نصائح لتجنّب سرطان القولون

سرطان القولون

نشر موقع الصحي “Health Digezt” آخر الاكتشافات لبعض الدراسات الطبية الأخيرة، تظهر في خلالها أنّ بإمكاننا الوقاية من المرض الشائع “سرطان القولون” من خلال المحافظة على غذاءٍ صحي ووزن سليم وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: تعرفوا على فوائد بذور دوار الشمس المفاجئة

ومن هذه النصائح:
1- التوقّف عن التدخين، حيث من الشائع جداً أنّ التدخين يسبّب سرطان الرئة والنوبات القلبية لكن ما يجهله الكثيرون هو أنه يؤدي أيضاً إلى الإصابة بسرطان القولون. وتشير الدراسات إلى أنّ 17 بالمئة من المدخنين معرضون للإصابة بسرطان القولون.

2- يعتقد الباحثون أنّ تناول اللحم الأحمر بكميّة كبيرة يؤثر مباشرة على صحّة الإنسان لأنه يزيد من نسبة الإصابة بسرطان القولون عند الرجال والنساء على حدٍّ سواء.

3- تعدّ البدانة من الأسباب الأساسية عند الرجال للإصابة بسرطان القولون. وتساعد الدهون المتراكمة حول منطقة البطن في ذلك.

4- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد كثيراً في تخفيف نسب الإصابة بسرطان القولون وإدخال الممارسات الرياضية إلى حياتنا اليومية يعزّز الوقاية منه.

5- زيادة استهلاكنا للخضار والفواكهة أمر مهمّ جداً بخاصةٍ تلك الطازجة ويُنصح بإدخالها إلى الغذاء اليومي والتخفيف من المأكولات المطبوخة للمحافظة على وزنٍ سليم. ومن شأن ذلك أن يخفف نسبة الإصابة بسرطان القولون.

سرطان القولون
6- الإفراط في استهلاك المشروبات الكحولية يعدّ من الأسباب الرئيسية للتعرّض لسرطان القولون فاستهلاك ما يقارب المشروبين إلى الثلاثة يومياً ليس مؤشراً جيداً بحسب ما أظهرت الدراسات. ويعاني هؤلاء من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 21 بالمئة أكثر من الذين يشربون الكحول في المناسبات فقط.

7- ينصح الباحثون من زيادة استهلاك الثوم في وجباتنا اليومية لأنه يحتوي على موادٍ مضادات للأكسدة تساهم في التخفيف من خطر الإصابة بسرطان القولون.

8- تناول الأدوية المضادّة للالتهابات كالأسبرين يخفّف خطر الإصابة بسرطان القولون لكن استهلاكه بشكلٍ متكرر ينتج عنه أعراضاً جانبيّة.

9- يعدّ الشاي الأخضر من الطرق الممتازة للوقاية من سرطان القولون فمن يستهلكونه بانتظام هم أقلّ عرضة للإصابة بالمرض بحسب ما أظهرت الدراسات.

10- من المفيد جداً الحفاظ على مستوى عالٍ من الكالسيوم والفيتامين D في الجسم وذلك للوقاية من سرطان القولون.

السابق
المشنوق: الرد لا يكون بالتعرض للمقامات السعودية بطريقة همجية
التالي
هل تدفع الازمة السعودية – اللبنانية الى حرب اهلية وانهيار اقتصادي؟