بالأرقام والوقائع(6): إلى حزب الله… من أين لك هذا؟‏

في الحلقات الخمس السابقة، توقفنا عند مكارم دول الخليج ودورها في إعمار الجنوب وفي حماية لبنان أمنياً واقتصادياً... ولكن هل تساءلنا يوماً عن مصدر تمويل حزب الله؟

ربط ماثيو ليفيت الذي هو زميل “فرومر- ويكسلر” ومدير برنامج ستاين للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في معهد واشنطن. وله كتاب يحمل عنوان “«حزب الله»: الأثر العالمي لـ «حزب الله» في لبنان”.في تغريدة تويترية نشرها في 1 شباط الجاري بين تجارة المخدرات المتهم بها حزب الله وبين تهريب الأسلحة إلى سوريا.

ليضيف ليفيت في بيان صحفي أنّ إدارة مكافحة المخدرات قد ضبطت شبكة لغسل الأموال، تتعامل مع جماعة حزب الله اللبنانية على عمليات تهريب المخدرات الكبرى في أمريكا اللاتينية.

إقرأ أيضاً: بالأرقام (2): شكراً دول الخليج.. شكراً الإمارات والسعودية

وأضاف البيان أنّ هذا المخطط يمتد إلى دول عديدة في العالم، كما ذكرت وكالة مكافحة المخدرات في سياقه أن الشبكة قد “تُستخدم لشراء أسلحة لحزب الله لأنشطتها في سوريا.”
ووفقا لبحث ليفيت، حصل حزب الله على الكثير من تجارة المخدرات وغسل الأموال، عائداً بما رصده إلى الثمانينات حيث كان لبنان “حسب قوله” أكبر مُنتج محلي للمخدرات في منطقة الشرق الأوسط، لذلك كانت المخدرات تجارة طبيعية لمجموعة إرهابية لبنانية ناشئة للاستفادة من رأس المال لبدء التشغيل.
وأضاف أنّهم شرعوا في تهريب المخدرات عبر الحدود إلى إسرائيل، ليتوسعوا لاحقاً في أمريكا اللاتينية من خلال استغلال الشتات اللبناني في المنطقة.

وأردف ليفيت أنّ هذه الشبكة العالمية، التي تتضمن حزب الله، تأسست من قبل القيادي البارز في حزب الله عماد مغنية، وحاليا هي تحت سيطرة عبد الله صفي الدين ..

ويذكر البيان أنّه ابتداء من فبراير 2015 بدأت السلطات الأوروبية عملية استهدفت الأنشطة الإجرامية للشبكة في تلك المنطقة. ومنذ ذلك الحين، كشفت السلطات، بدعم من إدارة مكافحة المخدرات، شبكة معقدة من حاملي المال الذين جمعوا ونقلوا ملايين اليورو من عائدات المخدرات من أوروبا إلى الشرق الأوسط..
موضحاً أنّه تم العثور على جزء كبير من عائدات المخدرات موجهة إلى لبنان، ونسبة كبيرة من هذه العائدات يستفيد منها حزب الله.

كذلك يشير إلى أنّ إدارة مكافحة المخدرات والجمارك وحماية الحدود تمكنت الأسبوع الماضي عبر العمل بشكل وثيق مع نظيراتها في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا، من اعتقال كبار قادة الخلية الأوروبية لهذه المنظمة “حزب الله”.
وكان اتهام محمد نور الدين، بتبييض الاموال وهو المرتبط مع الجهاز المالي لحزب الله لنقل الأموال إلى الحزب عبر شركته ومقرها لبنان ..

حزب الله متهم بتبييض الأموال وتجارة المخدرات
حزب الله متهم بتبييض الأموال وتجارة المخدرات

وفي عودة إلى إيران التي يتكل عليها حزب الله، في أن تكون هي الحاضنة للبنان، فمعدل البطالة بها يبلغ حوالى 10% في إيران،ويطال 25% من الشباب الذين يشكلون غالبيةً في هذا البلد الذي تعداده 79 مليون نسمة.
وبحسب ما نشرته أحد المواقع الالكترونية المرتبطة بإيران، فها هي مواطنة تصرح”أن الأسعار ارتفعت وكذلك معدل البطالة” وتضيف “أطلب من النواب خلق وظائف للشباب العاطلين عن العمل الذين ازداد عددهم عن السابق. وأصبح الكثير من الشبان بائعين جوالين، وهذا قاسٍ بالنسبة إليهم. هذا أمرٌ مخزٍ!”.

إقرأ أيضاً: بالأرقام (5): هذه الهبة الإيرانية وهذه هبات دول الخليج.. ليعلم حزب الله!
واستناداً إلى ما نشره موقع العروبة نيوز فقد أبدى الملا علم الهدى ممثل خامنئي في مشهد خوفه من تداعيات أزمة البطالة قائلا: ”إن البطالة والفقر يعصفان بالبلد ولا يملك الناس نفقات معيشتهم، البطالة ليس أمرا تافها وإن تعطيل الكثير من المعامل أوصل الظروف إلى حد الإنفجار”.
وأضف الموقع أنّ الملا شنّ خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء فارس التابعة لقوات الحرس يوم الثلاثاء 23 شباط 2016 هجوما على رفسنجاني مؤكدا: ”يجب جعل وضع رفسنجاني الحالي معيارا لنرى ما هو موقفه الراهن، إذا قام شخص في الوقت الفعلي من خلف طاولة الثورة وذهب إلى الجهة المقابلة لا يمكن لنا تجاهل هذا التصرف ونقول إنه بسبب دوره الذي أداه يوما ما في بلورة الثورة فعلينا أن نغمض العيون عن كل خطاياه”.

السابق
بعد فشل إيران والسعودية في سوريا.. إلى لبنان دُر
التالي
نفاياتنا… نحو النجومية العالمية!