مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية ليوم الثلاثاء 16-1-2016

مقدمات نشرات الاخبار التلفزيونية المسائية

نشرة اخبار الـnbn
المقدمة:
خلط إعلان معراب المشهد السياسي اللبناني، هو خطوة متقدمة في الساحة المسيحية يريح البلد، هذا في السياسة، أما في الرئاسة، دينامية جديدة استولدها ترشيح القوات للعماد ميشال عون إلى جانب إستمرار النائب سليمان فرنجية بترشحه لرئاسة الجمهورية، فهل يخوض المرشحان الانتخابات في المجلس النيابي في جلسة الثامن من شباط؟
الكتل الناخبة لم تحسم خياراتها النهائية، صمت كتائبي في ظل مشاورات سياسية يجريها النائب سامي الجميل لتحديد الموقف آخذاً بالاعتبار تداعيات الاتفاق القواتي العوني، تيار المستقبل خلف الرئيس سعد الحريري إلتزاماً بتوجيهات محددة أساساً خلف فرنجية، التقدمي الاشتراكي يتريث قبل ان ينعقد مجلس قيادة الحزب واللقاء الديمقراطي لإتخاذ القرار المناسب، الكتل النيابية الاخرى تدرس الاحتمالات في ظل أسئلة عن خفايا اعلان معراب، ماذا في كواليسه؟ هل تنحصر المسألة في دعم سمير جعجع لعون في الرئاسة؟ أم أن حكيم القوات سيقبض أثماناً فيما بعد وما هي؟
انشغال داخلي بإعلان معراب، وفي الخارج تطورات متسارعة من الوساطات التي تقودها الصين، ورئيس الحكومة الباكستانية بين طهران والرياض، الى إرباك يصيب صفوف المعارضات السورية فيبعد مفاوضات جنيف الى حين الاتفاق على ممثلي الفصائل.
جولة الرئيس الصيني في المنطقة تؤشر الى مسار المرحلة المقبلة، فالرئيس الصيني على طريق ما فعله الرئيس الاميركي باراك اوباما يوماً، سيخاطب العالم العربي من القاهرة، ويدشن علاقات اقتصادية ومالية جبارة بين بكين والقاهرة والرياض وطهران، فأي دور للصين إقليمياً؟ الاجابة تبدو ملامحها في طبيعة زيارة الرئيس الصيني للمنطقة في هذا الوقت بالذات.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبار قناة المنار
المقدمة:
لم يكن ليلُ معراب أقلَ وطأةً من ليلِ باريس على قوى الرابعَ عشرَ من آذار.. فصباحُ الليلتينِ تَكشَّفَ عن مرشحَينِ رئاسيَينِ خصمَينِ بالسياسةِ لهذه القوى.. فهل ستَقوى على الاستمرار؟
لا شكَ انَ اعلانَ رئيسِ حزبِ القواتِ سمير جعجع ترشيحَ العماد ميشال عون قد زادَ خلطَ الاوراقِ لدى حلفائِه.. وصعَّبَ المهمةَ على جمعِ الوصال؟ فهل يرتبُ التحدي بينَ حلفاءِ الامسِ اوراقَ جلسةٍ رئاسيةٍ بمرشحَينِ كلاهما من الثامنِ من آذار؟ وما الذي دفعَ بهذه القوى الى هذه الخِيارات؟ وأربكَها الى حدِّ هذه التناقضات؟ أم انها نظرةٌ واقعيةٌ غيرُ مكابرةٍ الى مآلِ الامورِ في لبنانَ والمنطقة؟
في المنطقةِ بقيَ الحدثُ النوويُ الايرانيُ اكبرَ من كلِّ الضجيج.. وبخلافِ مياهِه الثقيلةِ كانَ مجرى الاتفاقُ الذي ملأَ فنادقَ طهرانَ بالسياسيينَ والاقتصاديين، وملأَ بنوكَها باثنينِ وثلاثينَ مليارَ دولارٍ الى الآن..
انجازٌ ملأَ ايرانَ عزةً واقتداراً، وما تمَّ تحقيقُه مقابلَ جبهةِ الاستكبارِ والغطرسةِ أتى نتيجةَ المقاومةِ والصمود، قالَ الامامُ السيدُ علي الخامنئي، وهذا الامرُ يجبُ ان يُعتبرَ بمثابةِ درسٍ كبيرٍ في جميعِ القضايا والاحداثِ في الجمهوريةِ الاسلامية، اما ما يجبُ الحرصُ عليه، فأنَ يُنفِّذَ الطرفُ المقابلُ جميعَ تعهداتِه بشكلٍ كاملٍ وعدمُ الغفلةِ عن خِداعِ دولِ الاستكبار..
