مِيلود يَبْرير راويًا حرب الجزائر

صدرت الرواية الأولى للطبيب والكاتب الجزائري، الشاب، ميلود يبرير، وهي بعنوان: "جنوب المِلح" (في طبعة ثانية 2015، وبالتعاون بين "دار البرزخ" (الجزائر) و"دار الجديد" (بيروت).

يسرد البطل مصباح، المصوّر الفوتوغرافيّ المتمرّن في استديو خاله قويدر الواقع في مدينة الجلفة، جنوب الجزائر، قصص ثلاثة أجيال من الرجال والنساء الذين شهدوا ما عاشته وتعيشه الجزائر من تقلّبات وتوتّرات أهليّة ومن أفراح أحياناً.

اقرأ أيضاً: أحمد بزُّون… وملحميّةُ الاحتفاء بالجسَد الأُنثويّ…

آثار التعذيب التي وثّقها في صوره الأولى – والتي كانت مادّة أوّل معرض له أقيم في سيدي بوسعيد بتونس، وعرّف الجمهور بأعماله – بادية على جسد جهيدة، حبيبته الأولى وزوجة لطفي الذي عُتِةَ من جرّاء ما عاناه من اعتقال وتعذيب بسبب آرائه السياسيّة.

مريم، حبيبة الراوي وزوجته، وأمّ حكمه، ابنتها، تقول وهي الباحثة عن العلاقة بين الصمت والموسيقى إنّ “الكلام يقصّر العمر”، أمّا هو صاحبا لعين اليقظة فيتمرّن على العمى.

بدعابة وحنان تارةً وبنفحة إنسانيّة مؤثّرة تنسج رواية جنوب الملح شرنقتها حول قارئ يتواطأ مع راوٍ يرى ما يريد من قسوة الواقع ومن كرم الحبّ والحظّ”.

ومن الرواية: “فجأة، تنبّهتُ أنّني مشتاق إلى الجلفة، إلى جبل الملح، والجبل الأحمر، مشتاقٌ إلى خالي قويدر الذي لا يقلّ صلابة وعنادًا عن جبل؛ أبى أن يتزوّج امرأة أخرى، ورفض إغلاق استوديو التصوير رغم رسائل التهديد التي كانت تصله من الجماعات المسلّحة وكنت أقرؤها له في كلّ مرة، كان يشبه عبد اللطيف، كانت لهما النظرات نفسها أحياناً، كان يبتسم عندما كنت أقرأ له آخر رسالة تهديد، لقد حفظتها من كثرة ما كرّرتها، كانت مكتوبة بخط رديء لم يعرف صاحبه معنًى للخطّ المستقيم”.

“من الأمير أبي ذرّ نصره الله إلى الضّال قويدر:
استناداً إلى قوله تعالى: “وقالوا لا تذرُنّ آلهتكم ولا تذرن وُدّا ولا سُواعا ولا يغوث ويعوق ونشرا، وأحاديث نبيّه الكريم صلى الله عليه وسلم وإجماع أهل السنّة والجماعة على حرمة التصوير فإنّنا تطبيقاً لشرع الله نأمرك بالامتناع عن التصوير لما فيه من حرام وكشف للعورات واختلاء ونأمُرك بإغلاق ذكان التصوير أو تحويل نشاطه إلى ما ينفع الناس ويمكث في الأرض، وإنّنا نمهلك أسبوعاً لا أكثرللامتثال إلى ما أمر به الله ورسوله وأولو الأمر”.

جنوب الملح

لا أتذكّر أن شيئاً قد حدث بعد أسبوع، لكن بعد مرور عشرة أيام تقريباً استدعيَ خالي قويدر إلى مقرّ الأمن المركزيّ للتحقيق معه حول ورود اسمه في قائمة تحملها مجموعة إرهابيّة تم القضاء على عدد كبير من عناصرها، لم يكن يستغرب إلاّ شيئاً واحداً بعد عودته وهو ورود اسمه في قائمة تضمّ أصدقاء ومعارف له مثل أبي! كان يردّد:
– إذاً فالتهديد لم يكن بسبب التصوير بل إنّ القائمة تسرّبت وهم يصطادوننا واحداً واحداً.
سألته آنذاك سؤالاً واحداً رغم أنّ عشرات الأسئلة كانت تتزاحم في رأسي:
– ولكن عن أي قائمة تتحدث؟
– فيما بعد يا مصباح. فيما بعد سأخبرك كلّ شيء.
لا أدري كيف ربطتُ حينها سريعاً بين سفر أبي إلى تيارت دورياً وإلى العاصمة من وقت إلى آخر وما كان يفعله بتلك الأوراق الرقيقة سهلة الإتلاف وبين هذه القائمة، فعدد الأصدقاء المشتركين بين خالي قويدر وأبي، والغموض الذي شاب حياتهما شجّعني على الربط بين هذه الأمور.
لأيام تبطلّت ولم أفعل شيئاً يذكر، أنتقل من صور ماضيّ الخاص إلى الصور المخزّنة في آلة التصوير، بدأ مشروع وجوه يختمر في رأسي وبدأت أرشّح بعض الصورا لتي يمكن جمعها، أمّا العمل الذي فقدته، فقد جعلني أشعر بالحريّة على الأقل وأتخلّص من ذلك الشعور بالعبودية. أنا الآن مفلس لكنني حرّ! تقودني رجلاي حيث تشاء إرادتي، أسلخُ ساعات يومي على كرسي أيّ مقهى أشاء أو على الكورنيس أو في إحدى مقابر العاصمة طلباً للهدوء. ينتهي بي المطاف في معظم الأحيان، بعد أن يكون قد أنهكني التعب من البحث عن عمل، عند ملك اللوبيا في شارع طنجة الذي لا يجوع عنده أحد، وفي الظهيرة يكون فنجان قهوة، وعلبة من سجائر الروثمانز الإنكليزية الخفيفة، في مقهى تونتانغيل، كافيين لقتل الوقت الباقي من النهار.

اقرأ أيضاً: رواية أولى لفارس خشّان “مومس بالمذكّر… أيضاً!”‏

هكذا ولفترة طويلة صرفت أيامي إلى أن التقيت سناء قرب البريد المركزيّ، بدت مضطربة كما لو أنها تحسن بذنب تجاهي وتريد الاعتذار عنه، تحدثنا قليلاً عن هذا وشرحت لها بأنّ أيامي كانت ستنتهي في تلك الجريدة في كل الأحوال. سألتني إذا كنت قد وجدت عملاً، أجبت بالنفي فعرضت عليّ أن أمرّ على مدرسة لتكوين المصوّرين ستفتتحها عن قريب مستثمرة فرنسية غير بعيد من ساحة موريس أودان.

السابق
ما بين مضايا وكربلاء: مقاومة الموت جوعاً وعطشاً
التالي
الدفاع الجوّي السعودي يدمّر صاروخا أُطلق من الأراضي اليمنية في اتجاه منطقة جازان