واشنطن مستمرة بخنق حزب الله

تواصل واشنطن الضغط على حزب الله من خلال فرض المزيد من العقوبات على شركات وأشخاص يمولون الحزب، وآخرهم رجل الأعمال محمد نور الدين المعروف بقربه من حزب الله وقد تمّ توقيفه من قبل السلطات الفرنسية.

تستمر وزارة الخزانة الأميركية بتطبيق القانون المتعلق بفرض عقوبات على المتعاملين مع «حزب الله»، وفي هذا السياق أدرجت الوزارة إسمين لبنانيين جديدين على اللائحة السوداء هما محمد نور الدين وحمدي زهر الدين، ومنَعت التعامل معهما، بتهمةِ تبييض الأموال لحساب حزب الله.
وفي بيان قالت وزارة الخزانة الأميركية إنّ «محمد نور الدين وحمدي زهرالدين عمِلا من خلال شركة “تريد بوينت انترناشيونال” التابعة لنور الدين في بيروت، على تحويل أموال مرتبطة بصفقات لحزب الله وأفراد مدرجين على اللائحة السوداء». وأمرَت الخزانة الاميركية بتجميد كلّ حسابات وممتلكات نورالدين وزهرالدين وشركة «تريد بوينت انترناشيونال» الموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أفراد يحملون الجنسية الاميركية، كذلك منعَت التعامل معهم».

إقرأ أيضاً:  السفير: اربعة مطلوبين من حزب الله من بينهم محمد نورالدين اوقفوا في فرنسا
وبناءً على مذكرة من الولايات المتحدة فقد تمّ توقيف أربعة لبنانيين على دفعات وهم محمد نور الدين، مازن الأثاث، علي زبيب وأسامة فحص الذي كان ينزل في أحد فنادق باريس، وتم اعتقاله الاثنين الماضي، من قبل السلطات الفرنسية.
وبحسب المعلومات «جنوبية» فقد يتمّ تسليم الموقوفين الأربعة إلى السلطات اللبنانية، لأنّ فرنسا لم توقفهم لأنّهم ارتكبوا أي جريمة، بل بسبب مذكرة وزارة الخزانة الأميركية فهم لم يرتكبوا أي جنحة أو جناية على الأراضي الفرنسية.

إقرأ أيضاً: واشنطن تواصِل الضغط على «حزب الله»
ومحمد نور الدين هو ابن بلدة برج قلاوية قضاء بنت جبيل، كان يملك شركة الملبوسات الشهيرة «نور باك» لكن بعدما ذاع صيت الشركة بتمويل حزب الله تمّ إقفالها، ليسمر في عمله مع شركة «تريد بوينت انترناشيونال» الموجودة في الولايات المتحدة، أمّا حمدي زهر الدين فهو يعمل في شركات نور الدين.
نور الدين المعروف بقربه وعلاقته المالية مع حزب الله، هو من أهم الرأسماليين الشيعة في لبنان، وقد عمل مؤخرًا بشراء مئات العقارات في جنوب لبنان وأبرزها عقار مساحته 1200 دنم في بلدة الطويري، ويتمتع هذا العقار بموقع استراتيجي بالقرب من بلدة دير كيفا مقابل مركز القوات الدولية.

إقرأ أيضاً: عقوبات أميركية على علي شرارة صاحب شركة spectrum لتمويله حزب الله
وقد بلغَ عدد المؤسسات والأفراد الذي تمّ وضعهم على اللائحة السوداء حتى الآن بالإجراءات الماليّة الاميركية الأخيرة نحو 40 فرداً ومؤسسة مرتبطة بأعمال حزب الله.

السابق
‏كيف يمكن الرد على إعلان ‫‏نصر الله انتصاره؟
التالي
نهاد المشنوق: الإنتخابات البلدية في موعدها