ماذا يقول ناشطون معارضون لحزب الله عن الأزمة مع الخليج؟

فاض كيل الخليج عربي من تطاول تنظيم حزب الله، ليدفع لبنان الوطن فاتورة خطابات نصر الله الكيدية وتذاكي وزير الخارجية جبران باسيل على حساب مصلحة حكومته و وطنه..

الموقف واضح من الجانب العربي، إجراءات المملكة والخليج في سلّم تصاعدي، ومنذ أن وقفت الهبة والقرارات الخليجية تتوالى على لبنان، ليكون التخوف من وقف الرحلات الجوية ومن أن يكون ما صرّحت به وكالة الأنباء المركزية اليوم عن ترحيل 953 لبناني من السعودية و400 لبناني من الإمارات و120 من البحرين، تحت إطار التنفيذ.

إقرأ أيضاً:  هل تدفع الازمة السعودية – اللبنانية الى حرب اهلية وانهيار اقتصادي؟
الحكومة اللبنانية التي أصدرت بياناً تؤكد فيه على العروبة وعلى أهمية العلاقات بين لبنان ودول الخليج، لم تستطع لا هي ولا الوفود التي أمّت السفارة أن تصلح ما أفسده حزب الله.
وكذلك لم تشفع وثيقة الحريري المليونية، في محوِ الإساءات وإعادة اللاعب السعودية لهذه المنطقة التي لطالما كان الراعي لها ولمصلحتها إقليمياً ودولياً.

السعودية و لبنان
السعودية و لبنان

الشعب اللبناني، المعارض لحزب الله، ولهيمنته، كان له رؤية في هذا الواقع وتعليقاً على مواقف تيار المستقبل وعلى خطوات الحريري، وفي إجابة عن سؤال وجهه موقع “جنوبية” لعدد من الفعاليات اللبنانية عن ماهية الخطوة التالية التي يفترض على لبنان تبينها؟ وما هو المطلوب في مواجهة مخاطر القرارات الخليجية؟

