مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم السبت 6-2-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

وفي السادس من شباط تستحضر ذكرى الانتفاضة التي حولت لبنان من عصر الى عصر وفرضت حرية وجسّدت وطنية نعيش في ظلالها حتى الان.

التفاصيل اللبنانية تتعدد فيسارع الحراك المدني للاحتجاج قبل اربعاء التوقيع على الترحيل، فيزداد الانقسام حول ملف ارهق اللبنانيين بمخلفاته واقلقهم في ابعاد النفايات.

الاستحقاقات في الايام المقبلة بالجملة، من ملف رئاسي ثابت في اوراقه دون خلط كما بدا ايضا في كلام حزب الله من الرابية، ما يعني ان جلسة الاثنين ستشبه الجلسات الـ 34 الماضية، الى حوار مفتوح يطل الاسبوع المقبل في عين التينة، وجلسات مجلس الوزراء تنهي ملفات ابرزها لمتطوعي الدفاع المدني.

تلك التفاصيل الداخلية يقتصر الاهتمام بها لبنانيا، فيما الملفات الكبرى تمتد على مساحة نزاع تزداد التموضعات الاقليمية فيه، تهدد تركيا سوريا فتتحرك روسيا، وايران تحذر القضية هي ان حسما عسكريا سريعا ينجزه الجيش السوري تحديدا في الشمال والجنوب فتتغير لعبة الميدان الى

حد قول وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان من يعتدي على سوريا سيعود بالصناديق الخشبية، في كلام معلم الديبلوماسية السورية اليوم هجوم مبني على الثقة بالواقع السوري والحلفاء وبذات الوقت مد اليد للحوار الداخلي والمفاوضات الخارجية لكن على اساس ثوابت دمشق.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المنار

المقدمة:

انجازاتُ الجيشِ السوري والحلفاءِ في ريف حلب بلغت حداً أفقدَ البعضَ صوابَه ، فأخذَ يتحدثُ عن حربٍ بريةٍ في شمالِ سوريا تحتَ عناوينِ محاربةِ الارهاب.

تهديداتٌ سُعوديةٌ من دونِ ضماناتٍ من تَكرارِ نتائجِ حفلاتِ الجنونِ الجاريةِ على مسرحِ الاحداثِ في اليمن، لكنْ حتى الجنونُ يتعذرُ ممارستُه أحيانا، فهل يمكنُ أن توفرَ السعوديةُ ما يلزمُ من مجانينَ لِلَّعِبِ في شمال سوريا ، وهي الغارقةُ معَ جيشِها ومرتزِقَتِها في مستنقعِ اليمنِ الى حدٍّ فَقَدَت معه السيطرةَ على حدودِها؟ أياً يكن ، كانَ لا بدَ من موعظةٍ عسى تجدُ مَن يسمعُ ويَعي، فدمشقُ على لسانِ معلمِها توعدت: سنعيدُ من يعتدي على سوريا بصناديقَ خشبيةٍ سواءٌ كان تركياً ، أو سعودياً، او كائناً من يكون.

وزادَ على ذلك حلفاءُ سوريا بلغةِ التحدي : فلْيُجرِّبوا يقولُ قائدُ الحرسِ الثوري الاسلامي في ايرانَ متوعداً المعتدينَ بأن يذوقوا الهزيمةَ ذاتَها التي تَجرَّعَها الكيانُ الصهيونيُ في حربِ تموزَ ألفينِ وستة.

وبرغمِ حفلاتِ الجنونِ التي تعصفُ بالمنطقة ، ما زالَ للتعقلِ مِساحة ، وعشرٌ من سنين.

اليومَ أكملَ تفاهمُ حزبِ الله والتيارِ الوطني الحر عَقدَه الاول، ليزدادَ ثباتاً وألقَاً سنةً بعدَ سنة ، ويترسخَ عميقاً بينَ الساسةِ والشعب، تفاهمٌ ما لبِثَ أن تحوَّلَ الى تحالفٍ سياسيٍ كبيرٍ صمدَ أمامَ الاهتزازاتِ الكبيرةِ يؤكدُ المعاونُ السياسيُ للأمينِ العام لـ”حزب الله” حسين الخليل من الرابية.

