العبادي يدعو لتغيير وزاري كبير في العراق

حيدر العبادي

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي البرلمان الى التعاون معه لاجراء تغيير وزاري جوهري في حكومته لتضم شخصيّات مهنية وتكنوقراط وأكاديميين وطالب جميع الكتل السياسية بالتعاون معه ايضا “في هذه المرحلة الخطيرة”.

وقال العبادي في كلمة متلفزة الى العراقيين مساء الثلاثاء انه “منذ أن تشرفنا بتحمل المسؤولية برئاسة الحكومة ورغم التحديات الأمنية الخطيرة واحتلال داعش لثلث مساحة العراق، فقد وضعنا ضمن برنامجنا أهدافاً أساسية، كان موضوع الإصلاح الإقتصادي والماليّ والإداري في مقدمتها، إضافة إلى مكافحة الفساد.

لكنه اشار الى ان وتائر العمل ظلت رتيبة، “ولم تستجب إلى ما تبنيناه والتزمنا به أمام مجلس النواب وشعبنا العزيز بالعمل عليه.. ومن أجل احداث قفزة تحفيز نوعية، اطلقنا ثلاث حزم إصلاحية رئيسية في معالجة الترهل والتسرب في قواتنا المسلحة، وفي تنشيط القطاع الخاص، وتوجت بحزمة الإصلاحات الشاملة في شهر آب (أعسطس)من عام 2015 التي باركتها المرجعية الرشيدة وابناء شعبنا، حيث تناولت محاور أساسية ذات صلة بالمفاصل التي ركزنا عليها في البرنامج الحكومي، فتمّت على الفور إجراءات الترشيق في المناصب العليا، وإلغاء عدد من الوزارات ودمج أخرى، وتقليص أعداد الحمايات، وتخفيض رواتب المسؤولين في الدرحات العليا بنسب كبيرة، وإخضاع عقارات الدولة المشغولة من قبل الكوادر العليا والوظيفية إلى الضوابط المعتمدة قانونياً.

السابق
تجمع لناشطي حملة بدنا نحاسب في ساحة رياض الصلح
التالي
بدء جلسة مجلس الوزراء برئاسة سلام