مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء 2-3-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

لم يكتمل نصاب انتخاب رئيس الجمهورية مرة جديدة، عدد الحاضرين وصل الى 72 حاملا معه رسالة سياسية عن اكثرية نيابية تستعجل انتخاب الرئيس قد يضعها الداعمون للنائب سليمان فرنجية في خانة دفع ترشيح زعيم المردة، الكتل ذاتها التي لا تغيب عن الجلسات الانتخابية حضرت لكن القوات وزعت نوابها ” نص بنص” فيما غابت كالعادة كتل المرشحين فرنجية والعماد ميشال عون، المقاطعة حق دستوري لم يضعها الرئيس سعد الحريري كلها في اطار التعطيل كرمى لعيون زعيم المردة فأعلن تفهمه لغيابه عن ساحة النجمة مقرونة بتأكيد التمسك به مرشحا لرئاسة الجمهورية.

على هامش الرسالة الرئاسية اجواء داخلية ايجابية من كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله حول وأد مشاريع الفتن الى التزام رئيس المستقبل بالحوار، ضابط الاستقرار الداخلي الرئيس نبيه بري نجح كالعادة في تقريب المسافات، داعيا الى سحب السجال حول العروبة في الاستخدام السياسي طالما ان الامر منصوص عليه في مقدمة الدستور اللبناني.

الداخل محصن بحوار وتفاؤل وتواصل بدليل اعتراض وزير الداخلية نهاد المشنوق على وصف حزب الله بالارهابي في مؤتمر وزراء الداخلية العرب، وضع الحزب في تلك الخانة خليجيا اثار ردودا فلسطينية مقاومة وايرانية فيما كان الارهاب الحقيقي الذي تجسده الجماعات المسلحة في سوريا يمتد مع داعش الى الاردن بهدف ضرب امن ومؤسسات المملكة الهاشمية، لكن الخطوات العسكرية الاردنية كانت اسرع باجهاض المشروع الداعشي فهل تنتهي الامور عند هذا الحد.

حدود الهدنة السورية مفتوحة على مساحة الازمة وروسيا تصوب موقفها حول طرح الفيديرالية برمي الكرة في الملعب السوري فالشعب هو الذي سيقرر اما هي فتستمر بالدعم حتى القضاء على آخر ارهابي .


نشرة أخبار المنار

المقدمة:

علاء، والاسمُ بعضُ الثناء.. والفيضُ جهاد، والعزُ شهادة..

مقاومٌ منذُ البداية، ثائر وليسَ في قاموسِ المقاومينَ نهاية..

حملتَ اللواءَ ورفعتهُ اممياً، وبذلتَ سِنيَّ العمرِ على طريقِ القضية..

على ثغورِ الجنوبِ بوجهِ العدوِ الصهيوني كانت النشأة، وفي اصقاعِ المحرومينَ والمستضعفينَ جولات، من البوسنة الى سوريا وما بينَهما..

لبنانُ وجمهورُ المقاومةِ والمؤمنونَ بالعروبةِ الحقةِ كانوا على موعدٍ مع تشييعِ فارسٍ من فرسانِهم الأبطال، وقائدٍ من قادةِ المقاومةِ الاشداءِ ترجلَ عن صهوةِ جهادِه شهيداً دفاعاً عن لبنانَ واللبنانيينَ والعربِ وفلسطينَ في سوريا الشهيدِ القائدِ علي فياض “علاء”.

وفي هذا اليومِ بالتحديدِ الذي يجيءُ بعدَ أقلَ من اربعٍ وعشرينَ ساعةً على كلمةِ سماحةِ الامينِ العام السيد حسن نصر الله التي اراحت الساحة ، أمعنَ بعضُ العربِ في عدوانهم على المقاومةِ وجمهورِها من خلالِ وضعِ حزبِ الله على لوائحِ الارهاب.

