بعد التهديدات التركيّة: روسيا ترسل «سوخوي 35» الى سوريا

سوخوي 35
ذكرت صحيفة "كوميرسانت" أن الجيش الروسي أرسل إلى قاعدة حميميم الجوية في ريف اللاذقية السورية 4 مقاتلات "سو-35 إس" وهي من أحدث الطائرات الحربية التي يملكها سلاح الجو الروسي، وبانضمام المقاتلات الأربع إلى الطائرات الحربية الروسية في سوريا، تجاوز عددها 70 طائرة نفاثة ومروحية.

يأتي تعزيز القوّة الجويّة الروسية، بعد ان اتهمت تركيا روسيا بانتهاك اجوائها وحذرت موسكو من اي “تصرف غير مسؤول” واستدعت الجمعة السفير الروسي للاحتجاج على ذلك وفق ما اعلنت الخارجية التركية السبت.
وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان ان “مقاتلة من طراز سو-34 تابعة للقوات الجوية الروسية انتهكت الاجواء التركية عند الساعة 11.46 بالتوقيت المحلي امس الجمعة. واستدعت انقرة السفير الروسي الى وزارة الخارجية الجمعة “للاحتجاج بشدة على الانتهاك وادانته” بحسب البيان.

إقرأ أيضاً: لماذا تتخوّف أميركا من نشر روسيا «صواريخ س400» في سوريا؟
و حذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت روسيا من أنها ستواجه “عواقب” اي “اعمال غير مسؤولة” بعد اتهام تركيا لروسيا باختراقها المجال الجوي التركي.
وفي حال تأكدت هذه المعلومات، فإن ذلك سيعد أول استخدام لطائرة “سو-35 إس” على الإطلاق في القتال.
جدير بالذكر أن طائرات “سو- 35 إس” هي أحدث مقاتلة روسية نفاثة من الجيل 4++، وهي متعددة المهام وذات قدرة فائقة على القيام بالمناورة.

انفوجراف سوخوي 35

ما هي الأسلحة التي أحضرها الروس الى «قاعدة اللاذقية»؟
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف، “البيانات الصادرة عن الجانب التركي بشأن مزاعم انتهاك طائرة سوخوي 34 روسية لمجاله الجوي هي محض دعاية”.
يذكر انه في 24 تشرين الثاني 2015 قبل أكثر من شهرين، اسقطت تركيا طائرة قاذفة روسية من طراز سوخوي 24 كانت تغير على جبل التركمان مما صعّد الموقف السياسي والعسكري بين الدولتين، فبدأت روسيا بتعزيز قواتها الجوية والدفاع الجوي في سوريا كردّ على التحدي التركي، وتصميم من موسكو على المجابهة واعادة الاعتبار لقواتها المسلحة.

السابق
بكركي تستنفر بعد التشكيلات في الإدارات العامة
التالي
الاتحاد الاوروبي يعرض خطة عمل لمكافحة تمويل الارهاب