مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء 20-1-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn

المقدمة:

ما بعد اعلان معراب سجل حراك سياسي ونيابي، ارتايح في المشهد المسيحي والوطني للخطوة التصالحية لم يترجم عملياً في الرئاسة.

لا جديد حصل، المرشحان مستمران عون وفرنجية، والاسئلة باقية، ماذا سيحصل؟ هل بإنسحاب أحدهما؟ ام بالاختيار نيابياً بين اثنين؟

التيار الوطني الحر استنفر سياسياً كما بدا في جولاته لتسويق اعلان معراب، والحلفاء منقسمون بين صامت وحذر ومرحب ومؤيد، فهل تبت الكتل خياراتها قبل الثامن من شباط؟

خارجياً، اهتمامات تتوزع ما بين محاربة الارهاب الذي جمع العواصم في باريس لوضع الخطط الجديدة وحل الازمة السورية التي بدت ملامحها في اجتماع زويرخ اليوم بين جان كيري وسيرغي لافروف.

حسم الجدل والقرار اتخذ دولياً لاجراء مفاوضات سورية هذا الشهر، وبدء العملية السياسية التي تواكبها تطورات الميدان، من الانجازات العسكرية السورية وتوسيع رقعة المصالحات التي طالت القدم والعسالي في ريف دمشق اليوم فزادت من نسب الامان للعاصمة السورية.

تسابق بين مجموعات المسلحين سراً وعلناً لاتمام تسويات تتيح اما الهروب شمالاً او الدخول في مصالحات مفتوحة، المعادلات الدولية تغيرت وبات المسلحون متروكين لقدرهم، لكن الخيار الوطني السليم تعتمده دمشق في فتح ابواب المصالحالت على مصراعيها.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار قناة المنار

المقدمة:

بينَ منخفضِ تالاسا ومرتفعاتِ الرئاسةِ يترقبُ اللبنانيون..

ثلوجٌ وانخفاضٌ في درجاتِ الحرارةِ ورياحٌ سريعةٌ ينتظرُها لبنانُ هذه الايام، لكنَها لن تصلَ الى مستوى عاصفةٍ عاتيةٍ تقطعُ الاوصالَ كما تَبُثُ الاشاعات.

رئاسياً حرارةٌ مرتفعةٌ بالعلاقات، وجولاتٌ سريعةٌ ومواقفُ وتفاعلاتٌ ارخاها مشهدُ معراب، فكانَ خطوةً متقدمةً تريحَ الساحةَ الوطنيةَ والمسيحيةَ حسبَ توصيفِ رئيسِ مجلسِ النواب، لكنَ حسمَ المواقفِ وترتيبَ المشهدِ الجديدِ بعدَ خلطِ الاوراقِ يحتاجُ بعضَ الوقت، فموقفُ عينِ التينة بحسبِ الرئيسِ نبيه بري سيكونُ الاخيرَ وليسَ الاول ، على اعتبارِ انَ الموقفَ المناسبَ يُتخذُ بعدَ درسِ كلِّ المعطيات..

وفي المعطياتِ فانَ جولاتِ التيارِ على القوى السياسيةِ ايجابيةٌ الى الآن، وما اُعلنَ من مواقفَ ضمنَ سقفِ التوقعات..

توقعاتُ البعضِ في المنطقةِ كذَّبتها الوقائع، فوصلَ حدُّ هذيانِ أحدِ وزراءِ الخارجية، مَن يشتري كلَّ سلاحِه حتى الرصاصات، الى التهديدِ بامتلاكِ قنبلةٍ نووية ، ولعلَ سخريةَ نظيرِه الاميركي بعض الجواب..

وخيرُ جوابٍ على التطوراتِ ما اعلنَه وزيرُ الدفاعِ الباكستانيُ بأنَ بلادَه لا يمكنُ لها ان تكونَ في حلفٍ معادٍ ضدَ ايران..

.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الجديد NTV

المقدمة:

الثامنُ مِن شباط .. مَن سيعطّلُها أولاً ؟ جلسة ٌبلا مُتبنّين ..وجعجعةٌ بلا طحين .. حيثُ يَجري البحثُ عن كُتلةٍ انتحاريةٍ تُعلنُ أنها ستقاطعُ لتُحمّلَ جُرمَ تعطيلِ النِّصاب كلٌّ مستعدٌّ لعدمِ الحضور لكنّهم أَصبحوا فجأةً ديمقراطيينَ ينتهجونَ مبدأَ الشُّورى فيما بينَهم .. يجتمعون ويتداولونَ ويُضطَرونَ إلى استخدامِ أدمغةٍ كانت مُعطِّلةً تمهيداً للخروجِ بمواقفَ واضحة وأمامَ هولِ الاجتماعاتِ وكثافتِها يَحضُرُ الاتفاقُ النوويُّ الايرانيُّ الدَّوليُّ الذي عَرَفَ كيفَ يَنتهي معَ كلِّ تعقيداتِه وبنودِه وطرودِه المركزيةِ .. أما الطردُ الرئاسيُّ اللبنانيُّ فإنّه يُبقي العقوباتِ مفروضةً على القصر وبتعقيداتٍ أشدَّ وقْعاً .. فإذا كنا بالسابقِ بعُقدةِ عون .. فقد أصبحنا اليومَ أمامِ عُقدتَي عون وفرنجية .وليس كلُّ ما يلمعُ .. رئيساً إذ إنّ توفيرَ نصابِ الثلثين لأيٍّ من