لهؤلاءِ نقول، يا حكامَ الخليج، اِن ما فعلتموه بعدَ طولِ انتظار، لا يساوي قلامةَ ظفرِ طفلٍ واحدٍ من اطفالنا، وهو لن يُشغلَ بالَنا او يقلقَ حالَنا… جلُّ ما فعلتموه، انكم جاهرتم بحقيقةٍ لطالما كنتم تخفونَها.. وما كنتم تدارونَ اعلانَه لسنينَ قد كشفتم السترَ عنهُ الآن. فماذا تغير؟؟ لم تغشَّنا حقيقتُكم يوما، ولا وقعنا في وهمِ الركونِ اليكم او الاطمئنانِ لكم او الثقةِ بكم او الاعتمادِ عليكم. انما واللهِ نُشفقُ عليكم… ولطالما كانت دعوتُنا لكم ان تكفُّوا عن التآمرِ ضدَّنا.. ان تَكفُونا شرَّكُم فقط. اَمَا واِن الدنيا بأسرِها قد عَرَفَت الآنَ حقيقةَ موقفِكم من المقاومة.. وهي تعرفُ انَ قراراتِكم لا تساوي شَرْوَى نقير، ولا تستحقُ الحبرَ الذي كُتبت به، فإننا نقولُ مبروكٌ لكم انكم افرحتم العدوَ الصهيوني. واحزنتُم اهلَنا المرابطينَ الصابرينَ في فلسطين. مبروكٌ لكم هذا السعيُ الدؤوبُ لارضاءِ اعداءِ الامةِ وفي طليعةِ هؤلاءِ اسرائيل.

اننا نُشفقُ عليكم لانكم استحقَقتم عن جدارةٍ ان تكونوا خدماً مطيعينَ للادارةِ الاميركيةِ والارادةِ الاسرائيلية. وفي يومِ وداعِ الشهداءِ وقائدِهم الحاج علاء نقول، لن تنالوا من المقاومة، انتم واسيادُكم.. وسيبقى العارُ يلاحقُكم حيثما حَللتم واينما كنتم الى يومِ القيامة…


نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

تجرِبةٌ بالذخيرةِ النيابيةِ الحيّة خاضتها قوىً سياسيةٌ اليوم وأصبحت على مرمى ثلاثةَ عشَرَ صوتاً من تأمينِ نصابِ الثُلُثين وهى المرةُ الاولى بتاريخِ جلَساتِ التعطيلِ السابقة التي يصلُ فيها الحضورُ النيابيُّ إلى اثنينِ وسبعينَ نائباً والمرةُ الأولى أيضاً التي يحضرُ فيها زعيمُ تيار المستقبل سعد الحريري جلسةَ انتخابِ الرئيس ولأنّ الجَميعَ كان يُدركُ تأجيلَها .. وأحداً لم يكُن يعتزمُ تسجيلَ ضربةٍ مِن نوعِ الّنصف “زائد واحد” فقد أُدرجت الجلسةُ تحت مُسمّى القدرةِ على الحشدِ النيابيِّ لمصلحةِ سليمان فرنجية وبلُعبةِ الأرقام يمكنُ أن يعملَ المستقبلُ والمردةُ وما يعادلُهما على استقدامِ أصواتٍ مِن الأحزابِ الصغيرةِ الأخرى لكنّهما يُدركانِ أنّ العمليةَ ليسَت أرقاماً فحسْب بل هي سياسةُ أحلافٍ أصبحَت متداخلة .. ولا يُمكنُ لفرنجية أن يُحييَه رقْم سيعزِلُه عن محيطِه السياسيّ الذي نشأ في كنفِه

وأبعدُ من اللعب على حافَةِ النصاب فإنّ إجماعاً لبنانيًا بأكثريةِ الثلثين جرى تأمينُه اليوم من ساحةِ النجمة إلى تونس وذلك بعد خطاب تأسيسي لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله .. كان فيه سيد الماء والنار .. حيث أرسى الهدوء داخلياً ودخّر مواقفه للخارج .

وبتنسيق غير منسق .. وتناغم غير مرسوم لاقاه الرئيس سعد الحريري على التهدئه الداخلية وتغليب مصلحة البلد .. فيما قّدم النائب وليد جنبلاط لحن الوفاء .. وأرتقى نهاد المشنوق الى رتبة الموسيقار السياسي الذي عزف أروع مواقفه عندما رفض امام وزراء الداخلية العرب تصنيف حزب الله بالارهابي.