الإعلامي بلال موّاس من جهته، وصفّ الخطوة التالية بأنّها هي الخطوة القديمة نفسها والتي على أساسها يسير النظام الديمقراطي، أيّ إنتخابات نيابية ، الأكثرية تشكل الحكومة وتحكم، والأقلية تعارض من المجلس النيابي وتقدم الاستجوابات.
واعتبر موّاس أنّ بدعة الديمقراطية التوافقية هي التي جلبت الويلات، فأنتجت حكومة غير متفقة وغير متوافقة، كل يغرد على ليلاه وحسب السرب الحزبي التابع له، ضاربين بعرض الحائط علاقات دولية قديمة وروابط متينة منذ اتفاق الطائف وربما قبله.
وأضاف أنّ العلاقات المتوترة مع الخليج لا يصلحها اعتذار من هنا وترقيع من هناك وزحف نحو السفارة وإطلاق المواقف من داخلها، طالما أن لبنان الرسمي عاجز عن التحرك فهذه المشكلة قد كشفت عورة النظام لدينا بغض النظر عن أن المشكلة هذه المرة هي مع دول الخليج، لذلك الحل يكون بتشكيل نظام حكم جديد يقوم على أشخاص متخصصين من حملة الشهادات والدراسات، وليس بتحويل أمراء الحرب اللبنانية إلى أمراء حكم إلى أبد الآبدين.
أما الدكتور فوزي فري فإعتبر أنّ القرارات الخليجية هي محقة وأنّ التعامل بالمثل هو أساس التعامل بين الدول، وأضاف الدكتور أننا لا نستطيع أن نطلب من المملكة والخليج ما لا نقوم نحن به، وأنّنا إذا كنا فعلاً نحرص على المصلحة الوطنية ومصلحة اللبنانيين العاملين في دول الخليج والمملكة، المطلوب اليوم تقديم اعتذار كما طلبت المملكة دون مواربة، وإرسال وفد يطمئن السعودية على وقوف لبنان الرسمي وليس فقط الشعبي إلى جانبها كي يكون لنا امل في حفظ ماء الوجه…
وأضاف، أنّه في حال لم تتخذ هذه الخطوة فإنّ القرارات القادمة من سحب الرعايا والودائع وإبعاد اللبنانيين وإيقاف الخطوط الجوية الخليجية ستؤدي إلى كارثة اقتصادية وعزلة لبنانية تجعلنا على حافة الإنهيار الشامل…
الناشط فجر ياسين مدير تحرير موقع نافذة لبنان وصفّ ما يجري اليوم من الخليج نحو لبنان بـ “هز العصا” وأضاف أنّ ما يفترض أن يجري الآن هو مواجهة جدية مع حزب الله، وعليها أن تبدأ من أهل السلطة لأنّ الشعب لا يستطيع أن يقوم “كشعب” بشيء لأن أحداً لن يلتفت إليه لذا فالمسؤولية اليوم هي مسؤولية الحكومة اللبنانية.
الناشطة ليندا شعبان، كان برأيها أنّ التضامن وحده لم يعد كافياً .. وأنّ تسجيل مواقف متضامنة مع دول الخليج وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية لن يغير من ردة الفعل.
وأضافت ليندا أنّ المطلوب اليوم هو مواجهة الخطر والهيمنة الايرانية على لبنان المتمثلة بحزب الله، وأنّ الموقف الحاسم إنّما يكون بوقف الحوار مع الحزب ونبذه من المجتمع اللبناني وعدم السماح للناطق الرسمي له جبران باسيل باصدار اي تصريح غير موافق عليه من الحكومة اللبنانية.
لتعلق، “أنّه بالرغم من أيّ إجراء يبدو أنّ لبنان سيدفع ثمن تهور حزب الله وتحكّمه بمصير البلد .. للأسف”
أما السيدة لميس حجّار كسّاب فقد اعتبرت أنّ دول الخليج تعمل لمصلحتها لا لمصلحة لبنان بهذه الخطوات، وأنّ المطلوب هو الخضوع والإذلال وكأنّ الكرامة ممنوعة.
وأشارت إلى أننا أصبحنا كبش محرقة الدول لتتساءل: : “لو رفيق الحريري موجود شو كان عمل كان لطف الأحوال وسعى إلى التهدئة أن من قتل رفيق الحريري يشكرهم الآن جميعا”
مصطفى حمامي، من جهته ارتأى أنّ الخطوة القادمة هي بطرد كل المحسوبين على حزب الله من دول الخليج، معتبراً أنّ لا حل بهذه الحكومة التي يجب أن “تفرط”.
وعن موقف تيار المستقبل، أوضح حمامي أنّه يعاني من الكثير من المشاكل داخل صفوفه.

إقرأ أيضاً: عن غياب الراعيّ السوري وفشل الراعي السعودي
أحمد الحايك وهو مغترب لبناني في توغو، أشار أنّ الخطوة تكون بمواجهة حزب الله بجدية وعدم الإكتفاء بالبيانات والكلام، ليضيف أنّ الحزب وطهران قد فرضوا علينا مواجهة شاملة من اليمن إلى سوريا مروراً ببيروت.
وأضاف، أنّه هو بدولة أوروبية الآن إلا أنّه لو كان بدولة خليجية كالإمارات أو المملكة العربية السعودية لكان تعرض للترحيل، معلقاً “وهيك ما بتروح الا علينا شو فرقانة معهم كلهن وخصوصي باسيل”
إذاً، البيئة التي تتقاطع إيديولجياً مع المستقبل، والتي تريد العروبة وليس “المشروع الإيراني” غير راضية بأغلبها عن خطوات المكوّن اللبناني المسمى 14 آذار ولا عن “وثيقة الحريري المليونية”..
لأنّه ببساطة ميليشيا حزب الله لا تواجه بورقة وتوقيع وخطاب رافض، وإنّما بخطوات واقعية وميدانية ومواقف تصعيدية.

السابق
الدلالات.. التداعيات السياسية والأمنية لجريمة أنقرة الإرهابية
التالي
بري من بروكسل: مفتاح الحل في المنطقة هو التقارب السعودي الايراني