النفايات والحائط المسدود

عادت ازمة النفايات وفق “النهار” برمتها الى نقطة الصفر مع سقوط خيار الترحيل أمس بفعل عجز شركة “شينوك” عن تقديم المستندات الرسمية الروسية المتعلقة بموافقة روسيا على ترحيل النفايات اليها. واذ اكد وزير الزراعة اكرم شهيب تخليه عن مهمة متابعة هذا الملف، تعود اللجنة الوزارية المكلفة إياه الى الانعقاد اليوم برئاسة الرئيس سلام لدرس الخيار البديل وهو اعتماد المطامر.

وعلمت “النهار” ان حزب “الكتائب” رفض الدعوة التي تلقاها للمشاركة في إجتماع اللجنة الوزارية لكي تحدد المطامر التي ستركز عليها بعد فشل حل ترحيل النفايات. وأوضحت مصادر الحزب أن الرفض “جاء من منطلق ألا يكون الحزب شاهد زور، فإذا نجحت اللجنة في مهمتها فسيتم التصفيق لها في مجلس الوزراء، أما إذا فشلت فلن تلتحق الكتائب بالفضيحة في آخرها”.

وإذا كانت أزمة النفايات لم تغب عن لقاء كليمنصو بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، وفق “اللواء”، ولا سيما لجهة العودة إلى خيار المطامر، بعد سقوط خيار الترحيل إلى روسيا، بعد اعتذار الشركة البريطانية “شينوك” عن تأمين الوثائق اللازمة لهذا الغرض من موسكو ضمن المهلة الرسمية، مثلما أعلن أمس مجلس الإنماء والاعمار، فإن اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة متابعة هذه الأزمة، هي برئاسة الرئيس سلام، يفترض ان تحدد الخيارات البديلة، واهمها خيار المطامر، فيما وزراء آخرون يطالبون باعتماد المحارق.

–          لفت وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج لـ”اللواء” إلى ان اللجنة ستعيد البحث في خيار المطامر كحل مؤقت، بانتظار وضع الخطة المستدامة للنفايات، مشيراً إلى ضرورة ان يتم التفكير بطريقة مختلفة، وأن يكون هناك صدق في النوايا من كل القوى السياسية من دون استثناء لحل هذه المعضلة.

رأى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب لـ”اللواء” ان اللجنة لن تخترع البارود، باعتبار ان هناك سلسلة قرارات اتخذت سابقاً ولم تنفذ. وقال: سنتحدث عن كيفية الوصول إلى حل سريع من دون مماطلة أو تأجيل، ولا بدّ من الاتفاق على تجنّب احادية الحل، وأن نقتنع بدور يجب ان تلعبه البلديات واتحادات البلديات، من خلال الاموال التي يجب ان تدفع لها وتطبيق اللامركزية في هذا المجال

السابق
ماذا بعد وقف هبة السعودية؟
التالي
ريفي سيحيل ملف سماحة على «الجنائية الدولية» وسيطلب من كندا ملاحقته قضائياً