفائي ولكن عندما اتجهت نحو خيار سليمان فرنجية لماذا لا تسير الامور؟ اين الاستفزاز الذي يتكلمون عنه؟ انا رشحت سليمان بك فرنجية هل كان هناك ترشيح لميشال عون قبل ذلك.

سئل: لا

أجاب: انا بادرت ما المطلوب مني ؟ انا التزمت مع سليمان بك فرنجية .انا لو لم افعل ما فعلته هل كان احد رشح احد ، كلنا نعرف انه لم يكن ليحصل شيء

سئل: يعني انك تعتبر انها ردة فعل

أجاب: لا اعرف

سئل: اليوم تصالحوا مع بعضهم

أجاب: تصالحوا ولكن انا ملتزم مع سليمان بك فرنجية

سئل: الجنرال عون راهن على عامل الوقت لتتراجع عن قرارك؟

اجاب: اي عامل وقت ؟

سئل: مع الوقت تكتشف ان فرنجية اخر المطاف لن يتمكن الخروج من خيار “حزب الله”؟

أجاب: انا اقصى حد الذي يمكنني ان افعله والذي قلته ايضاً في البيال، انا لست أوقف انتخاب عون، اذا اليوم ذهبوا الى مجلس النواب وهناك اصوات للجنرال عون، “قد ما بدن” انا سأنزل الى مجلس النواب، اذا فاز.. انا اول شخص سأذهب اسلم عليه واقول له انت رئيس جمهوريتي، مبروك.

سئل: هذا سيعتبرونه تشاطراً، حضرتك انت وكتلتك الصوت السني لن ينتخب عون تعتبر ان عون سيقبل ان يتم انتخابه بالصوت..؟

أجاب: ليس تشاطرا ابداً نحن في بلد ديمقراطي، هناك 86 نائبا للنصاب الدستوري، اذا وصلنا للنصاب واذا طلع ميشال عون او سليمان فرنجية او هنري الحلو او من تريد لهم ميثاقية مجلس النواب، هذا لا يغير شيئاً.

سئل: حتى لو أن الصوت السني غائب؟ تعتبر هناك ميثاقية في مجلس النواب اذا 86 شخص امنوا؟

أجاب: الان ننزل الى مجلس النواب وبعد ذلك لكل حادث حديث ولكن انا اؤكد لك نحن ليس مبدأنا بالمقاطعة، مبدأنا لا يعتبر ان الحق الدستوري للواحد ان لا ينزل الى مجلس النواب، الحق الدستوري ان ينزل الى مجلس النواب ويصبح هناك انتخابات، ما هذا الحق الدستوري “كل شوي بيطلعولي فيها” هذه نحكي فيها في ما بعد.

سئل: بحسب استطلاع الرأي، الناس محبطون ولا يرون ان هناك انتخابات رئاسية قريبا؟

أجاب: في 14 شباط، هناك امر قاله الشهيد رفيق الحريري في الوثائق الذي عرض، انه ممنوع علينا ان نفقد الامل، وبالنسبة لي، نحن كلبنانيين ممنوع علينا ان نفقد الامل. اليوم هناك مرشحان حقيقيان ويمكننا ان ننزل الى مجلس النواب وننتخبهما. على كل الأحزاب السياسية ان تفهم ان البلد معرض لمشكل كبير اقتصاديا او اجتماعيا او امنيا.

سئل: ما هي إشارات استطلاع الرأي بالنسبة لك؟

أجاب: برأيي ان استطلاع الرأي فيه ارقام عدة تأتي، ولكن هناك امرا اساسيا، 100% من اللبنانيين يريدون رئيس جمهورية. فكفى ان يتحدث النواب عن ان الحق الدستوري يسمح لهم بعدم النزول الى المجلس. يقولون ان حقهم الدستوري بعدم النزول الى مجلس النواب، لكن اي حق دستوري عندما يرسلون اشخاصا الى اليمن؟ او الى سوريا او البحرين او السعودية او الكويت؟ هل نستعمل الدستور متى شئنا، ونضعه جانباً حين يناسبنا ذلك. لك حق دستوري ان تمتنع عن حضور جلسة او اثنتين، لكن ليس حقك الدستوري ان تعطّل انتخابات رئاسة جمهورية لمدة 21 شهراً. اي حق دستوري في العالم يسمح بتعطيل الانتخابات؟ ولماذا؟ لأنك تريد مرشحك؟

سئل: وفاء للجنرال ميشال عون؟

أجاب: اين الوفاء للبلد؟ أليس لبنان مهماً؟ المواطنون اللبنانيون أليسوا مهمين؟ هذا البلد كله 10452كلم مربع اليس مهماً؟ اين الوفاء لهذا البلد؟

سئل: الكلام الذي تتفضل به وتقوله مهم، ولكن في نهاية المطاف لدينا ازمة اساسية اليوم اسمها ان حتى المرشح فرنجية ليس قادراً على الخروج من حزب الله، اي انه ملزم اخلاقياً بك، وملتزم سياسياً بخطه السياسي.

أجاب: لست مستغرباً هذا الامر، فأنا لا أخرج من حلفائي مهما اختلفنا على موضوع الرئاسة. لكن لا يمكن ان اخرج، لا من سمير جعجع ولا من الاخرين.

سئل: الكرة في ملعب مَن اليوم؟

أجاب: في ملعب حزب الله لأنه هو الذي يمنع الانتخابات.

سئل: ماذا تطلب منه؟

أجاب: ان ينزل الى مجلس النواب.

سئل: حتى لو انتخب ميشال عون؟

أجاب: لينتخب عون.

سئل: دولة الرئيس عندما فاوضتم سليمان فرنجية هل فهمتم من كلامه انه تتويج لاتصالاتكم انتم؟ هل قال لكم انا مفوض من حزب الله؟

أجاب: قال الامور كما هي لك استاذ مارسيل.

سئل: صحيح لكن اعود واؤكد على هذه المعلومة، طبعا مع احترامنا لمصداقية سليمان فرنجية، ولكن عندما ذهب قال لك انه اجرى اتصالاته مع حزب الله؟

أجاب: اجرى اتصالاته مع “حزب الله”، وحصل حديث مطول مع “حزب الله”، لا اعرف ما هو الحديث ولكن بالتأكيد حصل تواصل وكلام، عندما كنت اتحدث مع سليمان بيك كنت اتحدث مع سليمان بيك وليس مع “حزب الله”، اتحدث ان كانت توجد امكانية لاتفاهم معه على بعض النقاط التي هي لمصلحة البلد والمواطن والاستقرار في البلد.

سئل: اذا قال لك “حزب الله” في مكان ما نسير بسليمان فرنجية، اذ اننا بقينا 21 شهر بلا رئيس شرط ان تعطيني قانون انتخابات وان اقرر انا من هو رئيس حكومة لبنان؟

أجاب: (ضاحكا) ماذا ايضا؟ اولا بما خص رئيس حكومة لبنان يتجه النواب عند رئيس الجمهورية وتحصل استشارات، وخبرية ان سعد الحريري “ميّت” ليكون رئيس حكومة، انسوها

سئل: انا ناسيها (ضاحكا).

أجاب: في مدة 11 سنة كنت لمرة رئيس حكومة، لا يفكر احد ان سعد الحريري مستقتل.

سئل: قلت اعود بشروطي

أجاب: اذا يجب ان اقوم بها اقوم بها، لكن لا يوجد شرط ان هذا الامر اساسي، الاساس الذي اقوم به اليوم هو انقاذ البلد واغلق الفراغ الرئاسي، الذي لا يعرفونه حتى الان ما هي خطورة هذا الفراغ.

سئل: اذا قالوا لك نريد قانون انتخاب كما نريد هل تسير معهم؟

أجاب: لم نتفق على قانون انتخاب منذ سنتين، السلة التي يتم الحديث عنها هو ممن لا يريد انتخاب رئاسة فيضع أمرا تعجيزيا.

سئل: تفضل ان يعود هذا الموضوع الى مجلس النواب؟

أجاب: عندما تنتخب رئيس جمهورية تكرّ كل العجلة السياسية، حكومة، قانون انتخابات، يوجد توافق في البلد، حكومة وحدة وطنية، يختلف كل الجو في البلد، وصدقني ان الاقتصاد في لحظة انتخاب رئيس جمهورية سيرتفع، ويبدأ الناس بالتنفس والقول انه يوجد امل في البلد، وتكون حكومة جديدة وكلام جديد في البلد.

سئل: تعتقد ان سليمان فرنجية يمكن ان يكون رئيس جمهورية من دون موافقة “حزب الله”، سمير جعجع وميشال عون؟ واذا استطاع بالتصويت هل يمكنه الوصول الى قصر بعبدا؟

أجاب: لديه تحالفاته.

سئل: اي انه اذا اخذ القرار وتجرأ بلحظة وهو يملك الجرأة وقال انني اريد ان اخرج من كل هذا الجو انا أريد مساعدة سعد الحريري لا اريد احراجه اريد ان اسير بعد شهرين انزل الى مجلس النواب؟

أجاب: كل شيء معقول لم لا؟ لكن برأيي اننا نريد الذهاب الى توافق في البلد نحن عندما ذهبنا الى سليمان فرنجية على اساس ما نعمل شي.. كسر. لكن المشكلة ان هناك فريقا لا يريد شيئا في البلد الا التعطيل ويريد الفراغ من الـ2007 يريدون الثلث المعطل.