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

أكثر مِن أيِّ وقتٍ مَضى .. حِزبُ اللهِ عونيُّ الرئاسة لكنّه لن يحضُرَ جلسةَ الثامنِ مِن شباطَ لئلا يتسلّلَ مندسونَ نيابيون فيَحدُثَ ما هو في الحُسبان وفي السادسِ من شباطَ ذكرى مرورِ عَقدٍ من الزمنِ على تحالف مار مخايل الشّهير جمعَ الحزبُ قواهُ وصعِدَ إلى الرابية خليلاً وصفا .. وزيراً ومستشارين وجدّدوا البَيعةَ للعماد الحكيمِ الباقي على سلاحِ مواقفِه وإنْ أخذتْه التحالفات إلى معراب وفدُ حِزبِ الله أكّد أنّ لديه مرشحاً دائماً اسمُه الجنرال ميشال عون وعندما تتوافرُ الظروفُ الملائمةُ لانتخابِه سيكونُ الحزبُ أولَ الوافدينَ إلى مجلسِ النواب ولم يُعطِ الحاج حسين خليل أيَّ إشارةٍ دالةٍ على العملِ لسحبِ ترشيحِ النائب سليمان فرنجية لأنّه حتى ولو

سَحب فرنجية ترشيحَه فذلك لا يَعني أنه سيكونُ لمصلحةِ انتخابِ عون قطعَ الحزبُ طريقَ ساحة النجمة مُستبقاً بيانَ القُوى الأمنيةِ الخاصةِ بتدابيرِ السيرِ وإغلاقِ الوسَط .. ولا حَرَجَ لديه في هذا الموقفِ مدامتِ اللُّعبةُ أصبحت على المشكوف بينَ جميعِ الأفرقاءِ وكلٌّ سيَعسى إما إلى التعطيل وإما إلى تسجيلِ ضربةِ معلم وإلى ضرَباتِ وليد المعلم في عُمقِ الأزْمةِ الإقليمية فقد أعلنَ وزيرُ الخارجيةِ السوريّ أنّ أيّ قرارٍ بدخولِ قواتٍ بريةٍ بلادَه سيَعني عودةَ هؤلاءِ بصناديقَ خشبيةٍ مِن حيثُ أتَوا . دخولُ القواتِ السُّعوديةِ براً مِلّفٌ سيَبحثُه وزيرُ الدفاعِ الأميركيّ اشتون كارتر معَ نظيرِه السُّعوديِّ الأمير محمّد بن سلمان في بروكسل الأسبوعَ المقبلَ إضافةً إلى أربعةٍ وعِشرينَ وزيرَ دفاعٍ آخرَ لتسريعِ الجهودِ في مكافحةِ داعش ولا ضيرَ لدى واشنطن في توريطِ الخليج مجدّداً ما دامت سوقُه مربحةً لبيعِ السلاحِ الأميركيّ فالسُّعوديةُ لم تكد تَشتري قبلَ أشهرٍ سلاحاً بمِئتينِ وأربعينَ مِليارَ دولارٍ ًصُرفت على حروبٍ عبثيةٍ مِنَ اليمنِ إلى العراق فسوريا ولم تنتهِ إلا إلى تثيبتِ أقدامِ القاعدةِ في اليمن .. وليس لدى الرياض أيُّ استعدادٍ أن تُطلقَ رصاصةً واحدةً ولو عن طريقِ الخطأِ باتجاهِ إسرائيل .. وإذا ما استبعدنا لغةَ النار معَ العدوِّ الإسرائيلي فإنّ تصريحاتِ دولِ الخليج وعلى الرَّغمِ مِن طلاقةِ اللسان للوزير عادل الجبير وبلغاتٍ متعددة .. لم تأتِ هذه التصريحاتُ مرةً واحدةً على ذكرِ إسرائيل كهدفٍ أو كعدوٍّ أو كتوجيهِ اللومِ على أقلِّ تقدير اليوم .. وبعدَ تققهرِ الدولةِ الإسلامية وقطعِ شرايينِ تهريبِ الإرهابيينَ منَ المعابرِ التركية .. وبعدما أمسكت روسيا بخطوطِ المدِّ الإرهابيّ وسجّلت تقدّماً إستراتيجياً .. تُعلنُ الأحلافُ الخليجيةُ استعدادَها للتحرّكِ برًا إلى سوريا .. أما القاعدةُ في اليمن فلم يَجرِ ضربُها برصاصةٍ خُلابيّة .. لا بل كانت تُحيّدُ مِن غاراتِ الحلف .. كما يَجري التغاضي عن أخطرِ إرهابٍ يعزّزُ قواهُ في ليبيا ويُصدّرُ منه مقاتلين إلى سَيناءِ مِصر.. ومِن هناك إلى الأراضي السُّعودية وكانَ الأولى بالمملكةِ أن تَقبِضَ على خطرٍ يَدهمُها براً براً إلى

