جعجع للعربية: من أسباب ترشيحي للعماد عون… سليمان فرنجية!

سمير جعجع

صرّح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لقناة العربية أنّ هناك سببين وراء ترشيحه للعماد عون الأول هو الشغور الرئاسي، والثاني هو ترشيح النائب سليمان فرنجية الذي قطع الطريق على أيّ مرشح وسطي.

وعن انتخاب رئيس للجمهورية في الشهر المقبل، اعتبر أنّه ما زال من المبكر جداً الحكم على مواقف الفرقاء لا سيما وأنّ هذه المبادرة كانت غير منتظرة وغير متوقعة،منوّهاً أنّ أوّل من تلقّف الكرة بشكل ايجابي هو النائب وليد جنبلاط.
وتابع، أنّ الوصول للإنتخابات الرئاسية يتطلب بعد الوقت ليستوعب الفرقاء الخطوة التي حصلت ويأخذوا مواقف جديدة على اساسها.
وعن الثمن الذي دفعه بإتفاقه مع عون صرّح بأنّه شكلي ظاهري، فهو أخذ الكثير من الأمور بالمضمون وبالعمق من خلال النقاط العشرة التي تمثّل جوهر طرح 14 اذار، وأكدّ ان هذا مكسب اساسي رئيسي اكبر من اي خسارة اخرى.
وأشار إلى أنّ الأمر الذي ربحه أيضاً هو المصالحة بين القوات والتيار الوطني الحر، وأنّ العماد عون ليس في صلب 8 آذار بل فريق متحالف مع 8 آذار وحزب الله تحديداً.
وعن كون الجنرال عون يغطي دور حزب الله في سوريا، وإن كان هو سيغطيه بالتالي، أكد أنّه لا يقبل قتال الحزب بسوريا ومستمر على هذا الخط.

وفيما يتعلق بموقف وزير الخارجية جبران باسيل في الجامعة العربية ضد السعودية وإن كان هذا الموقف محايد للبنان، تساءل عن دور الحكومة في هذا الأمر طالباً اياها أن تجتمع وتأخذ الموقف الذي تجده مناسباً وتحمّله لوزير الخارجية بدلاً من المزايدات.
وعن ضمانة تنفيذ الاتفاق مع التيار الوطني الحر مع الوضع الحالي، أوضح أنه حاول أن تكون كل الضمانات ممكنة غير أنّه لا أحد بإمكانه أن يضمن شيئاً بالسياسة، أما عن ضمانته للجنرال عون فقد أشار إلى أنه في مكان ما هناك حد أدنى بالثقة بالذي يقوم به معه.

السابق
غارديان: السعودية حريصة على إظهار أنها تتصدى لـ«داعش»
التالي
جعجع: الإتصالات مع الحريري منقطعة