جاء هذا الاعتراض بعد مناقشة بين المشنوق ووزير داخلية البحرين وقد تدخل نظيره السعودي ولي العهد الامير محمد بن نايف وطلب تسجيل هذا الموقف في محضر الجلسة وقال المشنوق “ان من الظلم اتهام لبنان بعروبته ومن الظلم اتهامه بانه بات في موقع العداء للعرب انا اعترف امامكم ان حكومتي لم توقف في موقفها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب ومنظمة المؤتمر الاسلامي لكن ماذا فعلنا جميعا فلبنان لم يقصر في أداء واجبه لقد طلبنا المساعدة منذ سنتين ولم نوفق دققنا ابوابا عربية وغربية ووصلنا الى هنا الا اننا لن نكون شوكة في خاصرة العرب واعترض على وصف حزب الله بالارهابي صونا لما تبقى من مؤسسات في بلدي.” وعلى هذا الكلام نكون امام نهاد المشنوق باسيل حيث تساوى وزير الداخلية مع وزير الخارجية لا بل تفوق عليه في موقف يحيد لبنان عن الصراعات العربية.

وافضل تعليق جاءه من وزير التربية الياس بو صعب الذي تساءل ما اذا كان المشنوق قد نسق مواقفه مع رئيس الحكومة؟


نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

لعل ما قاله النائب وليد جنبلاط يلخص فعلا مسار المخاض الرئاسي فالسنفونية 36 للانتخابات انتهت بانجاز الاعلان عن السنفونية الـ37 وحفلات التكاذب مستمرة الى ان يأتي الفرج الذي يبدو بعيدا جدا في ظل الاشتباك السعودي الايراني ، اشتباك تكبر مفاعيله على

الارض اللبنانية اكثر فاكثر فخطاب السيد نصر الله امس عاجله مجلس التعاون الخليجي ووزراء الداخلية العرب اليوم بتصنيف حزب الله منظمة ارهابية وفيما يعد الحزب رده في بيان تكتب سطوره في هذه اللحظات جاءت اولى تعليقاته حاملة شفقة على من قالت انهم يحملون بجدارة لقب خدم الارادة الاسرائيلية.

تصنيف الحزب جاء قبل 19 يوم من اجتماع جامعة الدول العربية المقرر في الـ21 من الشهر الحالي والهدف منه تحضير الارضية لاصدار قرار مماثل ولكن هذه المرة على مستوى كل الدول العربية مع ما يحمله من تداعيات على الميدان السوري قد تصل الى حد استهداف الحزب في سوريا.

الى ذلك الحين ماذا ستفعل الحكومة اعتبارا من جلسة الغد، فحزب الله من اركانها ووزير داخليتها احد الصقور تيار المستقبل اعترض مساء على تصنيف حزب الله هذا قائلا : لا يحسد وزير لبناني على وقوفه امام نظرائه العرب ، وذلك بعد ساعات قليلة من توصيف الرئيس الحريري اعمال الحزب في سوريا واليمن بالارهابية .


نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

تهريبتان في يومين … وكلاهما فاشلتان … أمس محاولة تهريب باخرة متخمة بالسلاح إلى لبنان… واليوم محاولة تهريب رئيس … على … لبنان … تهريبة السلاح بدأت تحت علم أفريقي… ومن ساحل يوناني… إلى دواعش جاهزين في أكثر من منطقة لبنانية، للانقضاض