سوريا .. بعدما نَسِيَ العرب : زَحفاً زَحْفاً نحوَ القدس لكنْ لا خوفَ على الإرهابيينَ مِن دخولِ أيِّ تحالفٍ عربيّ .. فهم إخوةُ التراب “والدم ما بيصير مي”.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

لجلسة 8 شباط الرئاسية مرشحان من قوى 8 اذار العماد عون والوزير فرنجية، مرشحان سيغيبان عن جلسة من المفترض ان ينتخب نوابها احدهما رئيسا للجمهورية، استنتاج غير منطقي في حسابات الديمقراطية، فالنواب المتوجهون الى ساحة النجمة يعرفون سلفا ان لا نصاب للجلسة لان الرئيس اللبناني لن يأتي باصواتهم لا اليوم ولا غدا بل سيأتي على بساط التفاهمات الاقليمية ومن خلفها الدولية التي ستحسم من سيكون من المرشحين رئيسا لجمهورية الفراغ.

جمهورية الفراغ هي تلك الجمهورية التي تسير بلا موازنة منذ اكثر من عشر سنوات وتلك الفاقدة لاي سياسة مالية للدولة تخفض مديونيتها المستمرة، جمهورية الفراغ تلك منشغلة بتعداد موظفيها وتقسيمهم بين مذاهبهم، هي التي استفاق زعماؤها فجأة على غبن لحق بهذه الفئة او تلك منذ ثلاثين سنة، الغبن موجود بالاسماء والارقام وهذا واقع ولكن لمَ اثارة الموضموع اليوم؟ ولم استثارة الغرائز المذهبية؟ ومن هي القيادات التي ستجيد فنّ سحب فتيل الفتنة والتشنج قبل

فوات الاوان؟ وهل سيساهم الاجتماع الذي دعت اليه بكركي يوم الجمعة المقبل للوزراء المسيحيين لبحث الواقع في الادارات العامة في معالجة واقعية لهذا الامر؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

