مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت 3-5-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn
الحكومة مربوطة بملف والنفايات مربوطة بحل والحل مربوط بقرار فمتى يتخذ ذاك القرار؟ هل باتت الازمة محصورة بنفايات بيروت والشوف وعاليه بعد وضع المناطق الاخرى على سكة الحل, لبنان لم يعد يحتمل المزايدات ولا المناكفات السياسية والمواطنون يترقبون فرض معالجة أمر النفايات اليوم قبل الغد بعدما بات وجود الحكومة مرهونا بالملف.
الاشتباك المؤسساتي السياسي تظهر في هيئة التفتيش المركزي فدفع حراك “بدنا نحاسب” أزمة التفتيش الى الاعلام فخرج الكل عن صمته, رئيس التفتيش جورج عواد كشف عن طلبه من رئيس الحكومة الاعفاء من مهامه والمفتش العام المالي صلاح الدنف رد متهما عواد بالامتناع عن استجواب مدير عام اوجيرو عبدالمنعم يوسف وطالب بوجوب انعقاد الهيئة.
وبين الكشف والمطالبة اتهامات سياسية مستترة من دون اتضاح المسار الذي يضيف أزمة الى سلسلة الازمات التفصيلة الداخلية, أهم ما في لبنان اليوم ان السقف السياسي مضبوط لا يتجاوز الخط الاحمر بفضل حوار مفتوح يرسخ الاستقرار السياسي والامني لكن من دون وصول اللبنانيين الى بت استحقاق رئاسي باتت ثمرته ناضجة وتنتظر ان تقطف قبل ان تقع وخلفها البلد في المجهول.
اما المعلوم في الخارج فيمتد على مساحة حسابات اقليمية حطت مع رئيس الحكومة التركية في طهران اليوم.
في العلن حديث عن استثمارات وعلاقات اقتصادية جبارة ومشتركة بين تركيا وايران وفي المضمون سعي أنقرة لاعادة ترتيب ملفاتها المازومة في المنطقة ووأد اي مشروع للتقسيم خشية من كيان كردي.
في وقت كان الرئيس التركي يقترح بناء مدينة للنازحين شمال سوريا قرب الحدود التركية,طرح اردوغان رسم علامات الاستفهام هل هو لاسباب انسانية كما يقول ام لتأسيس كتلة حليفة لأنقرة تكسر حلقات التمدد الكردي؟
الحسابات حول سوريا اختلفت الى حد بات فيه تنظيم داعش يقاتل نفسه في الرقة فتندلع المواجهات بين أجانب داعش وسوريي التنظيم فهل هذا يبشر بتحقيق سيناريو فانية وتتبدد؟ خصوصا وان المصالحات السورية تتمدد وتواكب الانجازات الميدانية في كل اتجاه وجهود الحل السياسي عبر المفاوضات التي تبدأ في العاشر من آذار.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار
كالزَبدِ ذَهبت قراراتُ الغِلِّ جُفاءً، أو تكادُ، وأمّا ما ينفعُ العربَ والعروبة، فماكثٌ في قلبِ الارض.. ارضٌ ما اضاعَ اهلُها الهُويةَ من المحيطِ الى الخليج، واِن حاولَ سارقو التاريخِ حَرْفاً لها او تبديلاً، فالنبْضُ مقاومةٌ بوجهِ الصهاينةِ وكلِّ خائن..
ما اَضاعت جماهيرُ الامةِ بُوصَلَتَها في شتّى الاصقاع، وتونسُ والجزائرُ والعراقُ وسوريا واليمنُ وفلسطينُ خيرُ مثال.. فهل يُجمِعُ العربُ على خِيارِ الشعوب، فتُصوَّبَ البوصلَة، ويَسقُطَ المتآمرون؟؟
بعدَ جوقاتِ الفرحِ لايام، منذُ ان حاولَ البعضُ ايهامَ نفسِه قبلَ الرأيِ العام، بأنه صفعَ المقاومةَ بتهمةِ الارهاب..وبعدَ ان انتشى الصهاينةُ بحجمِ الانجاز، عادوا ليقرأوا الواقعَ بلغةِ الحقيقةِ لا الاُمنيّات…

الشعوبُ العربيةُ هي المشكلةُ قال الاعلامُ العبريُ ومحللوه، فرغمَ وجودِ شِريانٍ عميقٍ من التعاونِ بينَ انظمةٍ عربيةٍ وتل ابيب، يَحُولُ الرأيُ العامُّ العربيُ دونَ القدرةِ على تعويمِه الى العلن..
