عدوان: نريد ان نوظف خطوتنا مع التيار الوطني الحر لانقاذ لبنان واستعادة قراره

جورج عدوان

قال النائب جورج عدوان، في تصريح من مجلس النواب اليوم: “من المهم جدا ان تكون واضحة جدا الخطوة التي قمنا بها امس بعمقها واهدافها، ما قمنا به أمس مع “التيار الوطني الحر” لا يهدف اطلاقا الى تكوين فريق في مواجهة أحد، وكلنا نعرف ان لبنان الوطن يقوم على المساحة المشتركة وعلى تفاهم كل مكوناته، وبالتالي الخطوة التي قمنا بها أمس نريدها خطوة اولى في مرحلة تفاهم كل اللبنانيين وكل المكونات اللبنانية وستستكمل بسعي دؤوب إن من “القوات اللبنانية” او من “التيار الوطني الحر” في اتجاه بقية الافرقاء. نحن من اليوم وقبل وغدا سننكب للتواصل مع حلفائنا: “تيار المستقبل” وقوى 14 آذار جميعها، وحزب الكتائب لكي نحاول ان يعمم هذا التفاهم على كل اللبنانيين، ولا احد يعتقد ان التوصل الى انتخاب رئيس، مع اهميته واولويته، نستطيع اجراءه بمواجهات بين اللبنانيين، بل على العكس الهدف من انتخاب رئيس هو ان نسير المؤسسات ونطبق الدستور. وهذا يتطلب قدر الامكان ان نجد مكونات وافرقاء يلتقون معنا على الثوابت الوطنية، وهي ليست ثوابت “القوات” ولا ثوابت “التيار”، بل ثوابت تتعلق بالدستور وبما اتفقنا عليه في الحوار وما يخدم المصلحة اللبنانية اولا واخيرا، وبالتالي احب ان اوجه من المجلس النيابي هذا النداء لكل الافرقاء ليتعاملوا بكل انفتاح مع ما جرى أمس، ولا يعتبر احد اطلاقا ان هذه الخطوة تهدف الى مواجهة احد او اقصاء احد او الى غير الهدف المرجو منها وهو هدف وطني”.

ترشيح جعجع لعون
ترشيح جعجع لعون

اضاف: “كنا نسمع ان انتخابات الرئاسة هي اقليمية ودولية ورأينا ان بعض الدول الكبرى لديها اراء بانتخابات الرئاسة. نحن كان رأينا الدائم اننا راشدون وقادرون ونعرف ماذا نريد، ماذا ينقصنا كلبنانيين لكي نتكلم مع بعضنا ونتفاهم، وعلى الاقل نخرج مرة بقرار لبناني صرف، نتفاهم عليه لننقذ بلدنا. البلد في حاجة الى عملية انقاذية نحن نريد ان نوظف ما قمنا به في هذا الاتجاه وليس في أي اتجاه آخر. ومن هذا المنطلق نريد ان نوظفه باعادة القرار اللبناني الى جميع اللبنانيين من دون استثناء من اجل ان يكون الخيار الاول والاخير لهم لانه اذا كان ينتظر احد من احد ان ينقذ بلدنا يكون مخطئا، لن ينقذ لبنان الا اللبنانيون”.

وتابع: “ربما لم يطلع البعض على النقاط العشر التي تكلمنا عليها، واذكر اننا كقوات لبنانية، وبهذه الصفة، كنا نردد ان تأييدنا للرئيس ينطلق من مشروع واضح المعالم، وبالتالي نحن اصررنا ان يترافق تأييدنا بالنقاط العشر التي ناضلت من اجلها قوى 14 آذار، ويستطيع كل اللبنانيين ان يجتمعوا حولها. لذلك نحن اولا واخيرا نريد رئيسا “صنع في لبنان”، لبناني الهوى اولا واخيرا، لا نريد رئيسا تضاف الى صفته اللبنانية أي صفة اخرى ايا كانت، وبالتالي لنعود كلبنانيين من هذا المنطلق ان نصنف هذا الرئيس على اساس ان الدولة الفلانية او تلك قد اتت به”.

وختم: “الرئيس الذي تأتي به الدول يخدم مصلحة هذه الدول، نحن نريد مصلحة لبنان اولا واخيرا، واذا لم نلتف كلبنانيين جميعا لا يمكن ان نضمن مصلحة لبنان. لنضع يدنا بيد بعضنا البعض لنضمن هذه المصلحة، من دون ان نستثني احدا وبمشاركة الجميع”.

السابق
لخسارة «10 كيلو»… وصفة منزلية بمتناولكِ!
التالي
جعجع من بكركي: العلاقة بالرئيس سعد الحريري جيدة جداً