يوميات محمد عبد الهادي الشرّوف (1943–1962).. «بين منشية يافا وجبل الخليل»

كتاب بين منشية يافا وجبل الخليل

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب تحت عنوان: “بين منشية يافا وجبل الخليل: يوميات محمد عبد الهادي الشرّوف” (1943-1962)، من إعداد وتحرير: أليكس ويندر. وتقديم: سليم تماري.

تنتمي “يوميات الشرّوف” الى سلسلة من السّير الشخصية تصدرها مؤسسة الدراسات الفلسطينية عن تاريخ فلسطين الإجتماعي, وأصبحت تعرف ب”دراسات التابع”(Subaltern Studies)، أي الرؤية البديلة من كتابات النخبة. وكان الهدف من هذه السير إستشراف الحياة الإجتماعية لكتّاب من أوساط شعبية، إنتمى أصحابها الى خلفيات متباينة من المهن والمدارك، وقد شملت سابقاً مذكرات كل من: خليل السكاكيني (مربّ)؛ واصف جوهرية (موسيقيّ); نجاتي صدقي (كاتب ومناضل)؛ إحسان الترجمان (جندي عثماني).
تعالج مدونات محمد عبد الهادي الشرّوف حياته في أربع مراحل: عمله ضابط شرطة في منشية يافا والبلدة القديمة وقرية يازور خلال العقد الأخير من الإنتداب البريطاني؛ حرب 1948 مع بداية الإشتباكات في يافا وجبل الخليل بين الميليشيات الصهيونية والمقاومة العربية بعد قرار التقسيم: عودته الى بلدته نوبا، حيث إنغمس في إعادة بناء ما تبقى من أرضه بعد أن إستولت إسرائيل على الأغلبية العظمى من أراضي ما أصبح يسمى القرى الأمامية (خاراس، نوبا، بيت أولا) في منطقة الخليل؛ وأخيراً، إنتقاله بعد النكبة الى العمل المضني في مناجم الفوسفات في الأردن على غرار عشرات الآلاف من أهالي فلسطين.

كتاب بين منشية يافا وجبل الخليل

إعداد وتحرير

أليكس ويندر: حائز ماجستير في الدراسات الشرق الأوسطية من جامعة هارفرد, ومرشح لنيل الدكتوراه في التاريخ والدراسات الشرق الأوسطية والإسلامية من جامعة بيويورك, وتعالج أطروحته نظام الشرطة وظاهرة الجريمة في المجتمع الفلسطينيي خلال فترة الإنتداب البريطاني. له عدة مقالات في مجلات علمية, وشارك في مؤتمرات أكاديمية. يعمل حالياً محرراً في Jerusalem Quarterly.

تقديم
سليم تماري: باحث رئيسي في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وأستاذ علم الإجتماع في جامعة بيرزيت. من مؤلفاته: “عام الجراد: الحرب العظمى ومحو الماضي العثماني من فلسطين” (2008) و”الجبل ضد البحر: دراسات في إشكاليات الحداثة الفلسطينية” (2005).

يقع الكتاب في 352 صفحات، وثمنه12 دولارا أميركياً أو ما يعادلها.

السابق
«العضاضة الحديدية» آخر ابتكارات «داعش» ضد النساء
التالي
السجن غيابيا 5 سنوات لفضل شاكر و20 سنة وجاهيا لحسن رايد