اعتصام في مخيم البص رفضا لتقليص خدمات الاونروا

نظمت الفصائل واللجان الشعبية والاهلية ومؤسسات المجتمع المدني اعتصاما جماهيريا في مخيم البص، ضمن سلسلة من التحركات المقررة بوجه قرارات الأونروا التعسفية.

وتكلم باسم اللجان الشعبية محمود عوض، فأكد “تمسك اللاجئين الفلسطينيين بهذه المؤسسة وخدماتها، من باب الحرص والتمسك بالحقوق الوطنية، وبان هذه القرارات التي تريد ان تنال من كرامة اللاجئ الفلسطيني وتجعله يتسول امام أبواب المستشفيات والمؤسسات”.

وأكد “حق اللاجئ الفلسطيني بالاستشفاء الكامل واللائق وحق الاستشفاء وحق التعليم غير قابل للمساس او المساومة، كما طالب الأمين العام للأمم المتحدة بوضع ميزانية ثابته لوكالة الغوث وعدم تركها لمزاجية الدول المانحة، بعيدا من المزايدات السياسية او استعمال هذه المؤسسة كورقة ضغط هنا او هناك”. وأكد ان “بديل هذه المؤسسة وخدماتها هو أمر واحد وهو عودة اللاجئين الى ارضهم وديارهم”.

اعتصام لاجئين الفلسطينين صور

كما القى نائب رئيس اللجنة الاهلية خالد بديوي كلمة، طالب فيها الامم المتحدة تخصيص موازنة ثابتة لوكالة الاونروا كسائر المنظمات الدولية، كي لا يبقى اللاجىء الفلسطيني عرضة للابتزاز السياسي من قبل الدول المانحة. مؤكدا “الاستمرار في التحركات الاحتجاجية حتى تتراجع الاونروا عن قراراتها وتأمين استشفاء كامل لابناء شعبنا”.

وقال: “على الاونروا زيادة عدد المنح الجامعية التي تقدمها للطلاب الفلسطينيين في لبنان بما يلبي الحاجة”.

ولفت الى “ضرورة اعادة النظر في المعايير التي تعتمدها وكالة الاونروا في التعاطي مع حالات العسر الشديد، بالاستناد الى المعايير الانسانية الدولية والعمل على استيعاب كافة العائلات والافراد الذين يعانون من الفقر والتي تصل نسبتهم بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الى ما فوق 65% وفق الدراسة التي اجرتها الجامعة الاميركية بالتعاون مع وكالة الاونروا في لبنان” .

وطالب بديوي الدولة اللبنانية ب “التدخل والضغط على الدول المانحة ومجلس الامن الدولي لتأمين الموارد المالية لدعم ميزانية الاونروا واستمرار خدماتها تجاه شعبنا لحين عودتنا الى ديارنا في فلسطين، باعتبار قضية اللاجئين هي قضية سياسية بامتياز”.

السابق
هكذا سيكون طقس «الفالنتاين» غداً
التالي
السعودية ارسلت قوات ومقاتلات الى قاعدة انجيرليك تمهيدا لتدخل بري في سوريا