سئل: اليوم من يسرع هذا اخراج الأزمة الرئاسية من مأزقها من عنق الزجاجة أن تقبل بتفاهم سمير جعجع-ميشال عون وتنزل معهما؟

أجاب: لا احد يطلب مني ان آتي واؤمن اصواتا لميشال عون مع كل محبتي واحترامي له وبالعكس انا احترم العماد عون اكثر ما تتصور لكن لا احد يأتي ويطلب مني ان اؤمن الاصوات له ان كان هو قادرا على تأمين الاصوات فأنا سأنزل غدا الى مجلس النواب ماذا يمكننا ان نفعل اكثر من ذلك ما المطلوب؟

سئل: عندما جلست مع سليمان فرنجية هل سالته ان كان سيأخذ قرارا بالنزول الى مجلس النواب ماذا قال؟

أجاب: سليمان بك قال انه سيدرس هذا الموضوع ويرد خبرا لم ينزل اخر مرة، هو يرى وضعه السياسي هل هو قادر على النزول ام لا؟ لديه تحالفاته ويقرر في لحظتها. انا لا اجبر سليمان على النزول. اتمنى ان ينزل تعطينا قوة اكثر ان نزل تعطي ميثاقية اكثر ان نزل لكن انا اتفهم.

سئل: في المقابل بماذا على العماد عون ان يقنعك حتى تسير به؟

أجاب: لاشيء. ينزل الى مجلس النواب، لماذا مصرّ ان تضعها عندي؟ هل انا الوحيد الذي اصوت في مجلس النواب؟ هناك غيري، هناك الرئيس نبيه بري وليد بك جنبلاط وحلفائي المسيحيين الاخرين، ان كان الكتائب او المستقلين ما العمل اذا؟

سئل: من لديه مشكلة خليجية اكثر في هذه العاصفة الخليجية بالنسبة لك، ميشال عون او سليمان فرنجية؟

أجاب: ادعك انت كي تجيب عن هذا السؤال.

سئل: في موضوع سليمان فرنجية اعرف كيف كان الواقع على مناصرينك صعبا، خونت والبعض تساءل لماذا، في الوقت الذي نرى فيه بإحصائية الدولية للمعلومات قبل ترشيحك لسليمان فرنجية كان 5% من السنة مع سليمان فرنجية

أجاب: 11%

سئل: وصاروا 65% تقريبا

أجاب:68%

سئل: ما هي هذه القدرة لتقلب ناسك ومحبيك

أجاب: الناس تريد حلا في البلد وعندما اقدمت على هذه المبادرة علمت في مكان ما انه قرار غير شعبي ولكن ما قمت به ليس من اجلي بل من اجل البلد . سليمان بك لم يقصر “فيني وانا لم اقصر فيه” ولكن في النهاية هناك مصلحة بلد واللبنانيين والمواطنين ، فانا موجود على هذه الكرسي لانهم وضعوني هنا. يجب على الجميع ان يفهم ان المواطنين هم من وضعونا هنا ونحن لدينا واجب امام المواطنين ويجب ان تكون لدينا مبادرات لحل الامور في البلد. عندما خرجت من المحكمة الدولية وقمت بربط نزاع مع الحزب وقلت اننا نسير في حكومة فيها حزب الله هل كان قرارا شعبويا؟ الكلام ذاته سمعته عندما تم ترشيح سليمان بك، سمعته من الآخرين حتى وان هناك اناسا من فريقي السياسي لم يكونوا مقتنعين بهذا الامر ولكن انا واجبي ان ابادر.. انا من مدرسة رفيق الحريري، وهل رفيق الحريري كان ليرضى بيوم فراغ ؟

سئل: فلنفترض ان سليمان فرنجية رئيس جمهورية بعد شهرين او ثلاثة ، افترضنا ، سعد الحريري رئيس حكومة ويصلك عبر توتير تغريدة لسليمان فرنجية حول المقاومة التي ترفع راس لبنان والعرب والتي تضرب اليوم من بيت ابيها كيف لتتصرف ، انت رئيس حكومة ، رئيس جمهورية انت شاركت بمجيئه؟

أجاب: هذا موقفه كرئيس جمهورية، انت تقصد بالموضوع الموقف الحاصل من مجلس التعاون. هل تريد الدخول بهذا الموضوع؟

سئل: اردت ان اسألك هذا السؤال قبل الدخول بالموضوع

أجاب: هذا موقفه لسليمان بك لماذا استغرب هذا الموقف؟

سئل: اردت ان اسألك هذا السؤال قبل الدخول بالموضوع

أجاب: هذا موقفه لسليمان بك لماذا استغرب هذا الموقف؟ هو من فريق 8 اذار، لديه موقف بموضوع المقاومة، لكن انا اعلم..

سئل: لكن عندما يصبح رئيس جمهورية سيكون رئيسا لكل لبنان

أجاب: لكل لبنان اكيد.. لكن عندما تصبح رئيس جمهورية تصبح مسؤولا عن كل اللبنانيين وتحمل مسؤولية كل اللبنانيين، مثلما انا وضعت مصلحة اللبنانيين بلحظة عام 2010، الم اذهب الى سوريا؟ هل كنت افكر بمصلحة سعد الحريري حينها؟ اذا اردت الكلام عن مصلحة سعد الحريري لما ذهبت الى سوريا؟ وكنت بقيت ارفض الذهاب الى سوريا، هل كانت هذه بلحظتها مع المصالحات العربية التي تصب في مصلحة لبنان؟ لا، ذهبت لاجل اللبنانيين، ذهبت لمصلحة الحكومة اللبنانية، لم اذهب لاجل شيء.

سئل:عندها ذهبت ولم تكن سعيداً، ذهبت تلتقي بقاتل ابيك

أجاب: على قاتل ابي شكراً، انا ذهبت لانني رأيت ان مصلحة اللبنانيين اهم من مصلحتي.

سئل: هذه اخذها عليك جعجع انك قدمت التنازل تلو التنازل

أجاب: الدكتور سمير جعجع يمون، يريد ان يلومني بيمون

سئل: اصبحت تستعمل تعابيره

أجاب: انا من زمان استعملتها، انا كل الذي اقوله عندما تأتي مصلحة لبنان انا سباق بهذا الموضوع، لا انظر الى مصلحتي، بل الى كيف يمكنني ان اقدم مصلحة اللبنانيين ومصلحة لبنان بهذا الموضوع.

سئل: هل حسبت انه عندما يصل الى الرئاسة فرنجية، هل انت متأكد انكم لن تختلفوا من اول الدرب؟

اجاب: قد نختلف، لكن هناك رئيس جمهورية.

سئل: من سيكون حلفاؤك حينها؟

أجاب: انا افكر ان اليوم هناك فراغ، هذا الفراغ الذي نعيشه اسوأ من اي مشكلة بين رئيس حكومة ورئيس جمهورية، لان هناك مؤسسات قائمة، حتى لو اختلفت مع رئيس جمهورية، ان كنت انا رئيس حكومة او غيري، على الاقل تبقى كل الامور في المؤسسات، المؤسسات تدور وتعمل، هناك حكومة واجتماعات وقرارات تؤخذ، اليوم هناك 24 رئيس جمهورية، كل قرار يجب ان يؤخذ يحتاج الى 24 توقيعا. كل ما اقوله انه مهما كان رئيس الجمهورية الموجود في بعبدا افضل بمليون مرة، بمليار مرة من الفراغ.

سئل: ذهبت الى تسوية مع فرنجية، حلفاؤك ليسوا راضين عنك وهو نفس المسألة، غداً اذا اختلفتم من سيكون حلفاؤك

أجاب: نكون خلطنا الاوراق

سئل: هل ستقول لجعج كن بجانبي؟

ج: لم اختلف مع جعجع، اختلفنا بموضوع الرئاسة، لكن هل هو خرج من سعد الحريري وهل سعد الحريري خرج من الدكتور سمير جعجع، لا هناك الكثير من الامور تربطنا مع جعجع، اكثر بكثير الاشياء التي نتفق عليها من التي نختلف عليها.

سئل: واضح ان هناك الكثير من الامور التي تختلفون عليها

أجاب: ابداً انا قلت لديك في حلقة من كلام الناس، لا شيء يفرقني الا الموت عن حلفائي

سئل: بالامس ذهبت الى زحلة لتستفزهم؟

أجاب: من يريد ان يصطاد بالماء العكر يقول هذه الامور، انا لم أذهب ل “أنمّر” على أحد، ذهبت الى سعدنايل وصليت مع الناس الطيبين، ثم ذهبت الى زحلة ورأيت ايلي ماروني وطوني بو خاطر وسلّمت على السيدة ميريام سكاف، وأنا في هذا البيت السياسي الذي حصل فيه اخطاء منذ بداية ال 2005، وفي النهاية حصلت علاقة قريبة جداً بيننا وبين ايلي سكاف.

