لبنان والسعودية: جهاد الخازن ونديم قطيش يردّان على الشريان والذيابي

لم يعد يخفى على أحد أنّ المملكة بدأت تتملّص من لبنان، وأنّ المواقف الأخيرة الحازمة بدأت ضمنياً تمهّد لانسحاب الخليج والسعودية من دعم لبنان. رغم أنّ المواقف لم تأخذ حيّز التنفيذ بعد. فالسعودية ودول الخليج لن ترمي اللبنانيين المقيمين على أراضيها خارجاً، بجريرة خطيئة وزير الخارجية جبران باسيل، الذي وقف ضدّ العرب في أكثر من محفل خلال أسبوع واحد، بقرار إيراني. إلا أنّها قد تفعل قريبا. ولعلّ ما كتبه داود الشريان في "الحياة" قبل أيام، رداً على صديقه رئيس تحرير جريدة "عكاظ" جميل الذيابي، بأنّ "الحل ليس بطرد اللبنانيين وإنّما الإتيان برئيس جمهورية يحمي الطائف وليكن ميشال عون"، لهو خير دليل على هذا التوّجه الجديد لسياسة المملكة اتجاه لبنان.

في مقابل ما تصدّر الإعلام السعودي خلال الأسبوع الماضي من دعوتين، الأولى لطرد اللبنانيين، والثانية للمجيء بميشال عون رئيساً يحمي لبنان، كان هناك خطّ إعلامي مختلف رأى أنّ مصلحة لبنان في “عدم تخلّي المملكة العربية السعودية عنه”.

هذا التوّجه بدأه الإعلامي اللبناني، الفلسطيني الأصل، جهاد الخازن، بمقال له في جريدة “الحياة”، سرد في مقال نشره الأربعاء الفائت تحت عنوان “دفاعاً عن لبنان… بلد العرب جميعاً”. وفيه تفاصيل استضافة الرئيس تمام سلاّم له ولزملائه في الحياة على غداء في السراي الحكومي.

إقرأ ايضاً: دعوة سعودية لطرد اللبنانيين من المملكة

الخازن، الذي رصد للرأي العام السعودي ولأهل إعلامه وحكامه أبرز ما تمّ تداوله في سياق الجلسة الإخوانية التي جمعته بسلام أشأد بحكمته وأكد على أنّه “حليف المملكة وابن أبيه صائب سلام”. لتتلخص الرسالة التي أراد الكاتب تصويبها بأنّ الحل في لبنان ليس بقطع العلاقات السعودية معه وإنّما في مساعدته للخروج من محنته.

ما بدأه جهاد الخازن يوم الأربعاء استكمله اليوم الإعلامي اللبناني نديم قطيش، المقيم في الإمارات، من خلال مقال نشره في “الشرق الأوسط”، بعنوان “لبنان المحتلّ يقاتل وحيداً”. قطيش أكّد تفهمّه للأصوات التي نادت بطرد اللبنانيين والتي هي كما وصّفها “أصوات ساءها أن ترى لبنان ينأى بنفسه عن السعودية”.

إقرأ أيضاً: الناشطون اللبنانيون: باسيل «#وزير_خارجية_نصر_الله»

قطيش ذهب أبعد من تبرئة لبنان في مقاله أو الدفاع عنه، ليفصل “بين لبنان الدولة ولبنان الساحة”، داعياً السعودية لأن “تعود إلى هذا الوطن الذي يقاتل وحيداً في وجه السلطان الإيراني الجائر وحليفه حزب الله”. ورصد فيما كتبه مواقف للجالية اللبنانية في الإمارت وللوبي الاقتصادي اللبناني في السعودية، ولوزير الداخلية نهاد المشنوق، ليؤكد من خلالها جميعاً أنّ لبنان لن يخرج من حاضنة الخليج عموماً والسعودية خصوصاً.

اعلاميون يكتبون عن لبنان والسعودية
قطيش والخازن والشريان والذيابي

 

من الخازن إلى قطيش رسالة موّحدة، وهي أنّ على المملكة ألا تقابل نأي “لبنان باسيل” بالنفس عن العرب، بنأيها بنفسها عن لبنان كلّه، وتخلّيها عن اللبنانيين، وألا تحاسب الساحة اللبنانية شعباً ووطناً على مواقف سياسية صدرت إثر ارتهان الدولة “رغماً عنها” لحزب إيران.

إقرأ أيضاً: اللبنانيون في السعودية يستنكرون انحياز «الخارجيّة» لإيران

غير أنّ المفارقة بين الكاتبين هو ما حاول قطيش تظهيره عن المشروع الإيراني في المنطقة وعن أهمية “لبنان” ومحاولة وضع اليد عليها وما على السعودية أن تقوم به لمنع هذا النفوذ من التمدّد والسطو وبالتالي تحقيق استراتيجيته. وهذا قد شكّل نوعاً من ردّ قطيش على الإعلامي داود الشريان الذي دعا إلى تبني ميشال عون و”حماية الطائف به”.

وكأني بلسان نديم يقول: “لا تتركوا لبنان وحيداً ولا تسلّموا بعبدا للمحور الإيراني

السابق
محاربة «داعش» وأسئلة محيرة؟
التالي
هل بدأ التقارب بين حزب الله والقوات؟