بالأرقام (5): هذه الهبة الإيرانية وهذه هبات دول الخليج.. ليعلم حزب الله!

إيران التي تتبجح اليوم بأنّها سوف تعوّض عن هبة المملكة العربية السعودية للمؤسسة العسكرية، ما هو تاريخها في لبنان وماذا قدمت؟

في تقرير أعده موقع “إيوان 24” عن الفرق بين تقديمات السعودية وتقديمات إيران، نرصد أنّ الحكومة الإيرانية اقترحت عام 2010 تقديم هبةً ماليةً وعسكريةً إلى لبنان، بمبلغ يُعادل 100 مليون دولار، غير أنّ المملكة العربية السعودية أخذت على عاقتها مساعدة لبنان، لتمويل احتياجاته من السلاح ومن العتاد الفرنسي، بقيمة 4 مليارات دولار.

ويرصد التقرير نفسه أنّ السعودية في الدورة الاقتصادية اللبنانية بين 1990 و 2015 قدمت أكثر من 70 مليار دولار، بشكل مباشر وغير مباشر، بين استثمارات ومساعدات ومنح وهبات، وقروض ميسرة وودائع في البنوك والمصارف.
واستشهد التقرير بما نشرته صحيفة الأخبار بتاريخ 22 شباط 2016 أنّ الودائع غير المُقيمة في لبنان تمثل 20 % من إجمالي الودائع، أي ما يقارب 30 مليار دولار، منها ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار لمستثمرين سعوديين أو ما يعادل 10% من الودائع المملوكة لمستثمرين أجانب.
وأضاف أنّ المستثمرين السعوديين ضخوا في القطاعين العقاري والسياحي بين 2007-2010 استثمارات ضخمة تجاوزت سنوياً 10 مليارات دولار.

إقرأ أيضاً: بالأرقام(2): شكراً دول الخليج… شكراً الإمارات والسعودية
ويضيف التقرير أنّ إيران نشطت في تمويل “المساعدات الخيرية والإنسانية” خاصةً في مناطق الجنوب اللبناني، على شكل “أغطية ومساعدات غذائية ومعونات إنسانية” عن طريق حزب الله بشكل شبه حصري.
موضحاً بدراسة لمعهد واشنطن للدراسات في يوليو (تموز) 2015، أشرف عليها الباحث مايكل ايزنشتات، حول التدخلات الإيرانية في كامل المنطقة العربية، قال باحثون إن تدخل إيران في لبنان مالياً مرتبط حصرياً بحزب الله، و”تشكّل إيران الجهة الراعية الرئيسية لحزب الله، فهي تموّل الجماعة بما يصل قيمته إلى نحو 200 مليون دولار سنوياً، بالإضافة إلى الأسلحة، والتدريب، والدعم الاستخباراتي، والمساعدة اللوجستية وأكثر من ذلك”.

هذا التقرير يدل على الفرق بين الملايين الإيرانية المقدمة حصرياً لحزب الله، وبين المليارات السعودية المقدمة لكل لبنان من جنوبه إلى شمال، كما يظهر لنا انّ التغني بأنّ إيران سوف تعوض منحة المملكة السعودية هو استغباء للمواطنين، فلا تشكل المنّة الإيرانية إلاّ 2.5 % من المكرمة السعودية.

 

انفوغراف روسيا اليوم
انفوغراف روسيا اليوم

ولنذكر السيد حسن نصر الله قليلاً بما قدمته المملكة للجنوب بعد حرب تموز، إذ قدمت هبة إلى الدولة اللبنانية لمعالجة آثار الحرب تقدر بـ746 مليون دولار أننفقت على النحو التالي:

إقرأ أيضاً:بالأرقام والتواريخ(4): انفصام حزب الله… وشكراً قطر

إغاثة عاجلة (50 مليون دولار)، إعادة إعمار 208 قرية وبلدة (293 مليون دولار)، إعادة إعمار أبنية منها 36 عقارا في الضاحية الجنوبية بقيمة (32 مليون دولار)، إعادة إعمار البنى التحتية ومشاريع إنمائية (175 مليون دولار)، دعم قطاع التعليم (84 مليون دولار)، دعم الجيش وقوى الأمن (100 مليون دولار)، مساعدات للقاطنين في المخيمات (12 مليون دولار). ومن خلال أرقام الحكومة اللبنانية الرسمية والمعلنة، فإن نسبة المساعدات السعودية في إطار مجموع المساعدات التي قدمت للبنان بعد الحرب 63 بالمئة منها، عالجت الأضرار العقارية والسكنية بما نسبته 44 بالمئة.

السابق
الحريري: حزب الله يعتبر أنّه أكبر من الدول
التالي
عسيري: لبنان أقوى من كل ما يحاك ضده