سئل: قيل انه حصل قرع اجراس من قبل القوات احتجاجاً على زيارتك للمدينة فاستوعبتها بزيارتك الى طوني ابو خاطر…

أجاب أنا متأكد أنه سواء الصديق سامي الجميل او الدكتور جعجع ليس لديهم اي مشكلة في هذا الموضوع. نحن نعرف بعضنا، ونعرف الى اين سنذهب مع بعضنا، ونعرف ان مشوارنا بالنضال لسيادة لبنان واستقلال لبنان ما زال مستمراً.

سئل: سليمان فرنجية حليف حزب الله الارهابي خليجياً، الى متى ستبقى قادراً على تسويقه عربياً؟

أجاب: حزب الله يذهب الى اليمن ويهدد الامن السعودي ويذهب الى السعودية ويذهب الى الكويت والى البحرين والى الامارات ويلعب بالامن الاماراتي والامن الخليجي، ماذا تريد من الناس ان تقول عنه؟ ماذا يمكن ان يكون هذا العمل غير عمل ارهابي؟

سئل: اي عمل ارهابي وليس منظمة ارهابية.

أجاب: عمل ارهابي من قبل حزب الله في تلك المنطقة. اذا حزب الله يحارب اسرائيل ضد احتلال اراضي لبنانية، فهذه مقاومة. ماذا يفعل في سوريا، ومن قال له ان يذهب الى البحرين؟

سئل: لكن نصرالله يقول ان اشرف ما قام به عندما اعلن تدخله باليمن؟

أجاب: بالنسبة للبنانيين ومصلحتهم؟ للأجندة اللبنانية؟ اين مصلحة اللبنانيين من كل هذا؟ اين مصلحة اللبنانيين الذين يعيشون هناك. كيف يمكن لحزب لبناني ان يذهب الى اليمن؟ من سمح لك؟ هل استشرت احدا من اللبنانيين؟

سئل: لكنكم سمحتم له في السابق ان يذهب الى البوسنة.

أجاب: لا، لم يسمح له أحد بذلك. هل أخذ إذن أحد؟ النظام السوري وضعني على لائحة الارهاب عندما قلت انني مع الثورة السورية، تمنيت ان يقول شخص لبناني من حزب الله او من المكونات اللبنانية الاخرى غير حلفائي ان هذا عمل عدائي، اتوا الان ويقولون كيف نسمح بعد العمليات التي كشفت في السعودية والكويت ونقبل ان يقولوا عنا منظمة ارهابية؟ اين كنتم عندما قال النظام السوري عني ارهابيا؟ هل رايت احدا من حزب الله قال كلمة واحدة عن سعد الحريري ويدافع عنه؟ ماذا فعلت؟ دافعت عن الشعب السوري؟ انني قلت عن بشار الاسد ارهابي؟ ان بشار الاسد مجرم؟ هل وقف معي احد من 8 اذار؟

سئل: ولكن كأنك تبرر الاجراءات الخليجية هنا دولة الرئيس

أجاب: لا ابرر الاجراءات الخليجية، انا مواطن لبناني واتحدث كمواطن لبناني، السعودية وكل الخليج لديهم سيادتهم ومصالحهم وطريقة عملهم، هم يقررون كيفية اتخاذ الاجراءات، لا علاقة لنا نحن، عندما يجدون ان امنهم يتهدد وتوجد محاولة العبث بالمنطقة في دول مجلس التعاون بالتاكيد سيكون لهم موقفا.

سئل: تتضامن عندها مع هذا الموقف؟

أجاب: ليس الموضوع ان اتضامن، الموضوع ماذا تفعل انت هناك؟ انا لا اقول له ان يستشير دول الخليج او العرب بل يستشير اللبنانيين، الست حزبا لبنانيا واي امر تفعله يضر بمصالح كل اللبنانيين؟

سئل: اللبنانيون حضنوك على اساس انك مقاومة لبنانية تعمل في الداخل اللبناني

أجاب: الى اين تذهب؟ يظهر ويقول وان هذا الامر صار اشرف من المعركة.

سئل: ضد اسرائيل

أجاب: الى اين ذاهبون؟ كيف هو المنطق بانه صار ذهابك الى اليمن ومحاربتك مع الحوثيين اشرف من تحرير ارضك وناسك واللبنانيين؟ ماذا يقول لكل الذين استشهدوا على الاراضي اللبنانية؟

سئل: ماذا تقول للسيد نصر الله بهذا الموضوع، انظر الى الكاميرا وتحدث مع السيد نصر الله؟

أجاب: اقول يا سيد انا عدت الى لبنان، واتمنى ان تعود ايضا الى لبنان.

سئل: هنا تلقتيان مع بعضكما

أجاب: اقول بصراحة، يجب ان ينظر السيد حسن الى لبنان كلبنانيين جميعا، ويجب عليه ان ينظر الى مصلحة لبنان قبل مصلحة اي دولة اخرى، لبنان بحاجة الى رئيس جمهورية والى استقرار، لا ينفع هذا الترقيع الذي يحصل في البلد.

سئل: هو انتظار دولة الرئيس، واضح ان حزب الله وغيره من الافرقاء كلهم ينتظرون الكل، ينتظر هذه اللحظة الاقليمية، ان كان بموضوع التسوية في المنطقة موضوع سوريا.

أجاب: سأكون صريحا معك، هل هناك من راهن أكثر على موضوع سوريا؟ هم راهنوا على موضوع سوريا أم لا؟ في النهاية الحريق وصل الينا أم لم يصل؟

سئل: وصل الينا.

أجاب: فلنلغي هذه الرهانات ونضعها جانبا وننظر الى لبنان.

سئل: يعني أنت تقول أنك راهنت ورهانك كان خاطئا؟

أجاب: أنا ليس لدي أي شك أن الشعب السوري سيزيح بشار الأسد عاجلا أم آجلا.

سئل: هذا تدخل في شؤون الغير؟

أجاب: أنا أتكلم معك أهذا يعني أنني أتدخل؟ أنا لا أرسل أشخاصا.

سئل: الشيخ نعيم قاسم يقول أنكم أرسلتم أناس كفريق سياسي.

أجاب: الشيخ نعيم قاسم يعرف أننا لم نرسل أناسا وهو يعلم من ارسل الأشخاس، هو ويعلم من أرسل وكيف، هم أنقذوا النظام ويعلمون كل الامور.

سئل: لكن هذا خيار سياسي هل تطلب من السيد نصرالله أن ينسحب من هذه الساحات الأساسية بالنسبة الى المشروع الإيراني الكبير في المنطقة.

أجاب: لا ينسحب، ألا يريد ان يبقى في سوريا؟ أقول له لبنان قبل سوريا، لا أريد أن أقول لبنان أولا كي لا أستفز أحدا، لكن أقول مصلحة لبنان ومصلحة اللبنانيين واستقرار لبنان.

عندما شخص من اصل 4 لبنانيين لا يجد فرصة عمل فهذه مشكلة على كل اللبنانيين، نحن لدينا مليون و200 الف نازح سوري رسميا وقد يصل العدد الى مليون ونصف الى أين نحن ذاهبون؟ كيف تحل كل هذه الامور في حكومة غير قادرة على الاجتماع وان اجتمعت تعطل ثمانية أشهر, النفايات في الارض وآمل ان ننتهي من هذا الموضوع. إضافة الى ذلك الاقتصاد يهبط من 9% الى صفر العام الماضي، والله يستر مانصير تحت الصفر.

سئل: في الموضوع الخليجي العقوبات تطال لبنان واللبنانيين؟

أجاب: ما العقوبات؟

سئل: منع السياح ومنع السفر.

أجاب: ليست هي المرة الاولى.

سئل: ما الذي يطلب من اللبنانيين؟ أن يقوموا ضد حزب الله؟ هل اللبنانيون قادرون على القيام ضد حزب الله؟

أجاب: دول مجلس التعاون تقول انه في قرار الجامعة العربية هناك خطأ وقع، هل علينا ان نعترف او لا نعترف؟ الوزير جبران باسيل ذهب الى الجامعة العربية، وهناك إدانة واضحة لموضوع حرق السفارة السعودية داخل طهران والقنصلية، لا يوجد اي كلمة عن “حزب الله” ذهب ونأى بنفسه، خير ان شالله لماذا نأيت بنفسك؟ ان كان لديه مشكلة في البيان الاعلامي او الختامي كان بامكانه ان ينأى عن كلمة واحدة، نحن طلبنا منه ان يقوم بما قام به الوزير نهاد المشنوق في تونس.

سئل: يعني السيد نصرالله البارحة كان عليه ان يشكر جبران باسيل ايضا؟ لانه يقول انا فعلت كما فعل نهاد المشنوق؟

أجاب: ابدا ابدا، الوزير نهاد المشنوق وافق على القرار ونأى عن نفسه عند كلمة حزب الله ارهابي ولكن وافق على كل القرار

سئل: عادل الجبير صديقك يقول فعليا ان من يحكم لبنان هو حزب الله هل لديك نفس الشعور؟

أجاب: هناك تدخلات.. بالفيتو الذي يفرضه حزب الله بالبلد يعطي انطباعا ان حزب الله يدير البلد ولكن ليس حزب الله الذي يدير البلد.

