زعيتر من المطار: لم نوضع على اللائحة السوداء

غازي زعيتر

عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر مؤتمراً، في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت ظهر اليوم تناول فيه كل جوانب ملف المطار، وصرّح زعيتر أنّ العمل في المطار يتمّ وفق الشروط والمواصفات الأمنية والتقنية المطلوبة من قبل منظمة الطيران الدولي، والتي تتضمن كافة عوامل السلامة العامة وسلامة المسافرين، وأنّه تم وضع لبنان تحت خانة “إحراز تقدم جيد جدا في مجال مواكبة إجراءات السلامة” الموضوعة من قبل منظمة الطيران الدولي.
وأضاف أنّ المطار بحاجة الى تجهيزات جديدة وتحديث وتطوير ، مشيراً إلى أنّ الإدارة أحرزت تقدماً كبيراً في هذا المجال لا سيما في موضوع الرادارات وسور المطار وغيره، موضحاً أنّ الشحن إلى أوروبا يسير بشكل طبيعي، ولبنان لم يوضع على اللائحة السوداء للشحن الى أوروبا.
وأكد زعيتر على دور الإعلام في مواكبة ومساندة العمل، والإضاءة على الخلل وعدم الإنجرار الى السلبية لمجرد السلبية، مضيفاً أنّه على صعيد عمل الإدارة، وبعد أن تبين وجود خلل في العمل في المديرية العامة للطيران المدني، تمّ إجراء مناقلات إدارية وفنية واسعة شملت أكثر من 30 مركزاً قيادياً في المديرية، لتبدأ بعد ذلك ورشة العمل الإدارية، فتم إنجاز تحديث بعض النصوص القانونية والتنظيمية التي تعنى بتطوير وتنظيم عمل المطار، بالإستناد إلى رأي المراجع القضائية المختصة وبما يسهم في منع إحتكار العقود التشغيلية السائدة .
وقال زعيتر، من جراء هذه الإجراءات وإنجازها تمَّ العمل على معالجة الهواجس المرفوعة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني المتصلة بالسلامة (SCC) وقد صنف مجلس منظمة “الايكاو” جهود لبنان المبذولة في هذا المجال بتقدير جيد جدا، وهي أعلى مرتبة يمكن أن تعطى لدولة مذكورة على لائحة الهواجس قبل رفعها نهائيا عن اللائحة.
مطالباً بمراجعة ما أدلى به رئيس لجنة الأشغال النائب محمد قباني في هذا الخصوص، حين اعلن انه “تم رفع لبنان عن لائحة الشك بالنسبة الى المطار، وأعيد تصنيفه بدرجة جيد جدا، خلافا لما أدلي به مؤخرا”.

وأشار الوزير زعيتر إلى أن ملف سور المطار الذي يتم تداوله بشكل دائم ومستمر يتم الآن المناقشة به مع المكتب الاستشاري والأجهزة الرقابية لاستكمال تصديق الملف بالتنسيق مع وزارة المالية، وسيباشر بالعمل به خلال فترة لا تتعدى الأسبوعين من تاريخه، اضافة الى ملف تأهيل وتطوير الرادارات وأنظمة الهبوط الآلي والأجهزة الملاحية المساعدة.
مشيراً إلى أنّ هذه الأجهزة التي تعتبر أساسية في عمل المطار، وتشكل حاجة وضرورة ملحة لتأمين كافة عوامل السلامة العامة لم يتم تطويرها منذ أكثر من 10 أعوام، عندها قامت الوزارة ومن ضمن خطتها للتحديث والتطوير خلال العام 2015 بإنجازات عديدة وأساسية.
مشيراً إلى أن هذه المشاريع كان مخطط لها سابقا أن تنجز مع نهاية العام 2016، لكن أعطيت الأولوية وأنجزت وبوشر بالأعمال قبل المهلة المحددة، بالإضافة الى عدة مشاريع لتطوير وتحديث الأجهزة كنظام صوتي لمركز مراقبة الملاحة الجوية”.
ولفت إلى أن الشروط المطلوبة من قبل منظمة الطيران الدولي في هذا الخصوص متوفرة ومؤمنة في المطار، وأما بالنسبة للهبة السعودية، أوضح أنّه سبق لرئيس مجلس الوزراء تمام سلام أن شكل لجنة مشتركة لدراسة موضوع تنفيذ مشاريع رفع مستوى الحماية الأمنية للمطار ضمت ممثلين عن وزارة الأشغال العامة والنقل، حيث تم تحديد الإحتياجات والتجهيزات المطلوبة، التي سيتم تغطية نفقاتها من الهبة السعودية الكريمة.
وأضاف: “لقد تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لمتابعة موضوع احتياجات المطار، وستعقد أول اجتماعاتها الثلاثاء المقبل، حيث سيتم حسم العديد من الأمور المتعلقة بالتجهيزات المطلوبة وكيفية تأمين الإعتمادات لها”.
وتناول زعيتر في مؤتمره “موضوع اللائحة السوداء للشحن في أوروبا”، فأكد أنه “يتم تطبيق كافة المعايير والشروط المطلوبة من الإتحاد الأوروبي ،وأنّ الشحن الى أوروبا يسير بشكل طبيعي، ولبنان لم يوضع على اللائحة السوداء للشحن الى أوروبا”.
وشدّد أنّ الهم الوحيد الآن حسن وانتظام سير العمل في مرفق حيوي وهام جدا هو مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، مؤكدا أنّ وزارة النقل أو المديرية العامة للطيران المدني لم تتبلغ من أي جهة دولية أنّ هناك شيئا خطرا أو يستدعي حالة طوارئ.
وتطرق إلى قضية “الامبريال جت”، فقال زعيتر: “إنّها أمام التحكيم في الخارج، ومجلس الوزراء أخذ قراراً وتمّ تكليف مكتب محاماة ليثبت وجهة نظر لبنان لمتابعة الموضوع”

السابق
اللقاء التشاوري الصيداوي: قرار محكمة التمييز العسكري غير مبرر
التالي
وئام وهاب:عملية تفجير كانت ستتم يوم الثامن من كانون الثاني!