ربيع لم يحضر….لكنه نجح

قانون السير الجديد
بدو أن الفساد المستشري في الادارة اللبنانية تحول إلى نظام متكامل تعجز كل المحاولات لوقفه أو التخفيف من وطأته، وصار ممرا اجباريا على المواطنين اجتيازه للحصول على اهدافهم.

ربيع مواطن لبناني من إحدى بلدات عكار يملك كميونا. تقدم بطلب للحصول على إجازة سوق عمومية تتيح له قيادة الكميون، لكنه لم يحضر يوم الامتحان، حسب سجل الحضور، إلاّ أنّه نجح وحصل على إجازة السوق حسب النتائج التي اعلنتها لجنة السوق في 18-12 -2015 في صيدا برئاسة ع.و.

حالة ربيع هي نموذج لحالات عديدة حصل فيها مواطنون على اجازات سوق بدون امتحان، ولا يقتصر الوضع عليهم بل يتعداه الى مواطنين سوريين حصلوا على اجازات قيادة من دون أن تتوفر لديهم الشروط القانونية المطلوبة، ومنها حصولهم على بطاقات ممغنطة. مواطنان سوريان حصلا على اجازات السوق بدون وجود البطاقات الممغنطة بعد دفع مئة دولار أميركي عن كل إجازة اخذها منهما ن.ب. وهو موظف في الدكوانة.

إقرأ أيضًا: بعد احكام الاعدام في الكويت: هل يتكرر السيناريو السعودي – الإيراني؟

وتأتي هذه الممارسات بعد تعيين المهندسة هدى سلوم مديرة عامة لإدارة السير وكانت تعمل سابقا في التفتيش المركزي والتعيين جرى ضمن سياسة المحاصصة، فهي زوجة ابن عم النائب هادي حبيش عضو كتلة المستقبل التي ينتمي وزير الداخلية نهاد المشنوق إليها.

اجازة سوق

بعد استلام سلوم لمهامها، وبحجة وجود فساد في لجان فحص القيادة، أصدر المشنوق قرارات بتشكيل 23 لجنة في جميع الاراضي اللبنانية، إلا أن عملية التشكيل كانت مخالفة للقانون الذي حصر رئاسة اللجان بموظفين من الفئة الثالثة وأعضائها من الفئة الرابعة فإذا برؤساء بعض اللجان من فئة أدنى وأعضاء فيها من الفئة الخامسة، وهذا كله مخالف للقانون حسب رأي أحد موظفي التفتيش المركزي.

إقرأ أيضًا: المطار مهدّد بالمقاطعة الدولية…فهل السبب هيمنة «حزب الله»؟!

كما أنّ نسبة الناجحين في امتحانات السوق قد ارتفعت بعد تشكيلها. مثلاً من أصل 25 شخصًا كان ينجح ما بين 16 -18 شخصًا إلاّ ان عدد الناجحين اصبح يصل الى 22-23 شخصًا. وصار للّجان الجديدة مكاتب خاصة تتعاون معها، ليصير النجاح من نصيب طلابها، ويحصل كل ذلك تحت أعين أفراد من أجهزة أمنية يقول مسؤولوها أن وجودهم لمنع حصول حالات فساد.

إنها عينة من الفساد فهل تلفت نظر المسؤولين وخصوصًا في الداخلية، هذا اذا وضعنا حسن النية نصب اعيننا !

السابق
بوتين : ليحزم الأسد حقائبه
التالي
رضائي: احتجاز الحرس الثوري للزورقين الاميركيين يحمل رسالة للسعودية