سئل: هل توافق على كلام عادل الجبير ان اطلاق ميشال سماحة ليس مؤشرا لاستقلال الجيش اللبناني

أجاب: هناك محكمة عسكرية تقوم بواجباتها وهناك عدة جلسات صارت وهناك جلسة في 7 نيسان وسنرى حينها اين سيصل هذا القرار؟

انت تعرف موقفي بموضوع ميشال سماحة وتعرف من اول لحظة لاطلاق سراحه ما كان موقفي، هذا مجرم والقرار الذي اتخذ بلحظتها من المحكمة العسكرية اعطت انطباعا للبنانيين قبل اي طرف آخر ان هناك تخاذلا ..المهم ، لنرى ماذا سيحصل بالقرار وعندها لكل حادث حديث.

سئل: تغيير ضباط المحكمة العسكرية في اليوم الذي صدر فيه الحكم بأي اطار تضعه دولة الرئيس

أجاب: كيف ، هؤلاء تغيروا قبل شهرين ثم صدر القرار، نحن ضغطنا باتجاه ان يحصل تغيير وصار تغييرا من قبل قيادة الجيش

سئل: دولة الرئيس اعود الى موضوع سليمان فرنجية ، يقول سليمان فرنجية انك في قلبه والسيد نصر الله يقول ان فرنجية نور عيونه، حبان لا يصنعان رئيسا ، بالقلب والعين ، في النهاية من يصنع الرئيس؟

أجاب: المرشحان اليوم من 8آذار ، ” حاج بقى يتحججوا بتعطيل رئاسة الجمهورية” في السابق اتفهم انهم لا يريدون مرشحا من 14آذار ولكن اليوم المرشحان من 8آذار يعني عدم انتخاب رئيس جمهورية اليوم أضعه في خانة الفراغ، من يعطل انتخاب رئاسة الجمهورية، يريدون الفراغ

سئل: ما هو هدفه من هذا الفراغ

أجاب: اسألهم

سئل: بتحليلك دولة الرئيس بقراءتك واتصالاتك لماذا يريد الفراغ؟

أجاب: هناك من يقول انهم يريدون الذهاب الى مؤتمر تأسيسي.

سئل: هل تخاف من المؤتمر التأسيسي

أجاب: هذا مجهول ، انت تذهب الى المجهول، نحن اصلا في المجهول يريدون اخذنا الى مجهول اكبر، فلنتصور الى اين نوع من المجهول يريدون ايصالنا

سئل: يأخذونك الى اطار آخر، انتخابات نيابية مرادفة للانتخابات البلدية، ويقولون انه من الممكن ان يطرحها الجنرال عون يوم الاثنين في ذكرى 14آذار

أجاب: فلنر ماذا سيطرح

سئل: هل تسير انتخابات نيابية مسبقة

أجاب: هي خارج عن الدستور ..هل هناك دستور ام لا ؟؟ اليوم يضعون الدستور جانبا يقترحون موضوعا لا دخل له بالدستور ولكن عندما نصل الى 23 آذار يتكلمون عن الحق الدستوري ويضعون الدستور امامهم ، يعني “مسخرة” صارت. اي دولة في العالم اي دستور اذا لم يتم احترامه من قبل الناس ، هو والقانون لا يكون هناك ما اسمه دستور.

سئل: مسألة خرق الدستور تطال الجميع دولة الرئيس جميعكم كأفرقاء سياسيين خرقتم الدستور

أجاب: اين خرقنا الدستور

سئل: لا اتكلم عنك كل الافرقاء السياسيين

أجاب: كثير من الفرقاء احترموا الدستور ولكن هناك فريقا من العام 2007 همه الوحيد التعطيل ووضع الفيتو، انا سأقول شيئاً، اليس اليوم حزب الله كأن له حق الفيتو على مجلس النواب او مجلس الوزراء، حسناً اين حق الفيتو للدولة بكل ما يقوم به حزب الله؟ لا اريد سعد الحريري، الدولة اللبنانية، لا يوجد شيء، حسناً لماذا؟ انت تقوم بما تريد وثم تأتي تطالبني انها تحتاج لاجماع او هذا الحق الدستوري؟ او قرار مجلس الوزراء يحتاج الى اجماع؟ هل هناك مسخرة اكثر؟

سئل: ما المدى الزمني الذي تعطيه للابقاء على ترشيح فرنجية، تقول انا سأعطيه شهرين او ثلاثة؟

أجاب: سننتخب رئيس جمهورية ان شاء الله

سئل: سمير جعجع يقول في نيسان، حضرتك تقول في المدى القريب

أجاب: نعم لماذا لا. في نيسان، انا اوافق سمير جعجع

سئل: اخيراً توافقتم على شيء

أجاب: هناك ضغط متصاعد كي يكون هناك انتخاب رئيس جمهورية

سئل: جلسة 23 آذار كم نائب تتوقع أن ينزل إلى البرلمان؟

أجاب: اخر مرة كنا 72 كان هناك 3 نواب من كتلتنا بالخارج.

سئل: نهاد المشنوق وعقاب صقر

أجاب: وباسم الشاب، وكان هناك خالد الضاهر لم ينزل، يعني كنا سنصل الى 76 وكان هناك الرئيس ميقاتي واحمد كرامي ومحمد الصفدي وستريدا جعجع وفادي كرم لم ينزلوا يعني كنا وصلنا الى 81 بسهولة.

سئل: وسليمان فرنجية ينزل بمجموعته

أجاب: لا والحزب والجميع ينزلون برأيي بالنهاية

سئل: يعني تتوقع في 23 الشهر يكون هناك رئيس؟

أجاب: ان شاء الله، اذا ليس في 23 التي بعدها لكني لست متشائما

سئل: عندما زارك جبران باسيل في بيت الوسط الخميس الماضي هل فتح معك موضوع الرئاسة هل وعدته بأمر العودة الى ميشال عون؟

أجاب: لا ولا شيء

سئل: فتح معك الموضوع هو؟

أجاب: فتح نعم اكيد، تكلمنا بترشيح الجنرال عون وشرحنا له اننا ملتزمون.

سئل: بما أنكم تعتبرون أن حزب الله خطر على حرية لبنان وسيادته، وحضرتك الان تتكلم بجو حزب الله وممارساته، لماذا دخلتم معه في الحكومة في تجربة ثانية؟

أجاب: لأنه موجود في البلد ومكون اساسي في البلد.

سئل: الدكتور سمير جعجع كان يعرف الى اين ستذهب الامور.

أجاب: احترم الدكتور سمير وقناعاته. ولكن هل ندخل في المجهول؟

سئل: كان الحزب قد ذهب الى سوريا.

أجاب: هناك بلد نحن مسؤولون عنه، إما أن نناضل لنبني هذا البلد، أو أن نسلّم هذا البلد لأي كان. واجبنا ان نحاول كما حاول الرئيس الشهيد رحمه الله، في مرحلة من المراحل كانت كل العصي توضع في الدواليب كي لا يحصل انماء واعمار واستقرار في البلد، كان يستمر بالحركة، وفي الحركة بركة، وانا اقوم بالشيء نفسه، سأبقى أحور وأدور الى ان اوصل البلد الى بر الامان.

سئل: كان الحزب موجوداً في سوريا، كان يتدخل في البحرين، كان له دوره في العراق ومع ذلك دخلتم في الحكومة واستمريتم معه في الحوار.

أجاب: مع من يمكن اجراء حوار؟ هل تريدني ان اجري حوارا مع الدكتور سمير جعجع مثلاً؟

سئل: اعتقد بلى.

أجاب: انت تلف وتدور لتتكلم بهذا الموضوع. سأتكلم به على كل حال. لكن ما اقوله انني لن اجري حواراً مع وليد بك الذي اتفقت معه على ان نستمر معاً في السراء والضراء، أو مع الرئيس بري الذي اتفق معه كثيرا، الرئيس بري قمة الاعتدال يحمي لبنان بكل وسيلة بيده، وفعلاً حتى الان هو العنصر البناء لنصل الى بعض الحلول السياسية.

الرئيس بري يقوم بالمستحيل لحفظ الاستقرار في البلد. وبالتالي اتحاور مع الفريق الذي اختلف معه وهو حزب الله، اتحاور معه اول مرة وثاني مرة وثالث مرة ورابع مرة.

في موضوع الاحتقان السني الشيعي السنا متفقين مع بعضنا بأن لا يصل الامر الى مكان الانفجار؟ واتفقنا على امور اخرى، في موضوع الرئاسة لم نتفق بعد، وأنا ألوم حزب الله على عدم نزوله الى مجلس النواب لأن لا مبرر لذلك. المرشحان اليوم لرئاسة الجمهورية هم اثنان من قوى 8 اذار.

سئل: متى تصل الى مكان تقول به ان احزمة الامان التي حُكي عنها التي هي الحكومة والحوار الثنائي والحوار الموسع تعبت منها ولم أعد أريدها.

