«تالاسا»: عاصفة في الجبال… ونسمات باردة على السواحل!

بعدما أثارت العاصفة “تالاسا” رعب اللبنانيين، وذلك من خلال مبالغة الحملات المرئية والمسموعة والتي اعلنت للناس أنها عاصفة عاتية شديدة، ولم يمرّ على لبنان مثلها، وبأنها ستعطّل الإدارات العامّة والطرقات والمرافئ وحتى المطار، واردفوا أنها ستشتدّ نهار الاثنين، فما كان من وزير التربية الياس صعب (حبيب التلاميذ والطلاب) من خلال ما سمعه على الإعلام المرئي إلا ان أمر باقفال المدارس.

اقرأ أيضاً: التعطيل طريق «بو صعب» للقلوب

غير ان اللبنانيين صباح اليوم فوجئوا بأن العاصفة “فشفشت” وأنها انحسرت كليّاً باستثناء بعض الهواء البارد جرّاء تساقط الثلوج على المرتفعات.

عن هذه التساؤلات وغيرها أجاب رئيس مصلحة الأرصاد الجوية مارك وهيبي لـ “جنوبية”:

whaybe
رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في المطار مارك وهيبه

ينحسر الجزء الشديد من العاصفة ابتداءاً من اليوم، أما التأثير المنخفض الجوي (THALASSA) المصحوب بكتل هوائية شديدة البرودة عن الحوض الشرقي للمتوسط فينحسر اعتباراً من يوم الأربعاء.

وأضاف وهيبي: اليوم ينحسر الجزء الأكبر من العاصفة، مع احتمال تساقط أمطار وثلوج متفرقة وخفيفة على ارتفاع 600م، وانخفاض في درجات الحرارة، ويتدنى معها مستوى تساقط الثلوج الخفيفة لتلامس 400م في شمال؛ ويتكون الجليد على الطرقات فوق 600م.

وحول التضخيم من هول العاصفة قال وهيبي: إن وسائل الإعلام لم تتوخّ الحذر والدقّة عند نقل الأخبار عن العاصفة، ولم تأخذ القرار الرسمي من مصلحة الأرصاد الجوّية، بل اعتمدت على الشائعات وكلام الناس العامّة. وهذه العاصفة لا تستحق هذا التضخيم. فضلاً عن أنه لا يوجد عاصفة رعدية بالوقت القريب كما يُشاع أيضاً.

أما في فيما يتعلق بموقف وزير التربية الياس بو صعب بإعلانه عن عطلة رسمية “اليوم” فيقول وهيبي: يظهر أن وزير التربية لديه معطيات ليست كالمعطيات التي لدينا، وللأسف لم تصل له المعلومات الصحيحة، فلذلك أصدر قرارا بإقفال المدارس بناءاً على الكلام التي بحوزته.

وعليه، فإننا نرى اليوم أن الوضع على السواحل شديد البرودة، أما الوضع على الجبال محل لتراكم الثلوج والجليد فهو صعب للغاية ويصعب التنقل. ولهذا فالنتيجة أن قرار الوزير كان صائباً بما يتعلق بالمناطق الجبلية، بينما في المناطق الساحلية لم يكن موفقاً.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني، أن يكون الطقس غداً غائماً جزئياً مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة، كما تتكون طبقات من الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية، مع احتمال تساقط بعض الثلوج الصباحية المتفرقة خاصة على المرتفعات الجنوبية التي تعلو عن الـ600م. وجاء في النشرة الآتي:

– الحالة العامة: ينحسر تأثير المنخفض الجوي (THALASSA) المصحوب بكتل هوائية شديدة البرودة عن الحوض الشرقي للمتوسط اعتباراً من يوم الأربعاء.

– اليوم: غائم جزئياً مع احتمال أمطار وثلوج متفرقة وخفيفة على ارتفاع 600م. وانخفاض في درجات الحرارة يتدنى معها مستوى تساقط الثلوج الخفيفة لتلامس 400م في شمال البلاد وتكون الجليد على الطرقات فوق 600م.

الثلاثاء: غائم جزئياً مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة، كما تتكون طبقات من الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية، مع احتمال تساقط بعض الثلوج الصباحية المتفرقة خاصة على المرتفعات الجنوبية التي تعلو عن ال600م.

الأربعاء: قليل الغيوم مع بداية ارتفاع في درجات الحرارة وبقاء خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية.

– الحرارة على الساحل من 7 الى 13 درجة، فوق الجبال من – 3 الى 2 درجة، الأرز من – 8 إلى – 3 درجات، في الداخل من 0 الى 4 درجات.

– الرياح السطحية: شمالية غربية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 20 و 35 كلم/س، تشتد أحياناً لتقارب 45 كلم/س في المناطق الجنوبية.

– الإنقشاع: متوسط.

– الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و65%.

– حال البحر: مائج حرارة سطح الماء: 17 درجة.

– الضغط الجوي: 767 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس: 06,39 ساعة غروب الشمس: 17,02.

– كمية الأمطارالمسجلة حتى الساعة السادسة صباحاً (ت.ع) المحطات خلال 24 ساعة

السابق
حزب الله يقول لا لعون بلسان برّي!!
التالي
داوود أوغلو: النظام السوري يهدد أمن تركيا