لكنَ البعضَ لم يَجِدْ حَرجاً بالاعلانِ على مَسمعِ الحاخاماتِ بأنَ على الدولِ العربيةِ التي وصفَها بالمعتدلةِ الاحتماءَ باسرائيل، فَمَلِكُ البحرينِ طالبَ بحسَبِ صحيفةِ جروزيليم بوست الاسرائيليةِ بتوسيعِ مواجهةِ حزبِ الله قدْرَ الامكان.. فأيُّ قدْرٍ سيبلغُ هذا الحَنَق، بعدَ أن بلغَ الحُمْقُ مَبلَغَه؟
إنَهُم يَرهُنونَ أنفسَهم لحساباتِ التحالفاتِ معَ الأعداءِ ونحنُ نزرعُ أنفسَنا في نبْضِ الناسِ وعمقِ وِجدانِهم… غداً يأتي الحسابُ ليحصُدَ كلٌّ ما زرع، ولن يَخِيبَ أبداً زارعٌ في أرضٍ، أو مدافعٌ عن كرامةٍ وشرفٍ وعِرْض.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبار الجديد NTV

صراعُ المطامرِ في توزيعِ المغانم .. وإذا كانتِ الحكومةُ تَربِطُ مصيرَها بهذا الحلّ فلْتبدأْ بحَفرِ أقربِ مَطمرٍ لطمرِها إذ إنّ الأيامَ الفاصلةَ عنِ الخميس موعِدِ جلسةِ مجلسِ الوزراءِ لا تبدو قابلةً للتفاؤل .. فبُرج حمود لها أرمنٌ تَحميها .. وإقليمُ الخروب لهم أوتستراد ساحليّ يُقفلونه مُعلنين ” أنّهم لن يَمروا” عازمينَ على الاعتصامِ غداً تحتَ شعار ” وإن عدتُم عدنا” أمامَ إقفالِ الطرقِ في وجهِ الحكومة بدأ الحديثُ عن تفعيلِ خُطةِ الترحيل .. وإنعاشِ دورِ وزيرِ الزراعة أكرم شهيب المستأثرِ بأزْمةِ النُفاياتِ منذُ عِشرينَ عاماً وعلى هذا المَشهدِ فإنّ الحكومةَ تَهتزّ .. المواطنونَ موعودونَ بأوبئةٍ جديدة .. المُستشفياتُ لا تَتّسع .. والحَراكُ يُصوّبُ على غيرِ بُوصَلة .. رأسُه بهيئةِ التفيشِ المركزيّ .. والتفتيشُ يَسقُطُ ويُضرَبُ مِن بيتِه أبيه .. ويَفضَحُ نفسَه بنفسِه .. ويَخرُجُ رئيسُه جورج عواد ليتّهمَ المفتشَ الماليَّ صلاح الدنف ويُنشرُ غسيلَ الرَّقابةِ على أعلى سطوحِ هيئاتِ الرَّقابة .. وسجّلْ يا إعلام : فضائحُ من مُستوى فسادٍ لرئيسِ التفتيشِ الماليّ والسيدة حرَمِه والسيدِ نجلِه .. ما دَفعَ المُتّهمَ إلى اتّباعِ أسلوب ” عليي وعلى أعدائي ” والرئيس زوّرَ توقيعي . لكن إذا كان ربُّ البيتِ بالفسادِ ضارباً .. والدولةُ عن بَكرةِ مؤسساتِها في عَوَزِ إلى محاسبةٍ وتفيشٍ تُصبحُ الهيئةُ نُقطةً في بحر .. ويَغدو حَراك بدنا نحاسب كمَن يقرَعُ باباً واحداً في دولة ” السبع بواب ” . وقَرعاً على أسوارِ بلادِ الفُرس .. جاءت تُركيا إلى إيران في ظرفٍ إقليميٍّ يَشهَدُ على الحربِ الباردةِ سياسياً والنارِ القاتلةِ مَيدانياً.. تُركيا .. مَعبرُ الموتِ إلى سوريا عَبَرت إلى طهران إذ وَصلَ رئيسُ حكومتِها أحمد داود أوغلو الى إيران في زيارةٍ اتّخذَتِ الطابَعَ التجاريّ الذي لن تَفصِلَه الجُمهوريةُ الإسلاميةُ عن الطابَعِ السياسيِّ المُحتدم لكنْ إذا كانَ خَطُّ الملاحةِ السياسيةِ قد فُتح على جبهةِ إيران تُركيا فما الذي يَمنعُ مِن توسيعِ موانئِه إلى السُّعوديةِ وإيران؟ قد نَحصُلُ على الجوابِ في مكانٍ آخر .. إذ إنّ القرارَ الإسرائيليَّ بدا فاعلاً في الدولِ العربيةِ أكثرَ منه في تُركيا ..وهنا مربِضُ الفَرس .. حيث لا مكانَ فيهِ للفُرس .
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

تختلف الاخبار الليلة، ليبقى الرابطَ الوحيد بينها عنصرُ الغرابة…الغرابة الاولى، في مشهد من بلاد العم سام… تلك القوة العظمى التي تسيطر على العالم وترسم لمنطقتنا سيناريوات الحروب والسلم، تشهد سباقاً الى البيت الابيض دخل العضو الذكري للمرشح عاملاً فيه… فمصيرنا تركه البعض للاميركيين، فيما هَمُّ الاميركيين منصب على حجم يد دولاند ترمب، واعضائه الاخرى! الغرابة الثانية، تنطلق من باريس لتصل الى الرياض… هنا ايضاً، يبدو غريباً ان تشير صحيفةٌ سعودية الى أن مسؤولين فرنسيين أكدوا لولي العهد أن من مصلحة الجميع أن يبقى لبنان مستقراً… وكأن بين الرياض وبيروت وساطةً غربية، للجم العاصفة العربية ضد حزب الله…الغرابة الثالثة، محلية، غرابة تنسف ما قيل عن حريات مّيزت لبنان، وسُطرت باحرف ذهبية في دستوره وقوانينه… غرابة تبلغ حد السؤال: من سمح لعنصر امني استخبراتي من مخابرات الجيش بتخطي هذه الحريات ليمنع الـotv من تصوير تقرير اجتماعي في طرابلس، في منطقة شعبية، لا في ثكنة عسكرية او مقر رسمي… وحجته، انها لا تمتلك اذن تصوير… ففي اي دولة بوليسية يظن العنصر نفسه، واي سلطة تخوله المنع وتسمح له باهانة فريق مؤلف من الزميلين لارا الهاشم ورولان جريتيني، وارغامه على اتلاف ما سجله من لقطات عن الوضع الاجتماعي في منطقة المنكوبين، بعدما نكب الدهر لبنان بممارسات كهذه؟اسئلة قد تكون لغزاً، تبقى برسم المعنيين لكشفها وايضاحها، تماماً كما تكشف الياسبةُ الغاز البحر، وعمليات التهريب فيه.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة اخبار المستقبل

النفايات تزكم انوف اللبنانيين، وتجلِب لهم الاوبئة وتطرح مصير الحكومة على المحك .
والمطامر الصحية التي باتت مرحليا الحل الوحيد الذي يعيد دورة الحياة الى طبيعتها ، وتبعد عن رئيس الحكومة كأسَ الاستقالة، تواجهها اعتراضاتٌ مناطقية لم تنته فصولا وان كانت المساعي متلاحقة وحثيثة.