أجاب: أنا لا أتعب، هذا الفرق بيني وبينك (ممازحا). سأبقى أجرّب واقول انه يوجد في هذا اللبد مئة ألف خير.

سئل: لكن انتم فكرتم بالانسحاب من الحكومة على ما قرأنا من مداخلات؟

أجاب: عندما حضر الشباب الى السعودية وتم الحديث بموضوع انه يجب الإنسحاب، وهذا ما قاله الوزير المشنوق، وهذا ما حصل فعلا، حصل حديث في الموضوع.

سئل: لكن لم يكن خيارا نهائيا اعتمدتوه، أوقعتم بأشرف ريفي

أجاب: لا لا، مع كل محبتي للوزير أشرف ريفي هو اتخذ قراره، وانا ضد هذا القرار وقلت ذلك منذ اللحظة الاولى، أحترمه وأحبه، لكن هذا ليس القرار السياسي لـ”تيار المستقبل”، وهو ليس في “تيار المستقبل”.

سئل: كيف هو ليس في “تيار المستقبل”؟

أجاب: هو عيّن لأننا نحن الذين رشحناه، هو يقول انه ليس مع “تيار المستقبل” أو أنه ليس عضوا فيه، لم يستطع التحمل واستقال، هذا شأنه، لكن قرارنا السياسي ليس الاستقالة.

سئل: حتى الآن لم تتسلم الوزيرة الرديفة أليس شبطيني وزارة العدل لماذا؟ هل تراهنون على عودة أشرف ريفي؟ هل تعتبرون أنه باستقالة ريفي لم يعد العدل بأيادي سليمة؟

أجاب: على العكس، العدل بأايادي سليمة إذا استلمت الوزيرة شبطيني، الحكومة ستكمل. الخطوة التي قام بها الوزير أشرف ريفي لست موافقا عليها، وكان من المفروض ان لا يتخذ هكذا قرار وكنت اتمنى ان لا يتخذه ولم يتصل بي، لكن هذا قراره.

سئل: يعد له علاقة بجوكم السياسي؟لم

أجاب: هو من جونا السياسي وقريب منا، لا نحن نتخلى عنه ولا هو يتخلى عنا، وسيبقى هناك تواصل بيننا.

سئل: كيف تعرف انه لن يتخلى عنك؟

أجاب: لانني أعرف اشرف ريفي

سئل: الله يديم الوفق. ستعيّنون أحدا مكان الوزيرة شبطيني؟

أجاب: توجد الوزيرة شبطيني، الحكومة موجودة وهي التي تقرر.

سئل: إذا صدر حكم المحكمة الدولية المبرم بتجريم “حزب الله” او عناصر منه باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هل تعتبره عندها إرهابيا ام حركة مقاومة؟

أجاب: يوجد قرار اتهامي بحق هؤلاء وليس لدي شك انهم إذا كانوا أبرياء سيتم إثبات براءتهم ويصدر الحكم بأنهم أبرياء، ولكن اذا كانوا متهمين، نعم يوجد مشكلة دولية مع “حزب الله” .

كل ما أريده ان يتم تسليم هؤلاء الى المحكمة الدولية. أنا لم أخض معركة في السياسة لأنتقم، في تاريخ لبنان رؤساء جمهورية ومفتون ووزراء قتلوا ولم يعرف من القاتل، لاول مرة في تاريخ لبنان تحصل محكمة دولية وياتي من يقول أن هؤلاء الناس هم من اغتالوا رفيق الحريري وكل الاغتيالات التي حصلت من بعدها.

أنا اريد العدالة ان كانوا هؤلاء هم من ارتكبوا الجريمة فهذه وصمة عار على “حزب الله” وهم يجب ان يقولوا لماذا قاموا بذلك.

سئل: عندها تكمل علاقتك معهم في الحكومة؟

أجاب: هم مكوّن أساسي في البلد ونقطة عالسطر.

سئل: لا تستطيع الخروج منهم، من هنا كم هو هامشك اللبناني بالحوار مع “حزب الله” في مقابل القرار السعودي الحاسم بالمواجهة معه؟

أجاب: أين هم الحوثيون اليوم ألم يأتوا الى الرياض كي يتفاهموا على مفاوضات؟ لعل الامور تتحلحل مع من يتفاوضون؟ اليس مع خصمهم؟ السعودية ألم تحاور الحوثيين على أساس ان يكون هناك حل نهائي بالموضوع؟

سئل: يعني انت تقوم بتجربة صغيرة ممكن ان تؤدي الى مرحلة كبيرة؟

أجاب: لا، انا كل ما اقوم به هو حوار مع خصمي، أتعتقد ان السعودية هي ضد ان يكون هناك حوار؟ السعودية تقوم بحوار مع الافرقاء في اليمن لحل موضوع اليمن. إذاً مع من تتحاور، مع المتفق معه او مع المختلف معه؟ نحن نجريه مع من نختلف معه.

سئل: سؤال اساسي يطرحونه الناس كيف يعود لبنان الى العرب، والعرب الى لبنان وما المطلوب؟

أجاب: برأيي انتخاب رئيس جمهورية هو المفتاح، مؤسسة رئاسة الجمهورية تعود الى مكانها ويكون هناك حكومة فعالة فتهدأ الامور ويحصل حوار مع دول مجلس التعاون ويصبح هناك كلاما جديا مع “حزب الله” بعد انتخاب رئيس جمهورية.

سئل: أتعتقد انهم جاهزون لهذا الموضوع؟ انت جاهز ان تلتقي بالسيد نصرالله مثلا؟

أجاب: ان كان هناك مصلحة للبنان لم لا؟

سئل: أنت رأيته سابقا؟

أجاب: رأيته سابقا لكن انت اليوم تقول لي هل اليوم ساذهب لرؤيته؟ لا، هناك امور يجب ان تتم كي نبني الثقة.

سئل: مثل ماذا؟

أجاب: انتخاب رئيس جمهورية أبدأ من هناك.

سئل: الرئيس السنيورة طرح البارحة فكرة النصاب بالنصف زائد واحد هل كانت هذه فكرتك؟

أجاب: انا اعرف ان النصاب كما قاله الرئيس بري وانا اسير مع الرئيس بري.

سئل: 3 اسئلة بموضوع الجو العربي الاخير في ما يتعلق بلبنان الا تعتقد ان المواقف الخليجية احرجتكم كفريق سياسي حليف لهذه الدول الخليجية ان ثمة من يقول ان هذه الاجراءات في النهاية حزب الله سيبقى حزب الله ولن يخشى ما حصل وهذا سيضر الفريق السياسي المعتدل الذي هو تيار المستقبل ؟

أجاب: هذه الاجراءات احرجت لبنان ، وليس فريقا سياسيا في لبنان، هذه الاجراءات احرجت كل اللبنانيين لانه في نهاية المطاف هذه الدول لها قراراتها ومصالحها، وهي تقرر ما هي مصلحتها، اما في ما يخص لبنان فكل اللبنانيين متضررين من هذا الموضوع، الجيش اللبناني والقوى الامنية متضررة وكل اللبنانيين متضررين.

اذا كان هناك فريق يعتبر نفسه لا دخل له بلبنان اذا هناك مشكلة لان كل الافرقاء اللبنانيين لاننا جميعا متضررون من هذا الموضوع يجب ان نعمل على ان لا تكمل هذه الاجراءات

سئل: سمعنا كلاما لجبران باسيل من اسبوعين يتكلم فيه عن انه بين الوحدة الوطنية والاجماع العربي نختار الوحدة الوطنية؟

أجاب: لا يمكن لحزب الله ان يقوم بما يقوم به في الخليج وهو غير حاصل على الاجماع اللبناني ثم يقول هذا يضر بالوحدة اللبنانية اللبناني متى ما اراد بموضوع يخالف كل القوانين الدولية يطالب بالوحدة الوطنية اللبنانية ثم يذهب ويفعل العشرة وذمتها ويقول ” بدك تدافع عني ” ” لا حبيبي ما رح دافع عنك، ما تفعله خطأ و60 الف خطأ، وهو يعرف هذا الامر، يجب ان يعود على لبنان ” ” حاج بقى نضحك على انفسنا”

هل تذكر الآن جبران باسيل الوحدة الوطنية؟ عندما ذهب “حزب الله” الى اليمن هل فكر بالوحدة الوطنية، والى البحرين والى الكويت؟ 10 آلاف بدلة عسكرية في الكويت، اين الوحدة الوطنية اللبنانية؟

سئل: البدلات لحزب الله

أجاب: نعم وجدوهم لخلية. اين الوحدة الوطنية بالنسبة للبنان هل فكر بنا؟ فكر بنصف الشعب اللبناني او ثلاث ارباعه؟ او هو يقرر القيام بذلك والشعب اللبناني مجبور ان نلتقي بهذا الموضوع، لا نحن نلتقي بشيء واحد مع حزب الله، اذا اسرائيل محتلة ارض لبنانية وقرر حزب الله ان يحرر هذه الارض نحن معه، اما اي عمل عسكري خارج البلاد نحن ضد حزب الله، ولايحكي بالوحدة وطنية.