المرشحَينِ أمرٌ دونَه مستحيلاتٌ معجّلة مكرّرة ويصبحُ معها إتفاقُ عون جعجع صورةً حلوةً عن واقعٍ مسيحيٍّ كان مراً .. لكنّ الصوَرَ المتحرّكة لا تصنعُ رؤساءَ لأنّ رأسمال جعجع في الصُّندوقة الانتخابية هو ثمانيةُ أصوات فقط لا غير .. وأهميةُ الحكيم كانت سابقاً في تحالفاتِه السياسيةٍ ومحيطِه الأزرق أما اليومً فقد تفرّق العُشاق ويقولٌ نائبُ المستقبل أحمد فتفت للجديد إنّ الخلافَ معَ جعجع أصبحَ إستراتيجياً والإستراتجيةُ الدفاعية للرئيس نبيه بري أنه رئيسٌ للمجلس وأنَّ رأيَه يُذاعُ عندَ الاستماعِ إلى مواقفِ الآخرينَ عاكساً هذا الصمتَ على لقاءِ الأربِعاءِ في عينِ التينة ويُؤكّدُ النائبُ في كُتلتِه ياسين جابر أنّ التريّثَ خيرُ الاحكام لا يعني هذا المَوقِفُ أنّ بري ليس في مقدَّمِ أصحابِ الرأي .. والداعمَ لخِيارِ فرنجية لاسيما بعدما أصبح حليفُ الحليف يدًا واحدةً معَ خَصمِ الحليف وسَطَ غيابِ المواقفِ المعلنة تبدو بنشعي على ترشّحِها الذي لن تتخلّى عنه إلا بالخُطةِ باء .. الداعيةِ إلى زيارةٍ يقومُ بها الجنرال الى ابنِه السياسيّ سليمان فرنجية وشرحِه لمرحلةِ ما بعدَ بعدَ الترشيح .. حتّى الساعةِ ما من موعدٍ متّخذٌ للزيارةِ ..وجولةُ التيارِ اليومَ على القُوى السياسية لم تشمَلْ تيارَ المردة وهي عرجت على عين التينة والصيفي ودارة خلدة والقوميين وقبلَ استعراضِها … التسجيلاتُ المسربة من فَرعِ المعلومات تضرِبُ مِن جديد عشيةَ مثولِ ميشال سماحة غداً طليقاً أمامَ المحكمةِ العسكرية.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC

المقدمة:

بينما يتلهى الساسة بحسابات الربح والخسارة وبـ pointage جلسة الثامن من شباط الرئاسية ، ويبنما يلعب الساسة انفسهم لعبة عض الاصابع وعدمِ الكشف عن ما يُبيت من النيات الانتخابية , سُجلت اليوم حقيقة دامغة: السعودية تُبلغ المعنيين الفرنسيين مجددا ان الفيتو على المرشح العماد ميشال عون للرئاسة الاولى مستمر .

فيتو يعيد اللعبة الرئاسية الى المربع الاول , فالمملكة التي تعتبر لبنان ساحتها، ستجد من يقطع الطريق على عون وحتى على الجلسة بسهولة ، واول الغيث سيأتي من موقف كتلة المستقبل بعد لقاءات الرياض التي اعادت التأكيد على ترشيح سليمان فرنجية .

امام الموقف السعودي, الاحتمالات كالتالي :

ينسحبُ المرشح سليمان فرنجية فيبقى الجنرال مرشحا ، فهل تحضر كتلة المستقبل بثقلها المحلي والاقليمي الجلسة ؟

لا تحضر كتلة المستقبل الجلسة, فهل يفتح الرئيس بري باب المجلس ؟

على هذا المعدل ، الرئاسة في الثلاجة مجددا ، وقد يكون الموقف السعودي العذرَ الذي يناسب الجميع , فالاشتباك الاقليمي وحتى الدولي اكبرُ من تمرير الامور الصغرى, ومن بينها الرئاسة اللبنانية ، وعلى اللبنانيين اذا العودة الى امورهم الكبرى :

اين ملف ترحيل النفايات ، كيف تمرر التلزيمات من دون مناقصات وبالتراضي , من سيوقف شركات المياه غير المطابقة وهل فعلا سيرتفع وزن ربطة الخبز ؟

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

OTV

نشرة أخبار الـOTV

المقدمة:

لا يزال الحدث اللبناني مركزاً على تفاعلات لقاء 18 كانون الثاني في معراب … ذلك أن ردود الفعل اللبنانية والخارجية، لا تزال تراكم الطابع الإيجابي للخطوة. وأبرز تلك المراكمات إقليمياً، كلام وزير الخارجية القطرية خالد العطية الذي اعتبر أن تأييد الدكتور سمير جعجع ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية، قرار حكيم، ويأخذ في الاعتبار مصلحة لبنان … وقد توقف كثيرون عند هذا الكلام، نظراً إلى عوامل عدة. منها الرادارات الأميركية الدقيقة التي تملكها الدوحة سياسياً وعسكرياً. ومنها أيضاً أن كلام العطية صدر بعد ساعات قليلة على عودة أمير قطر من زيارة موسكو ولقاء بوتين. هذا فضلاً، عن الدور المحوري الذي تلعبه الدوحة في التنسيق الخليجي والشرق أوسطي… وهو ما يزكي كلام عون للأو تي في أمس، عن أن جعجع يملك بدون شك، أوراقاً شجعته على خياره …. لكن يظل الأساس تراكم الإيجابيات الداخلية لحدث 18 كانون. وهو ما ظهر في ردود الفعل الإيجابية الشاملة على مقابلة العماد عون أمس. إضافة إلى استحالة أن يتخطى أي كان اتفاق زعيمي أكبر حزبين مسيحيين… وسط استطلاعات للرأي العام، تؤكد أن هذا الاتفاق يحظى بتأييد نحو 90 بالمئة من المسيحيين … وهو ما جعل بكركي تذكر اليوم، عبر الأو تي في، كل الذين دأبوا على تكرار المطالبة باتفاق المسيحيين … فها هم المسيحيون قد اتفقوا. فتفضلوا بوفاء العهود والوعود … إنه المومنتوم المتدحرج المتفاعل، وهو ينتظر شفاعة مار مارون ليتوج عشية عيده في 8 شباط… حتى ذلك التاريخ، تستمر أحداث كثيرة وخطيرة، نعرضها كاملة في نشرتنا …لكن البداية من خبر الأمل والبسمة: الطفلة إيللا تكتب أول حروفها … .

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار تلفزيون المستقبل

المقدمة:

وغدا يوم آخر على طريق جلسة الثامن من شباط، لانتخاب رئيس للجمهورية، بعدما صار واضحا وجود مرشّحين هما ميشال عون وسليمان فرنجية.

وستكون حجّة عدم النزول إلى مجلس النواب قد باتت بلا مبرّر، خصوصا أن كل مرشح منهما يتمتع بدعم نيابي كبير.

ومن اليوم إلى حينها، ستكون النيات في امتحان، إما تكرم الديمقراطية، وينتخب الرئيس أو تهان ويبقى الفراغ سيد القصر. وإذا لم يتأمّن نصاب الجلسة، سيَظهر واضحا للجميع أن حزب الله وميشال عون يعطّلان البلاد تحت شعار: “عون أو نخرب البلد”، كما جرى في دول كثيرة أحرقت حفاظا على كرسي رجل واحد.

غدا أيضا يَمثل المجرم ميشال سماحة أمام المحكمة العسكرية، محكمةِ التمييز بين اللبنانيين، التي أفرجت عنه قبل الانتهاء من استجوابه، رغم اعترافه بالتخطيط لنشر التفجيرات والفتن في لبنان، وإسالةِ الدماء وإثارة النعرات المذهبية.

وغدا ستكون المحكمة أمام امتحان العدالة، فهل تعيده إلى حيث يجب أن يكون، في القفص أم أنّها ستواصل سياسة التمييز بين اللبنانيين، وهم بدورهم لن يسكتوا عن إفلات مجرم برتبة قاتل بينهم.

ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبارMTV

المقدمة:

عرس معراب حرك المستنقع الرئاسي الراكد واحرج المرتاحين الى عجز المسيحيين عن الاتفاق والزم الشاغلين بالطبخة الرئاسية بأن يحولوها من طبخة بحص الى طبق مستحق لا يمكن تأجيله، هذا بادٍ في جولات باسيل لتسويق اتفاق معراب والعماد عون رئيسا ويظهر ايضا في تحرك محتمل للنائب سليمان فرنجية باتجاه الفاتيكان وفي البوانتاجات المحمومة والتوقعات عن التموضعات الحقيقية لكل فريق عندما تدق الساعة.

على خط المفاتيح النيابية الرئاسية تأنٍ واحتكام الى صندوق الاقتراع في المستقبل، تريث مدون وكتم للأهواء في عين التينة، ضبط للنفس في اوساط النائب جنبلاط وكلام مدروس ومبدئي في البيت المركزي الكتائبي.

ووسط التساؤلات الكل واثق انه بعد تسليم القوات ميشال عون المفتاح المسيحي مفتاح قصر بعبدا هو في جيب حزب الله، في السياق يرصد المراقبون ما اذا كان النفس الايراني التصالحي المستجد حيال السعودية سيلقى صدى فانعكاسا على الشأن الرئاسي اللبناني

__________________________________________________________

السابق
هل انتقل جعجع من حضن «السعودية» إلى حضن «قطر»؟
التالي
«جنوبية» عن مسؤول إيراني كبير: لا انتخابات رئاسية قبل تبلور مصير الأسد