150 ألف جندي اسلامي في سوريا والصدام السعودي الايراني قادم…

الجيش السعودي
اذا صحت المعلومات الاتية من السعودية بانه يتم تجهيز 150 الف جندي مسلم من مصر والاردن والامارات وبورما وماليزيا واندونيسيا وباكستان ومصر والسودان والسينغال ودول غيرها، لمحاربة داعش والدخول عبر شمال تركيا الى سوريا، فان ذلك سوف يعني تمدّدا واضطراما مضاعفا للحرب السورية لتصبح عسكرية مباشرة بين ايران والسعودية بعد ان كانت بالوكالة، ولتضع روسيا وتركيا على شفير مواجهة أيضا.

تبدأ المملكة العربية السعودية مناورات “رعد الشمال” خلال 24 ساعة، ويشارك فيها الآلاف من القوات السعودية والخليجية والمصرية والسودانية والأردنية في مناورات برية وبحرية وجوية، بحسب ما ذكرت تقارير صحافية.

وتتزامن تلك المناورات مع إعلان السعودية ودولة الإمارات استعدادهما لإرسال قوات برية في اطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة «داعش» في سوريا، لتوجه وعلى ذمة الصحافة الخليجية، “الضربة القاضية على «داعش» كونها تأتي من البيئة التي صادر قرارها. أي من البيئة السنيّة. وإنها الأقدر على حرمانه من ملاذاته وتفكيك قاموسه وجاذبيته وآلته العسكرية” .

واقترحت السعودية توزيع الـ 150 ألف جندي على الشكل الآتي:
50 الف جندي مصري ، 25 الف جندي سعودي، 5 الاف جندي اماراتي، 3 الاف جندي اميركي، 4 الاف جندي فرنسي وبريطاني، 15 الف جندي باكستاني، 15 الف جندي ماليزي ،10 الاف جندي اندونيسي، 5 الاف جندي من بورما، 15 الف جندي تركي، 5 الاف جندي سوداني، 3 الاف جندي سنغالي، 500 طائرة حربية ، 500 طوافة عسكرية، 3000 دبابة، 10000 الية مدرعة، 5000 مدفع مع الياتهم، اسلحة صاروخية وتجهيزات لوجستية
وكانت ايران قد قررت منذ الأيام الأولى للحرب إرسال مستشارين عسكريين لمساعدة القوات الحكومية، واعترفت لاحقا بتكثيف وجودها العسكري، وزادت دعمها السياسي والعسكري والاقتصادي للقيادة السورية، ودفعت بآلاف من مقاتلي حزب الله من اللبنانيين والعراقيين والأفغان من أجل التدخل لمساعدة الحكومة في وجه “التكفيريين”.

الجيش الاميركي
الجيش الاميركي

الموقف الاميركي من هذه الخطوة واضح، مجيء 250 ضابطاً اميركياً وجندياً من القوات الخاصة الى سوريا الى مناطق الاكراد يعني التحضير لهذه العملية، وان واشنطن التي رحبت بتشكيل تلك القوة الاسلامية، ستنسق مع الاكراد في العملية العسكرية التي ستدخل فيها هذه القوات الى مناطق كردية مثل الحسكة والقامشلي ودير الزور وادلب ومعرة النعمان وجسر الشغور المحاذية للحدود التركية، وسراقب ومناطق تقع بين حلب واللاذقية.

إقرأ أيضاً: ايران خسرت سورية ولن تربح لبنان
الرئيس التركي اردوغان كان حذّر وقال لواشنطن: عليكم الاختيار بين تركيا واكراد سوريا، ولن نقبل اي تعاون اميركي – كردي لان ذلك هو خطر على تركيا. لذلك حصل خلاف تركي ـ اميركي في شأن الاكراد لكن ذلك لا يمنع من ان يفتح الاكراد مناطقهم لقوات 150 الف جندي التي ستدخل الى سوريا ولا نعرف الحدود الجغرافية التي ستدخلها والى اين ستصل، وهل تقوم بحرب مع الجيش السوري وحزب الله والايرانيين، وماذا سيكون موقف الطيران الروسي عند هذه النقطة اذا اشتركت اميركا وفرنسا وبريطانيا في قصف جوي ضد معاقل داعش وجبهة النصرة وقوى اخرى، وشاركت الاكراد في احتلال الاراضي واجتاح الـ 150 الف جندي مناطق من سوريا بين حلب واللاذقية، ومعرة النعمان وجسر الشغور وسراقب والحسكة والقامشلي لان الطيران الروسي يقوم بغارات في هذه المناطق فهل يصطدم بالطيران الاميركي الذي يصل عديده الى عدد كبير مع الطائرات الفرنسية والبريطانية والعربية ويصل عددها الى 500 طائرة مقابل 70 طائرة روسية موجودة في اللاذقية.

خريطة التواجد الروسي في سوريا
خريطة التواجد الروسي في سوريا

ماذا سيكون موقف موسكو في هذا المجال؟ هل تصطدم بالطائرات التابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ام تتجنب الحرب مع اميركا والتحالف الدولي.

إقرأ أيضاً: حلف سنّي يتشكّل للدخول البرّي في سورية
وهذا السؤال مطروح لان روسيا عندما دخلت الى سوريا قالت انها لبت نداء الشرعية برئاسة الرئيس بشار الاسد، والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة يقول انه ينفذ قرارا من مجلس الامن لمحاربة القوى الارهابية التكفيرية في سوريا ويقصفها جويا. والان قد ينتقل الى العمل البري وهذا ما تريده الدول العربية بقيادة السعودية من اجل السيطرة على مناطق في سوريا ووضع الرئيس بشار الاسد امام امر واقع للتفاوض، على اصلاحات دستورية يتم سحبها من يده واعطاؤها لمجلس الوزراء المؤلف من المعارضة والموالاة التابعة له. واذاك تكون السعودية قد حققت هدفا في رأيها، هي انحسار الوجود الايراني في سوريا.

فهل ستقبل ايران ذلك ام انها سترسل قوات من الحرس الثوري بأعداد كبيرة وتقاتل القوى التابعة للتحالف الدولي والتابعة للسعودية ودول اسلامية ولا تسمح لهم بالسيطرة واحتلال اراض سورية جديدة.

السابق
القزي: حزب الله يهدد لبنان ويدمره
التالي
المنشد علي بركات وأنشودة للرئيس السنيورة‏