سئل: طبعاً انت مع الوحدة الوطنية

أجاب: انا مع الوحدة الوطنية، لكن لا يحكي بها كما يريد فهذا كذب.

سئل: دولة الرئيس في المرة الماضية عندما اتيت الى لبنان جئت وكنت سعيداً وجئت بهبة المليار دولار اليوم نحن امام ازمة كبيرة لها علاقة بالمليار دولار وال 3 مليارات، فقدناها، عادل الجبير يقول انها ستعود للسعودية، وقد يعود يستلمها لبنان وممكن لا، بداية كم صرفت حضرتك من هبة المليار؟

أجاب: 450 مليون دولار، للجيش اللبناني ولقوى الامنية، ان كان الامن العام او قوى الامن الداخلي واظن بعض الجهات الامنية الاخرى، ممكن امن الدولة، لا اذكر لكن اهم المصروفات ذهبت للامن العام و قوى الامن الداخلي والجيش اللبناني

سئل: الباقي بقي مجمد بالمملكة

أجاب: الباقي يبقى مجمداً

سئل: لاسباب لها علاقة بالعاصفة الاخيرة؟

أجاب: اكيد

سئل: دولة الرئيس اريد ان ادخل معك الى بيت 14 اذار لاننا اليوم نحتفل بالذكرى 11 على روح 14 اذار ونبضها، بموضوع علاقتك بحلفائك، تخليت عن ترشيح سمير جعجع من دون ان تبلغه وهو المرشح الوحيد لقوى 14 اذار منذ نيسان 2014، وهو تكرار لما فعلته انت ووليد جنبلاط بتاريخ 25 تشرين الثاني 2007 حينما قررتا السير بميشال سليمان للرئاسة توافقياً من دون اعلام لا جعجع ولا الجميل ولا نسيب لحود، لماذا التعامل دائماً بهذا الشكل مع حلفائكم؟

أجاب: ليس صحيحا في الـ2007 جميع الحلفاء كانوا يعلمون، الجميع كان يعلم في موضوع ميشال سليمان، الدكتور كان يعلم ورحمه الله نسيب لحود كان يعلم وفخامة الرئيس امين الجميل كان يعلم، جميعهم كانوا يعلمون، ولكن ربما عندما كشف عنه الاعلام، خرج ربما يومها عمار حوري وتكلم.

سئل: طلبتم منه هذا الشيء

أجاب: صراحة انا لم اطلب منه، ولكن ربما هناك احد، هو تبرع بهذه المعلومة، لم يكن يجب ان تصبح بهذا الشكل ولكن ما اقوله انا انه، لا، لم يجب ان تطرح بهذا الشكل، عام 2015 قلت نعم لا احد يفكر بالرئاسة، اذا حتى حلفائي لا يرونها اولويةـ انا سأقوم بمبادرة بموضوع رئاسة الجمهورية وجعلها اولوية في البلد.

سئل :ينقل عن ميشال عون قوله يا هيك بكونوا الحلفاء يا بلا، نظرة ميشال عون لحلفه مع حزب الله

أجاب: “صحتين” على قلبه، لكنني ارى ان البلد اهم من اي حليف للثاني، مع كل محبتي ان كان للحكيم او للجنرال عون او اي شخص اخر، ما في حدا اكبر من بلدو فليفهمها الجميع.

سئل: لماذا اشعر انها لا تركب رغم كل كلامك المعسول عن القوات، لا تركب بينك وبين جعجع، حاول جعجع ان يأخذ استقلاليته في موضوع المقاعد النيابية بقانون الانتخاب، ضربتم على يده.

أجاب: هناك قانون انتخابات وافقنا عليه نحن والقوات والحزب التقدمي الاشتراكي، وهو موجود في مجلس النواب.

سئل: هل غفرت له القانون الارثوذكسي؟

أجاب: بالتأكيد، تلك كانت مرحلة ومرّت

سئل: في كلامه لإيلي الحاج عبر النهار 25/1/2016، اي من شهر، يتكلم سمير جعجع عن اختلاف مزاج وخلفيات بينك وبينه، انت ولدت وفي فمك ملعقة ذهب

اجاب: أنا لم أولد في فمي ملعقة ذهب

سئل: يقول سعد الحريري يتهرب من المواجهة العملية مع حزب الله وكل مرة يسرع الى تقديم تنازلات كبيرة للحزب على حساب تحالف قوى 14 اذار، يتحدث جعجع عن عملية 7 ايار عندما عرض عليك شباباً يحمون قصر قريطم في حال تقدّم مسلحو حزب الله وانت رفضت حتى ان تسمع بعرض جعجع وذهبت الى ما عرضه حزب الله وذهبت الى التسوية في الدوحة التي تحفظ عليها جعجع.

أجاب: اين كان الحكيم؟ كان في الدوحة. كلنا ذهبنا الى الدوحة. ثم أنا خارج الدم، ان يكون على يدي دائماً، فأنا لست في هذا المكان. واجبي ان أجنّب البلد الدم. عشنا الحرب الاهلية، ورأينا ماذا حصل بالبلد، تدمر البلد ودُمرت بيروت ودمرت مناطق مسيحية، وماذا حصل في النهاية؟ جلسوا الى طاولة وعملوا حوار، لو قاموا بالحوار من قبل لوفروا الحرب على الناس. هل المطلوب مني ان ادخل في مواجهة عسكرية؟ هناك ناس يريدون ان يخربوا لبنان.

كل المجتمع الدولي قال انه بشار الاسد يجب ان يرحل، وان هذا الرئيس لا مصداقية له، فظن الشعب السوري ان الاسد راحل، كل الناس تخلوا عن الشعب السوري. أنا مع الشعب السوري وبشار الاسد يجب ان يرحل، ولكن بشار الاسد دمّر سوريا. كل ما اقوله انا انني لا اريد ان اوصل لبنان الى ما رايناه في الحرب الاهلية والى ما نراه في سوريا. ثم أنا عندما كنت في قريطم لم اطلب شيئا من احد، عندي شباب وكنا قادرين على حماية انفسنا، لم أطلب شباب أحد، وعندي الحرس قادرون والحمد لله.

سئل: يومها عرض شامل روكز؟

أجاب: كان شامل روكز موجودا هناك.

سئل: لم تردها لشامل روكز؟

أجاب: (ضاحكا)

سئل: ألا تشعر ان سمير جعجع استعاد بعلاقته مع ميشال عون توازن؟ وهل حصل توازن معين يعمل الشباب على أساسه اليوم؟

أجاب: على أساس ماذا؟

سئل: بوجهك؟

أجاب: بوجه من؟ لماذا بوجهي؟

سئل: مسالة الشراكة والميثاقية.

أجاب: بماذا؟ موضوع انتخاب رئيس جمهورية؟

سئل: بكل المسائل.

أجاب: في موضوع انتخاب رئيس الجمهورية، هو رشح الجنرال عون بعدما رشحت انا سليمان بيك، يوجد مرشحين لـ”8 آذار” فلننزل الى مجلس النواب ويربح من يربح.

سئل: على اي اساس اليوم تنظمون الاختلافات مع القوات اللبنانية؟

أجاب: لا يوجد اختلاف

سئل: يوجد جوين مختلفين، توجد قراءتان، اذا ذهب ابعد من ذلك سمير جعجع مع ميشال عون ضدك؟

اجاب: انت تطرح عليّ اسئلة افتراضية، وانا اقول لك انها لن تحصل.

سئل: الله يديم الوفق.

لماذا “تغنج” سامي الجميل الى هذا الحد؟

أجاب: في البداية ربما لم نكن نتفاهم كثيرا مع بعضنا، لكن خلال المرحلة التي مضت حصل تواصل اكثر معه وجلسنا باجتماعات مطولة معظمها في باريس، وتحدثنا بكل صراحة بكل الامور التي تهمنا ومصلحة البلد، حصل نوع من الصراحة التي بنت هذه العلاقة وأوصلتنا الى الصداقة لانني اعرف انه يقول لي ما يريده والعكس صحيح.

سئل: اي انك لا تمون على سامي في السياسة؟

اجاب: امون عليه في السياسة وإذا يوجد موقف في السياسة نتخذه مع بعض، نتحاور فيه.

سئل: لكن لم تستطع ان تمون عليه في موضوع انتخاب سليمان فرنجية؟

أجاب: لديه موقفه السياسي

سئل: شعرنا في الفترة الاخيرة عندما اتيت الى البلد حركت كل البلد، وقال الجميع انه سيبقى ثلاثة ايام في البلد لان لديه اجتماعات، اتيت وقلت لنا قاعد على قلبكم ومعكم، ان شاء الله تبقى

أجاب: قاعد وين بدي روح؟ سأبقى قاعد على قلبن حتى ينتخبوا رئيس جمهورية.