على البلد وذبحه … تهريبة الرئيس بدأت تحت علم حريري. ومن مطار أجنبي. وبمجلس ممدد له، للانقضاض على ميثاق العيشس معاً وشراكة المسيحيين والمسلمين وكرامة كل مواطن … وفي التهريبتين، ما شجع عليهما، أن سوابق كثيرة نفذت بلا محاسبة … إذ من منا يذكر يخت السوليدير الذي صودرت ترسانته، ثم تبخر قراصنته؟ من منا يذكر لطف الله 2 منذ نحو ثلاثة أعوام؟! وكيف بُح صوت جميل السيد وهو يتحدى بقوله أن رئيساً سابقاً للحكومة، اتصل بموظف عسكري لبناني كبير، وطلب منه إطلاق كل مهربيها، ولم يخرج صوت واحد يكذّب أو ينفي أو يدعي؟! وفي المقابل، من منا يذكر انتخاب ميشال سليمان خلافاً للدستور؟ ومن يقنع أدعياء التعطيل ومنظري الثلث المعطل، أنهم نواب بالتمديد غير الدستوري، وأن المخرج الوحيد المتاح لهم، هو إما العودة إلى الشعب، وإما بتسوية حسبما تقتضيه المعادلات الميثاقية؟! رهانهم في التهريبتين، وفي كل تهريباتهم الأخرى، أن الناس تنسى. وأن شعبنا بلا ذاكرة. وأن جماهيرنا غفورة بحسب فيلمون وهبي … حتى النفايات كادوا يهربونها، بفضيحة دولية ورائحة نتنة … قبل أن يكشفهم الشعب ويجبرهم على الخجل … فهل يعودون عن محاولات تهريب السلاح والرئاسة، ويقتنعون أن شعبنا ليس سوق نخاسة؟ فلنبدأ من نفاياتهم …


نشرة المستقبل

المقدمة:

حضر الناخبون وغاب المرشحون. اثنان وسبعون نائبا شاركوا في الجلسةِ السادسةِ والثلاثينَ لانتخاب رئيس الجمهورية يمثلون أكثر من ثلثَي الشعب اللبناني بكلّ مكوناتِه الطائفيةِ

والمناطقية لكنّ حزبَ الله استمر في خطف النصاب ومنع انتخاب رئيس، إلى حين تبُتّ ايران بالامر.

جلسة اليوم التي تميّزت بالحضور الكثيف للنواب، تميّزت أيضا بمشاركةِ الرئيس سعد الحريري، الذي لاحظ أنّ جلسة انتخاب الرئيس اقتربت من تأمين النصاب، وامَل في الجلسة المقبلة أنْ يَحضر النوّاب الذين تغيّبوا، ليمارسوا حقـَهُم الدستوري، وأن ينتخبوا رئيسَ جمهوريةِ لبنان ، لانّ الانتخابات هي الحلُ لمعظم المشاكل القائمة، واستغرب كيف انّ هناك أطرافا ينادون بالديمقراطية، ويطالبون بإجراءِ الانتخابات البلدية، وفي المقابل يعطلون إجراءَ الانتخابات الرئاسية علناً، وكأنّ انتخابات الرئاسة لا تطالُها الممارسة الديمقراطية.

الرئيس الحريري وردا على سؤال قال: إنّ اعمال حزب الله صنـّفته ارهابيا، بعدما صنفت دول مجلس التعاون الخليجي الحزب بانه ارهابي.


نشرة أخبارMTV

المقدمة:

اثنان وسبعون مدعواً الى العرس الرئاسي أموا المجلس النيابي يتقدمهم الاشبين الاكبر الرئيس سعد الحريري، لكن كبير الكهنة الرئيس بري غاب عن القاعة وغاب معه العريسان ميشال عون وسليمان فرنجية، فتحول الاحتفال وللمرة السادسة والثلاثين من عرس للديمقراطية الى مناحة، لكن بالرغم من ذلك، الرئيس سعد الحريري متمسك بمرشحه المتمسك بدوره بخصوصية للديمقراطية اللبنانية تغلب فيها الاقلية الاكثرية ويعلو فيها التعطيل على الدستور.

وفيما لبنان غارق في فوضاه ضرب مجلس التعاون الخليجي ضربته بإعلان حزب الله منظمة ارهابية، وفي سياق مغاير رفض الوزير نهاد المشنوق في مؤتمر وزراء الخارجية العرب هذا التصنيف خشية منه على ما تبقى من مؤسسات دستورية في البلد.

توازياً تسعى اللجنة الوزارية للنفايات الى التوافق على مشروع متكامل لهذا الملف ترفعه الى مجلس الوزراء في وقت ادعى المدعي المالي على ابراهيم علي ابراهيم على شركتي سكومي وسوكلين بموجب الاخبار الذي تقدم به حزب الكتائب.

السابق
بري: هكذا عيّن الضاهر كمدير للمخابرات
التالي
حزب الله يهدد موقع إخباري «شيعي».. والأخير يرد:أعلى ما في خيلكم أركبوه