وضع إعجاب على صورة المرأة على «فيسبوك».. محرم شرعا؟

ثير الفتاوى الغريبة التي يطلقها رجال الدين في لبنان وبعض الدول العربية، جدلاً كبيراً وموجة سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وها هي الفتاوى الجديدة توسّعت أخيراً لتشمل تحريم وضع الإعجاب أي “اللايك” على “فيسبوك”.

منذ يومين، أطلق الشيخ بلال ناصرالدين وهو أستاذ في جامعة “المصطفى العالمية” في لبنان فتوى غريبة على صفحته الخاصة على “فيسبوك”، أثارت جدلاً واسعاً حيث أفتى أن وضع الإعجاب أي “اللايك” على صورة المرأة من قبل الرجل حرام ويدعو إلى الفتنة.

إقرأ أيضاً: بالصور: وسام بريدي من ضريح أخيه..كلّ عام وأنتَ بخير يا ملاكي

وكتب الشيخ ناصرالدين “إلى الرجال الأعزاء: هناك إشكال شرعي في الإعجاب بصورة المرأة التي تنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي”.

ويضيف في التعليقات “إلى الأخوة والأخوات الذين سألوا عن الإعجاب بصورة الرجل وقصدوني أنا بالتحديد، أقول: الإعجاب بصورة المرأة مختلف عن الرجل وهذا أمر واضح، فإن الرجل لا يُفتتن بالإعجاب لأن صفة الجمال ليست صفة أساسية في شخصيته، وإن كان لها دور، أما الجمال عند المرأة بشكل عام فهو أمر أساسي، وبالتالي الإعجاب بها يعني أنك أيتها المرأة، أنت جميلة أنت كذا أنت كذا، وهذا ما يدعو إلى الفتنة، وربما يكون بمثابة الغزل الخاص وهو حرام”.

وأثارت الفتوى لغطاً كبيراً على مواقع التواصل، التي تباينت عليها الآراء بين من يدعو لنشر الفتوى واحترام الشيخ وما قاله، ومن هاجمه وعلّق بسخرية على فتواه.

وقال أحد المعلقين على “فيسبوك” ساخراً: “وهل يجوز للأخوات الإعجاب بصور سماحتكم؟ أو يعني كومنت ما بأثر؟ أو الشير أفضل”. وكتبت رباب ناصر “سأخبرك عن المشكلة، المهم نحنا نضل حاصرين همنا بالإعجاب حلال أو حرام، والمشي عالطريق لازم تكون بالنص أو جنب الحيط وخلي غيرنا مشغول بالنانو واختراع آلات لقراءة الأحلام والغوص بأسرار العقل البشري..”.
وعلق أحد المدونين قائلاً: “تركوني بهمي صرلي ساعتين عم بفتل ع كل رفقاتي شيل اللايك القصة مش لعبة”.

(العربي الجديد)

السابق
بالصور: وسام بريدي من ضريح أخيه..كلّ عام وأنتَ بخير يا ملاكي
التالي
بالصور: حقيقة وثائق أسماء مقاتلي «داعش» وبياناتهم‏