سئل: لدينا غير خيارات في البلد غير رئاسة الجمهورية؟ شعرنا انه يوجد لملمة للبيت السني، بدأ من يقول ان السعودية بدات تنهي احتكار سعد الحريري للتمثيل والقرار السني وقالوا بما معناه انه يجب عليك ان تتصالح مع الجميع ويجب ان تصحح الامور لانه لا يمكنك ان تكون وحدك على الساحة، هل من دور للسعودية في هذا الموضوع؟ ما خلفية هذه المصالحات على الساحة السنية؟

أجاب: لا دور للسعودية في هذا الموضوع، حصلت اجتماعات، وتقصد مع الوزير عبد الرحيم مراد.

سئل: اصلا هو سلّفك كثيرا في المواقف.

أجاب: لفترة طويلة يتواصل عبد الرحيم مع جماعتنا، في النهاية حصل اجتماع على اساس ان نبدد بعض الخلافات هل نحن وصلنا الى توافق بكل الامور؟ لا لم نصل لكن يجب ان يكون هناك حوارات مع هؤلاء الاشخاص. هل رأيت هذا المنزل مغلق في وجه أحد؟

سئل: ابدا

أجاب: نحن نتحاور مع كل الناس، رفيق الحريري كان يتكلم مع كل الناس ومنزل رفيق الحريري السياسي او العائلي كان مفتوحا لكل الناس، انا اقوم بهذا الدور. يمكن انا نضجت اكثر، فلو تكلمت معي من خمس سنوات “يمكن كانت راكبة عوجة معي” لكن الان لم اعد كذلك.

لكن في السياسة يجب ان تتكلم مع الناس وان يكون هناك حوارات معهم, انا اليوم ليس بيتي سنيّا، وعندما فتحت على سليمان بك هل كان بيتي السني له دخل به؟ فتحت لاني اريد حلا في البلد، اريد التحاور مع كل الناس لجمع كل الناس. عندما يزورني الناس في هذا البيت اقول في البداية اهلا وسهلا بكم في هذا البيت الذي يجمع اللبنانيين ولا يخلفهم. أريد ان يكون بيتي يجمع اللبنانيين وهذا ما ساعمل عليه.

سئل: في جمع اللبنانيين رأينا عندك فيصل كرامي، بانتظار نجيب ميقاتي.

أجاب: أهلا وسهلا به

سئل: هو سيأتي او انت ستذهب؟

أجاب: أهلا وسهلا به

سئل: ما في مشكل؟

أجاب: اهلا وسهلا.

سئل: الجماعة الاسلامية؟

أجاب: رأيت النائب عماد الحوت، والامين العام للجماعة الإسلامية في لبنان عزام الأيوبي مسافر وانشالله عندما يعود سنلتقي.

سئل: اسامة سعد؟

أجاب: روق علينا شوي مش هالقد.

سئل: هذه المسائل شد الهمم لها علاقة بموضوع الانتخابات البلدية؟

أجاب: لا، لا دخل لها.

سئل: بالانتخابات البلدية ماذا ستفعل؟

أجاب: انا معها ونحن قلنا لكل المناطق التي تواجدنا بها اننا نتمنى التوافق لكل الناس. نحن لن نتدخل، وهناك ثلاث بلديات يمكن ان نتدخل بهم صيدا بيروت وطرابلس. في طرابلس نحن نريد التوافق مع كل الافرقاء السياسيين ان يكون هناك رجل كل الناس تريده وكل الافرقاء السياسيين يوافقون عليه ويشكل فريق عمل لمصلحة طرابلس ونحن ندعمه، التجربة بموضوع المحاصصة في البلدية فاشلة في طرابلس ونقطة عالسطر. اكثر من هكذا اعتراف؟! من سيأتي عليه ان ينظر الى مصلحة طرابلس بغض النظر عن موقف السياسيين، وأن نأتي بشخص تكنوقراط نحن نعمل على ذلك مع الرئيس ميقاتي، الوزير الصفدي، فيصل كرامي، الحبيب ابو العبد (محمد كبارة) وسمير الجسر وكل الافراقاء الاخرين

سئل: في صيدا؟

أجاب: عمتي بهية هي التي تتوكل في هذا المووضع ولا اتدخل.

سئل: بلدية بيروت؟

أجاب: المناصفة كل ما أطلبه في موضوع بيروت، المناصفة اهم امر عندي لان رفيق الحريري كان مع ذلك

سئل: 12 بـ 12؟

أجاب: سأعمل على هذا الاساس

سئل: هل ستعمل على تحالفات الكتائب والقوات والعونيين ؟

أجاب: سنعمل مع الجميع.

سئل: يعني انك لست واضع خطة انت والكتائب افترضنا والمستقلين في مواجهة ما يحضرونه العونيين والقوات ( افترضنا )؟

أجاب: لا لا، ليس هناك شيء من هذا الامر

سئل: في موضوع الانتخابات البلدية انت تجزم انها ستحصل؟

أجاب: ان شاء الله نحن لسنا ضدها.

سئل: نهاد المشنوق يؤكد امس ولكن بعض الناس ..

أجاب: بالفعل غريبة الانتخابات، تشعر ان كل الناس تقول انها مع الانتخابات ولكن كل الناس تشكك بها، هناك شعور هكذا في البلد.

سئل: لأن الناس تعودت على التمديد والتأجيل وغيره

أجاب: ممكن تعوّدت

سئل: اليس لديك شعور ان الانتخابات النيابية ستؤجل للسنة المقبلة؟

أجاب: لا سننتخب رئيس ان شاء الله، في نيسان، ننتخب رئيس جمهورية ثم..

سئل: انت ضامن الامر في نيسان ؟

أجاب: نعم ( مازحا) ولكن ليس في 1 نيسان.

سئل: الرئيس بري نعى 14 و 8 اذار، هل نشأ اصطفاف جديد قوامه المستقبل بري جنبلاط فرنجية مقابل حزب الله وعون وبشكل غير مباشر القوات؟

أجاب: 14 اذار كقوى للمشهد ل 14 اذار لا احد يمكنه انهاؤه، هذا المشهد نراه وهذا اهم مشهد بتاريخ لبنان، وبالنسبة لي الناس لم تترك هذه الساحة، من الممكن هناك اماكن نحن يجب ان نعيد تقييم الامور فيها وقلتها انا في 14 شباط، وانا برأيي انه يجب ان نحمي هذه الساحة لانها فعلياً امال اللبنانيين وكيف يرون لبنان، هذه الساحة عندما نزلوا الناس قالوا نحن هكذا نريد لبنان، فنحن نريد ان نصل الى هذا الهدف، لا يمكننا نعي 14 اذار، لا احد يمكنه نعي هذا المشهد، هذا المشهد سيبقى حيا في ضمير كل اللبنانيين ونحن سنبقى نحاول المحافظة عليه.

سئل: نحن رأينا الصورة دولة الرئيس، عندما دعوتهم للصعود إلى المنصة لأخذ الصورة، واحد هنا واحد هناك هذه الصورة يظهر انها “تبييض لحى”

أجاب: لا شك ان هناك بعض الاختلافات في المواقف السياسية لكني اقول لك ان 14 اذار والناس والناس ما زالت بهذه الساحة وروح 14 اذار ستبقى، وانا اعتبر نفسي اني ما زلت مع هذه الساحة، والحكيم يعتبر ذلك وامين الجميل، ولكن قد يكون في مكان ما يجب ان نراجع انفسنا للتأكيد ان هذا المشهد سنحققه.. في مكان ما علينا ان نحقق وحدة اللبنانيين. في هذا المشهد سقط كل ما له علاقة بالسياسة، وكان التركيز على حس اللبنانيين بانتمائهم الوطني، ونحن نريد ان نعيد هذا الانتماء الى اللبنانيين. لا يمكن أن ننعي 8 و14 اذار.

سئل: قرأت ان بطرس حرب يقول ان 14 اذار لم تحافظ على مبادئها ونشهد سلسلة طروحات توقعنا في حيرة، هو محق.

أجاب: علينا ان نرى كيف نبني هذا البلد، طموحات اللبنانيين لا تتحقق بالفراغ وعدم الاستقرار؟ تتحقق بأن يكون هناك دولة وحكومة ووزارات تعمل، وان يكون هناك بناء واعمار وانماء وسياحة واقتصاد، كيف تحقق هذا المشهد؟ تحققه بأن تعمل وان يتم توفير الكهرباء والماء والاتصالات، هكذا يصل الناس الى هذا المشهد. الناس تريد ان تعيش… تعيد اليها كرامتها وتقول للناس واجبنا ان نخدمكم، اللبناني الذي نزل الى هذه الساحة كان يطالب بالحقيقة والعدالة، حققناها في مكان ما، لكن توجد امور اكثر علينا تحقيقها، ربما هذا راي الشيخ بطرس. لكن اريد ان اسال كيف تحقق؟ كيف تعمر؟ كيف تعمل؟ الا يجب وجود حكومة في مكان ما تقدر ان تؤمن استقرارا في مكان ما؟

سئل: تريد مؤسسات

أجاب: تريد مؤسسات، كيف تبنى هذه المؤسسات وتعمل؟ يجب على كل القوى السياسية في البلد ان تعمل مع بعضها، لذا ليس لدينا خيار سوى ان نجتمع كلنا مع بعضنا، هذا المشهد هو كل لبنان. اذا اردنا تحقيقه يجب ان نجلس جميعا على طاولة مجلس وزراء