.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ
نشرة أخبار تلفزيون الجديد (NTV)
المقدمة:
على مَقياسِ الصّفَقات في لبنان أحدثَ تبنّي ترشيحِ حكيم معراب لجنرال الرابية زَلزالاً بهَزّاتٍ ارتداديةٍ مؤجّلة..أعاد خلطَ الأوراق..وأسّس لمرحلةٍ أبعدَ مِن التفاهمِ الرئاسيّ..الكُتلُ السياسيةُ أصيبت بعُسرِ هضم .. الكتائبُ متريثةٌ وعلى اجتماعِها المرتقبِ تَبنِي المُقتضى..جنبلاط أُصيب بدُوَارِ التفكير..حزبُ الله ترك لكُتلة المقاومة قرارَ الوفاء وإن كان الحليفُ البرتقاليُّ قد نسّق معه خُطوةً بخُطوة ..بري يسابقُ الوقتَ لتعاطي المُعطياتِ الجديدة وإذ وَصف ما حَدَثَ بالجيّدِ والإيجابيّ نَقلت أوساطُه أنه لا يَجبُ تخطّي فرنجية ولا يراهِنَنَّ أحدٌ على التحرّرِ مِن الالتزامِ معَ بنشعي ولقاءُ الأربِعاءِ لناظرهِ قريب..أما المستقبل فسَمعاً وطاعةً لما سيقرّرُه رئيسُه..وبقيةُ المواقفِ تأتي بعدَ المشاوراتِ والمداولات..بعدَ أنخابِ الليلةِ الماضية صبيحةُ لقاءات كانت مواعيدُها مضروبةً إلا أنّ ملائكةَ اتفاقِ اللدودين حَضرت في اللقاءات .. جعجع زار الراعي مُتوقّعاً إيجابيةً مِن الكتائبِ والمردة ..باسيل زار عين التينة يرافقُه وزيرُ التربية الياس بو صعب الذي قالَ وهو مُغادرٌ إنّ الأجواءَ كانت إيجابيةً وتأسيسية وإنّ مِن َالمفترضِ أن يكونَ هناك لقاءٌ معَ الوزير (سليمان فرنجية) أما عن مصيرِ جلسةِ الانتخابِ الرّئاسيةِ في الثامنِ مِن شباط فقال “هيدي بدا ليلى عبد اللطيف..لكن أصدق الأنباء ما رشح من أمانات المجالس تأكيد أن لا رجعة لترويكا زمن الوصاية حين كان القول الفيصل للحريري بري جنبلاط … وأن الثلاثي يستطيع العرقلة لكن ليس بمقدوره الإتيان برئيس..ومن يعرقل الجنرال سيعرقل له.. بعد مبادرة الحريري وفي اللقاء اليتيم بين عون وفرنجية تحدث المرشحان الخصمان فلم يكن اتفاق بأن تكون أسهم فرنجية هي الأعلى إذا ما خان الحظ عون..وقتها أجاب عون هذا الأمر بحاجة إلى درس..ومن هنا يفهم قول فرنجية بالأمس من يريدني يعرف عنواني ..المؤكد أن ما حصل بالأمس أعاد الاستحقاق الرئاسي إلى المربع الأول وفي هذا المربع لا بد أن تلقتي الرابية مع بنشعي بعد أن يهدأ تسونامي معراب..وخير كلام في الختام ما قاله الرئيس سليم الحص أن محاولات تبييض الصفحات الآنية لا تنطلي على أحد .
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBCI)
المقدمة:
هل يكون الثامن من شباط موعدَ انهاء الفراغ في الرئاسة الاولى؟
“بكير بعد” جوابٌ شبه موحد لمختلف الافرقاء، فخلط الاوراق بدأ بجدية وكذلك فتح الكوة في جدار الانتخابات الرئاسية.
فجلسة الانتخاب لن تكون جلسةً نصاب وهي على الاقل حتى الساعة, ليست جلسةَ تعداد اصوات، فالمرشحان المعلنان ميشال عون وسليمان فرنجيه ينتميان لقوى الثامن من آذار، ما يجعل السؤال الابرز هل تذهب هذه القوى الى الجلسة بمرشحين ام بمرشح واحد؟
كلمة الفصل عند الرئيس نبيه بري الذي ينتظر اكتمال المشهد من السعودية حيث يلتقي الرئيس الحريري نوابَ ووزراء تكتل المستقبل, الى بيروت، حيث سيُجري رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط اتصالات مع الرئيس الحريري وقوى اخرى لجوجلة الموازين.
تزامنا، تنصب كلُ المساعي الجدية للحديث مع المرشح سليمان فرنجية الذي تلقى اتصالاً من الوزير جبران باسيل اتفقا خلاله على لقاء في بنشعي في الساعات المقبلة كما يتوقع ان يكون لفرنجية موقف في خلال ايام قليلة.