ازمة النفايات ترافقت مع حملات لمحاربة الفساد تجلّت بتحرك لناشطي بدنا نحاسب امام مبنى التفتيش المركزي ومنه الى السراي الحكومي حيث انهت اعتصامَها ببيان طالبت فيه رئيسَ الحكومة بالضغط على التفتيش ليقوم بدوره في كشف الصفقات، فيما سجلت حملة إتهامات متبادلة بين رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عواد وعضو الهيئة المفتش العام المالي صلاح الدنف
اقليميا، وفي تداعيات الموقف السعودي من حزب الله ، ما اعلنه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من باريس ان بلاده ستسلم شحنة من الاسلحة الفرنسية كانت طلبتها في الاصل من اجل لبنان من ضمن هبة الـ 3 مليارات دولار الى جيش المملكة.
فيما طالب مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، لبنانَ بإدارة شؤونه بنفسه، بعيدا عن ابتزاز ميليشيات حزب الله ، وذلك كشرط أساسي لمراجعة علاقته بالمملكة العربية السعودية.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبارMTV
تحدي ايجاد المطامر الميثاقية يبدو انه لن يعرف نهاية سعيدة الا بمروره على طاولة الحوار الوطني الاربعاء المقبل من هنا عدم دعوة الرئيس سلام الحكومة الى الانعقاد افساحا في المجال لحل ينقذ عقدها من الانفراط.
على حافة الكارثة البيئة كارثة اخرى تتمثل في تفكك المؤسسات وقد ضرب العطب هيئة التفتيش المركزي التي تفجرت من داخلها بسجال بين رئيسها واحد اعضائها.
وكانت حركة بدنا نحاسب تظاهرت امام مبنى التفتيش المركزي والسراي احتجاجا على التقصير في ملاحقة المسؤولين المرتكبين وفي تصعيد جديد للأزمة السعودية-اللبنانية اعلنت الرياض انها ستتسلم السلاح الفرنسي العائد للجيش اللبناني في محاولة للضغط على لبنان للتحرر من سطوة حزب الله.
في الانتظار لبنان وبلاد العرب على موعد مع الفرح بعد نصف ساعة اطفال العرب سيطربونكم في الحلقة الاخيرة من the voice kids عبر الmtv.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC
اتهم رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عواد المفتش العام المالي المدعوم من جهة سياسية بالفساد واتهم الحراك المدني بالتحول الى بوق للمفتش العام المالي ولمن وراءه ولكن الرئيس نفسه نسي ان عمر الملفات التي تحدث عنها اربع سنوات فلماذا سكت على الاقل ثلاث سنوات حتى طلب اعفاءه من مهامه في السنة الرابعة ولماذا سكت الرئيس تمام سلام عما ابلغه اياه القاضي عواد على مدى اثني عشر شهرا فلم يتخذ اي خطوة تردع المفتش العام المالي او على الاقل تعيد للهيئة شيئا من هيبتها؟
اذا كان العجز عن التغطية على الفساد السبب فمصيبة وان كانت الحماية السياسية هي التي منعت كشف الموضوع فالمصيبة أكبر في الحالتين انا المواطن امام المعادلة التالية: هيئة تفتيش يفترض ان تحاسب الادارات الرسمية فاذ بها يتآكلها الفساد, سلطة أمسكت بمفصال الادارات الرسمية فحولتها الى شاهد زور على تهريباتها المالية وحراك مدني قضى على آمال ولو صغيرة باحداث تغيير في نظام اكل الاخضر واليابس.
اليوم شهد شاهد من أهل بيته فاستكملت السلطة تدمير نفسها هي الغارقة اصلا في نفاياتها ومناكفاتها حتى افرغت نفسها بنفسها .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

السابق
لماذا لا يتطلع حزب الله لمواجهة إسرائيل؟
التالي
سعد الحريري غادر لبنان