سئل: اي انك تجمع الساحتين 8 و14

أجاب: يجب ان نجتمع كلنا حتى نعود ونبني لبنان

سئل: قلت انك مستعد ان تلتقي السيد نصر الله

أجاب: اي ان ننتخب رئيس جمهورية ضمن حوار وطني، يجب ان نبني ثقة معه ويجب انتخاب رئيس جمهورية

سئل: اي ان اول مرحلة لبناء الثقة انتخاب رئيس جمهورية

أجاب: يوجد حوار وطني تحت رئاسة الجمهورية نسير به

سئل: وعلى ضوئه تحصل الخطوات الاخرى؟؟ المسألة التي يخاف الناس كثيرا منها هي النازحون السوريون، طبعا قمتم كفريق سياسي بواجب الضيافة مع كل اللبنانيين ولكن وصل واجب الضيافة ان يشكل عبئاً كبيرا على لبنان باقتصاده وحضرتك تابعت الارقام الدولية التي حملها دولة الرئيس تمام سلام الى مؤتمر لندن وغيرها الا تخشى اليوم من احتكاك ( اعتذر على التعبير سني شيعي ) في موضوع النازحين كون النازحين لهم هوية مذهبية معينة ، ثانيا الخطر الاقتصادي والاجتماعي من هذا الملف؟

أجاب: ان شاء الله لا يحدث ..في البداية يجب ان نفعل المستحيل لكي يتساعد النازحين السوريين ، المجتمع الدولي يقوم بذلك ونحن نقوم بذلك.. لاشك انهم يشكلون عبئاً كبيراً على البلد ومن هنا واجبنا ان نفعل المستحيل ايضا كي نستطيع ان نأتي بالاستقرار. فاليوم هناك منح معطاة للنازحين، اذا نظرنا نرى الدول الاخرى كالاردن وتركيا كم تستفيد من هذه الامور اكثر بكثير مما يستفيد لبنان ، لماذا؟؟ لانه ليس هناك احد تتكلم معه

سئل: هناك حكومة ولديها مصداقية

أجاب: هناك حكومة موجودة اليوم ورئيسها تمام سلام ” الله يعينو” ولكن اذا كان هناك رئيس جمهورية وحكومة الموضوع يصبح مختلفاً

سئل: يصبح هناك قناة رسمية اساسية يحكى معها

أجاب: يصبح هناك قرار يأخذه وزير مع رئيس حكومة مع رئيس جمهورية وليس 24 رئيس جمهورية

سئل: دولة الرئيس في هذا المجال الوزير جبران باسيل في 20 شباط دعا الى عملية تفاوضية سياسية كاملة مع المجتمع الدولي حيث يلزم ومع الحكومة السورية لتنظيم عودة اللاجئين والبدء بتنفيذها

أجاب: ” يروح يحكي لوحدو مع الحكومة السورية ” بكل صراحة بهذا الموضوع

سئل: لماذا يحق لعباس ابراهيم

أجاب: اللواء عباس ابراهيم يلعب دوراً أمنياً لكن قصة ان يتحاور مع الحكومة السورية يسمحلي فيا (جبران باسيل).

سئل: لكن هذا موضوع أساسي يهم كل اللبنانيين

أجاب: لكن هذا مجرم يقتل شعبه ولا نريد ان نرسل الناس كي تذبح، وفي موضوع سوريا قلت اننا راهنا على موضوع سقوط النظام كل شهرين.

سئل: متى سيسقط؟

أجاب: سيسقط عاجلا ام آجلا.

سئل: موازين القوى تبدو في اتجاهه؟

أجاب: في البداية كانت الثورة السورية ثم تدخل حزب الله والايرانيون ودخلوا الى القصير وتقدموا، اعتقدت الناس انها كانت النهاية، بعده وعدونا كل ثلاثاء، بعد ذلك وصلوا الى حلب ثم تراجعوا، وصلت الامور الى ان تدخلت روسيا، لما تدخلت روسيا؟

سئل: لما؟ عجز حزب الله يعني؟

أجاب: لا لأن النظام كان “سيفرط”.

سئل: يعني تدخل حزب الله لم ينفع؟

أجاب: لا ايران نفعته ولا حزب الله، كان النظام “سيفرط”، طلع يومها قاسم سليماني الى روسيا وطلب النجدة لان النظام “سيفرط”، اتى الروسي وتدخل. انت برأيك اليوم ان الثورة انتهت؟ لأن الروسي تدخل؟ مثل ما جرى مع الايرانيين وحزب الله سيحصل للروس الشيء نفسه؟ ، لا يمكن اضطهاد 23 مليون سوري.

سئل: عندما رأيت بوتين الم تتحدثوا بهذا الموضوع؟

أجاب: “بلى”، والرئيس بوتين يريد فعلاً حلاً سياسياً بالنسبة لسوريا، وهو صادق في هذا الموضوع، ولكن لا نتوافق معه في موضوع الاسلوب. لا نتوافق مع موضوع التدمير بهذا الشكل. هو يريد حلاً سياسياً في سوريا، وبرأيي ان ما يهم الرئيس بوتين ان النظام اي الجيش والمؤسسات تبقى كما هي في سوريا ولا يحصل كما حصل في العراق مثلاً. في العراق “فرط” البلد، واليوم كل ما يحاول الروس القيام به هو الحفاظ على المؤسسات وان يحصل حوار بين المعارضة والنظام ويرحل بشار الاسد؟

سئل: هل تعتقد أنّ الأزمة ستطول؟

أجاب: لا أتمنى ذلك من أجل الشعب السوري.

سئل: هناك كلام بين كيري والروس عن توجه لفدرالية في سوريا.

أجاب: لا، برأيي أن الكل متجه الى وحدة سوريا. هناك كلام كثير نسمعه على الفدرالية. كما سمعنا عن الفدرالية في العراق ولكن ما زالت دولة موحدة وإن كان فيها مشاكل؟

سئل: لكن أليس الأمر ذاهبا باتجاه دولة موحدة، وقد تذهب الامور بهذا الاتجاه في سوريا.

أجاب: برأيي أنَّ الأمور ستبقى في سوريا دولة موحدة. نسمع الكثير ولا يجب أن نغرق في الأمور التي نسمعها ونجد أنَّ هناك “panic” أو يوفوريا في مكان ما لأن هناك اشخاص يحبون فكرة الفدرالية وتقول “وصلت الرزقة”.

سئل: هل في لبنان من يحب هذه الفكرة؟

أجاب: هناك الكثير من الناس الذين يحبون هذه الفكرة.

سئل: من؟

أجاب: انت تعلمهم.

سئل: اريد ان اختم الحلقة بسؤالين، سؤال الكثير من الناس يريدون الاطمئنان على احوالك الشخصية، ماذا تقول لهم؟

أجاب: اقول لهم ان شاء الله ستحل لدينا ازمة ولكن باذن الله تحل.

سئل: السؤال الاخير هل ستبقى فترة طويلة او ستذهب وتعود لان كل الناس يخافون ان سعد الحريري يغادر ولا يرجع؟

أجاب: ذهبت في المرة الماضية يوم واحد لاثبت للبنانيين اني ذهبت وعدت، الان قد اعود اذهب لارى عائلتي اربعة او خمسة ايام أو ارى لدي عمل او شيء اخر انهيه، لكن انا باق موجود في لبنان على قلب الذين لا يحبني، وبقلوب الذين يحبونني.

سئل: على هذا الاساس، كثر الذين قاموا بهاشتاغ اليوم بعد الظهر مواكبة لاطلالة سعد الحريري نريد ان نشكرهم وليست قليلة محبة الناس ودعمهم الدائم لك، ماذا تقول لهم؟

أجاب: اقول للناس لا تفقدوا الامل، صدقوني هذا البلد يجب ان يقوم الشخص بالمستحيل للمحافظة عليه، تسويات في مكان ما، قد اخسر شعبية قليلاً من هنا، لكن بالنهاية لماذا اقوم بها؟ او لماذا جميعنا يجب ان نقوم بها؟ لمصلحة البلد، قد يقول بعض الناس ان هذا الذي يقوم به الحزب لا يحتمل، اكيد لا يحتمل.

في النهاية ما هو خيارنا؟ خيارنا ان نعيش سويا في هذا البلد، والحزب لا يمثل كل إخواننا الشيعة، والدليل على ذلك أنظر الى الرئيس بري.

اليوم بموضوع انتخابات رئاسة الجمهورية، كلاهما من 8 آذار، لكن كل ما اقوله انه لا يمكننا ان نعيش الا مع بعضنا، أكيد سنتعذب مع بعض، العيش المشترك ليس كلمة تقال وتوضع، يجب ان نعيشها ونتنفسها كما يتنفسها هذا البيت، نحن نعيش مسلمين ومسيحيين في هذا البلد، ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا.

لذلك أقول لكل اللبنانيين لا تفقدوا الامل، لانه يجب ان ندافع عن هذا البلد بكل ما نملك.

(المستقبل)

السابق
في أبراج اليوم انفراجات عاطفية واستقرار نفسي
التالي
اسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 11 آذار 2016