عادة، يقالُ لايِّ انسانٍ مُقْبِلٍ على اتخاذِ قرار… عد للـ”عشرا”! اي، تروى، ولا تتسرع… ولكن، ماذا لو بلغ الـ”عشرا”، وتبين ان قرارَه صائبٌ، راسخٌ، صامد… لبل تأكَّدَ ان تطوراتِ الاحداث اكدت صوابيتَه واهميتَه لمواجهة التحديات… اليوم، يُطفئ تفاهمُ التيارِ الوطنيِ الحر وحزبِ الله شمعتَه العاشرة، بل الاصح: اليوم، يُضيئُ التفاهمُ املاً عاشراً بأن اللبنانيينَ قادرونَ على التلاقي والتواصلِ والتفاهم، حدَّ الانصهار… يضيءُ املاً عاشراً بأن ثمة مِساحةً في السياسيةِ اللبنانية للصدقِ في التعاطي، والوفاءِ في الالتزام… ويُثْبِتُ انَّ الحواجزَ لا تكون الا نفسيةً، وانَّ اسقاطَها جائزٌ بـ”شحطة قلم”… شرطَ ان يكونَ القلمُ بيدِ رجالٍ، كميشال عون وحسن نصرالله… عشرُ سنوات، والتفاهمُ عرضةٌ لامتحاناتٍ وتحدياتٍ اجتازها، فتَحَصَّنَ وثَبُتَ… اليوم، باتَ عمرٌ الوثيقةِ عشرَ سنوات… سارت على طريقِ تلاقي اللبنانين، ولا تزالُ يدُها ممدودةً لاي حوارٍ مع الآخرِ الشريك، لتَجْتَمِعَ كلُّ الايدي، لبناءِ الوطن… عشرُ سنوات، والتحالفُ ترسَّخ… عشرُ سنوات، ويبقى السعيُ ليتوسّع، فينضمَّ الجميعُ… لأجل لبنان!

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار تلفزيون المستقبل

المقدمة:

مرشحنا الدائم لرئاسة الجمهورية هو العماد ميشال عون وعندما تتوفر الظروف الملائمة لانتخابه سنكون اول الوافدين الى المجلس النيابي.

الكلام لمساعد الامين العام لحزب الله حسين الخليل من الرابية؛ مؤكدا ان الحزب لن يشارك في جلسة الاثنين، الخامسة والثلاثين لانتخاب رئيس للجمهورية.

مصادر سياسية اكدت ان كلام خليل يأتي في سياق امعان حزب الله في سياسة تعطيل الاستحقاق الرئاسي، على ايقاع المتابعة لتطورات الوضع السوري وللاجندة الايرانية.

اقليميا، فان ازمة النازحين السوريين الى مزيد من التصعيد، مع تهجير عشرات الالاف من المواطنين السوريين باتجاه الحدود التركية في ضوء الغارات الروسية غير المسبوقة، لتغطية الهجوم البري لقوات النظام والميلشيات الحليفة على مدينة حلب

وفيما تحدثت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن مقتل ستة وعشرين عنصراً من الحرس الثوري الإيراني، خلال الأسبوعين الماضيين، فان الانباء الواردة من عدد من المناطق اللبنانية تفيد عن مقتل المزيد من عناصر حزب الله في المعارك المفتوحة في حلب.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبارMTV

المقدمة:

انه يوم الزباليكا 1 بامتياز، والزباليكا 1 لمن لم يتعرف عليه بعد هو السلاح الجديد لحملة “طلعت ريحتكم” ضد الحكومة وممارساتها غير المدروسة في ملف النفايات، وبهذا السلاح الجديد وجهت الحملة اكياس النفايات نحو البرلمان والسراي، مع ذلك فان لا شيء يدل على ان ما حصل سيثني الحكومة عن خطتها بترحيل النفايات وفق كلفة مرتفعة، فهل نحن في حاجة الى زباليكا 2 وزباليكا 3 علّ الحكومة تتراجع عن صفقاتها المشبوهة؟

رئاسيا، حزب الله اكد من الرابية انه سيستمر في مقاطعة جلسات الانتخاب حتى وصول النائب ميشال عون الى بعبدا، ما يعني ان التعطيل مستمر وكذلك الفراغ.

توازيا، الاسبوع المقبل سيشهد حراكا مسيحيا لمواجهة استهداف المسيحيين في ادارات الدولة، والذروة ستكون في اجتماع بكركي يوم الجمعة.

امنيا، اعترافات نعيم عباس لا تزال تتفاعل، فابن الشهيد اللواء فرانسوا الحاج لم يستبعد في حديث للـ mtv فرضية ان يكون النظام السوري وراء اغتيال والده.

__________________________________________________________

السابق
سؤال للممانعة: نعيم عباس وهابي او مخابرات سورية؟
التالي
رسالة من عوائل شهداء «أمل» إلى السيد نصرالله