الارباك اذا سيد الموقف, والاسئلة التالية تلخص كلَ شيء:
-هل يُفتح بابُ ساحة النجمة بمرشحين؟
-هل يُفتح بمرشح واحد لا توافق عليه كتلة المستقبل؟
-اين قانون الانتخاب من كل ما يحصُل, فهو ام المعارك ومفتاح الجلسة الفعلي, وقد علمت الـLBCI ان التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وضعا صيغاً عدة للقانون تجمع ما بين النظامين الاكثري والنسبي لاراحة المكونات السياسية الاخرى ولعدم حصر الخيارات بطرح واحد.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار الـOTV
المقدمة:
خلط لقاء معراب اوراق الرئاسة… اعاد تبني القوات لتشريح العماد ميشال عون الاستحقاق الى سكة الميثاقية، في انتظار ان تحدد باقي الكتل الموقف، لينطلق البلد نحو الحل… ما بعد لقاء الامس، اطبق صمت اعادة الحسابات، ولم تخرقه الا انطلاق جولة لقاءات التيار الوطني الحر مع حلفائه من جهة، وزيارة رئيس القوات اللبنانية لبكركي من جهة اخرى… في وقت تستكمل الكتل الاخرى مشاوراتها: فالرئيس بري وكتلته في طور دراسة المعطيات الجديدة على ما اعلن الوزير علي حسن خليل، ووليد جنبلاط ينتظر موعد اجتماع حزبه بكتلته النيابية، وكذلك الامر بالنسبة للكتائب… وحدها كتلة المستقبل اجتمعت في موعدها الاسبوعي لتؤكد المضي في الخيار الحريري الداعي ليكون مجلس النواب صاحب الكلمة الفصل في اطار النظام الديمقراطي… هذا الواقع الجديد لاقاه تكتل التغيير والاصلاح بدعوة الكتل للإلتفاف حول مبادرة معراب لإنقاذ الجمهورية ولبنان، مذكراً بأن اليد الممدودة للجميع هي جامعة ولا تستثني احدا… كلام الرابية سيكون اوضح الليلة، من خلال اطلالة العماد ميشال عون، بعد اقل من ساعتين، تمام التاسعة والنصف، ضمن برنامج بلا حصانة عبر otv، ليكشف تفاصيل تطورات الساعات الماضية، ويحدد الموقف من الايام المقبلة…
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار تلفزيون المستقبل
المقدمة:
الهم الرئاسي طغى اليوم على التحركات والمواقف السياسية الداخلية، استنادا إلى ما أعلن من معراب عن ترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع لرئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون لسدة الرئاسة. وحتى اتضاح صورة التحالفات الجديدة؛ فان حزب الله حليف عون لم يعلق حتى اللحظة على ما شهدته معراب.
في وقت أعربت كتلة المستقبل النيابية عن ارتياحِها للمصالحة التي جرت بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، وتوقفت عند إعلان القوات دعم ترشيح عون وإعلان الوزير سليمان فرنجية عزمه الاستمرار في الترشح للرئاسة.
وأكدت كتلة المستقبل أهميّة إجراء الانتخابات لإنهاء الشغور الرئاسي، مشددة على التزام توجهات الرئيس سعد الحريري في هذا الشأن، انطلاقا من أن الكلمة الفصل في هذا الملف تبقى للمجلس النيابي، في ظل النظام الديمقراطي وتحت سقف الدستور.
ومن بكركي توقع رئيس حزب القوات سمير جعجع ان تكون ردود الفعل على خطوة الترشيح ايجابية، متمنيا على الكتل النيابية كافة عرض الموقف والتوقف عنده ومناقشتـه لاتّخاذ القرار المطلوب والوصول في اسرع وقت ممكن الى انتخابات رئاسية.
أما وزيرا التيار الوطني الحر جبران باسيل والياس بو صعب فقد زارا الرئيس نبيه بري في عين التينة، فيما كان الوزير علي حسن خليل يزور رئيس حزب الكتائب سامي الجميل والرئيس ميشال سليمان.
ـ.ـ.ـ.ـ.ـ..ـ.ـ.ـ.ـ

نشرة أخبار MTV اللبنانية
المقدمة:
اللاموقف هو الموقف الابرز بعد 24 ساعة على يوم معراب، فحزب الله آثر دراسة التطورات بتأن ولم يعلن اي شيء حتى الآن علما ان المعلوات المسربة من دوائر الحزب تؤكد انه لن يصدر موقفا قبل يوم السبت على الاقل، وهذا الموقف ينطبق على معظم احزاب قوى الثامن من آذار التي شعرت بالحرج لان المعركة الرئاسية بين حليفين لها اما الرئيس بري فملتزم الصمت ايضا فينتظر ان تبرز ملامح من توجهاته في لقاء الاربعاء النيابي غدا.
الصمت المهيمن على قوى الثامن من آذار هيمن ايضا على قوى الرابع عشر فالكتائب والقوى المسيحية المستقلة لم تصدر اي موقف وحده تيار المستقبل اعلن بعد اجتماعه الاسبوعي الالتزام بتوجهات الرئيس الحريري في الموضوع الرئاسي وان الكلمة الفصل تبقى لمجلس النواب ما يعني ان المستقبل يراهن على ربح المعركة الانتخابية في ساحة النجمة فهل يقبل عون التحدي ام يبقى على موقفه برفض النزول على المجلس ما دام هناك مرشح آخر.
__________________________________________________________

السابق
اللاجئون السوريون في عرسال ضحية الكيدية وصقيع الشتاء
التالي
ابراهيم كنعان: وضعنا «حزب الله» في الأجواء