وزارة الصحة تحذر من الانفلونزا: الوقاية والعلاج

في سياق ترصد حالات الإنفلونزا الموسمية، سجلت وزارة الصحة العامة ازدياداً في نسبة حالات A(H1N1) في الأسابيع الأخيرة كما سجلت ارتفاعاً في نسبة الحالات التي ادخلت العناية الفائقة. إلاّ انه لم تسجل حتى الآن أية زيادة في نسب الوفيات الناجمة عن الإنفلونزا هذا العام نسبة إلى العام الفائت.

إقرأ أيضاً: انفلونزا الخنازير في الشمال: بين الحقيقة والشائعة!

وتذكّر وزارة الصحة العامة المواطنين بما ورد في بياناتها السابقة حول مكافحة الإنفلونزا:

أولاً بالنسبة للوقاية: إن الإنفلونزا تنتقل من الشخص المصاب عبر السعال والعطس وبواسطة الأيدي. لذلك ينصح بتغطية الأنف والفم بمناديل ورقية اثناء السعال والعطس والمداومة على غسل الأيدي. كما يُنصح بالتلقيح ضد الإنفلونزا للأطفال (فوق الستة اشهر) والنساء الحوامل وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والعاملين الصحيين. علماً أن لقاح الإنفلونزا المتوفر حالياً في السوق يحمي من رزمة فيروسات الإنفلونزا المتفشية بما فيها  A(H1N1).

انفلونزا

ثانياً بالنسبة للعلاج: ان معظم حالات الإنفلونزا تتماثل للشفاء ولا تحتاج إلاّ إلى مخفضات الحرارة والإكثار من تناول السوائل والراحة. ولكن بعضها قد يتسبب بمضاعفات خطيرة، خاصةً لدى الأطفال دون الخمس سنوات وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل. الأمر الذي يستوجب مراجعة الطبيب فور ظهور صعوبة في التنفس أو أية مضاعفات أخرى أو في حال استمرت الحرارة مرتفعة لأكثر من خمسة أيام. كما يتوجب على المصاب التغيب عن الدراسة او عن العمل وملازمة المنزل لحين الشفاء.

آخر تحديث: 19 يناير، 2016 5:38 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>