غارديان: السعودية حريصة على إظهار أنها تتصدى لـ«داعش»

اشارت صحيفة “غارديان” البريطانية الى ان “السعودية حريصة على إظهار أنها تتصدى لتنظيم “داعش”، لافتة الى ان “سجن الحائل، الواقع جنوبي العاصمة السعودية الرياض، ليس مكانا جذابا، حيث تحيط به الأسوار الخرسانية وأبراج المراقبة “ما يلائم مؤسسة يديرها جهاز الأمن الداخلي السعودي”، ولفتت الى أن “السجن يضم الإرهابيين والمنشقين وغيرهم ممن يعدون خطرا على الدولة”، موضحةً أن “حراسا مسلحين يفحصون السيارات وبطاقات الهوية في حاجز أمني قبيل الوصول للبوابة، كما تشكل المركبات العسكرية فاصلا بين السجن والطريق السريع القريب”.

وذكرت ان “في الأسبوع الماضي هدّد “تنظيم داعش” بتدمير السجن بعد إعدام 47 شخصا، معظمهم من مسلحي تنظيم القاعدة المدانين. وكان من بين الذين أعدموا سبعة من السجناء في سجن الحائل”، مشيرةً الى أنه “في الصيف الماضي فجر أحد مؤيدي تنظيم “الدولة الإسلامية” نفسه قبالة بوابة السجن”.

داعش

واوضحت الصحيفة أن “سجن الحائل يرحب بالصحفيين الزائرين، حيث يدعون لاحتساء القهوة وتناول الحلوى بينما يشاهدون تسجيلا عن السجن وظروف الـ1700 سجين الذين يضمهم، وبرامج إعادة تأهيلهم”، لافتةً الى أن “ذلك يأتي ضمن جهود الحكومة السعودية لإظهار عزمها على التصدي للإرهاب في وقت أصبح فيه تنظيم “داعش” يشكل خطرا على الشرق الأوسط في مناطق تبعد كثيرا عن معاقله في سوريا والعراق”.

واعتبرت الصحيفة أنه “من الطبيعي الاشتباه في أن سجن الحائل مصمم “ليبهر ويضلل”، مشيرةً الى أن “موقف السعودية الصارم إزاء الإرهاب لا يبدو متناغما مع سمعتها”.

السابق
باسيل مجدداً: يمثل ايران باسم لبنان
التالي
جعجع للعربية: من أسباب ترشيحي للعماد عون… سليمان فرنجية!