الأبيض يغطّي لبنان: الأوصال مقطوعة

فيما لا تزال أجواء الأعياد سائدة في لبنان، فرض الثوب الأبيض نفسه على أعالي الجبال وصولاً إلى علو 400 متر عن سطح البحر في ظلّ استمرار موجة فلاديمير الروسية القاسية. فما هي توقعات الأرصاد الجوية في الأيام القادمة؟

أطلّ عام الـ 2016 حاملاً معه الخير والبركة على اللبنانيين، إذ استقبل لبنان عامه الجديد مع وصول المنخفض الجوي “فلاديمير” الذي شكّل فاتحة خير بعد ما تأخر الزائر الأبيض هذا العام. وقد اجتاحت الأمطار والثلوج المناطق وتزينت الطرقات بثوب أبيض غطّى المنازل والشوارع.

وفي بعض المناطق الجبلية، أدت الثلوج إلى قطع الطرقات على ارتفاع 1500 متر، ومحاصرة عدد من المواطنين سواء داخل منازلهم أو في سياراتهم وعمل عناصر من فرق الاسعاف والطوارئ وإدارة الكوارث في الصليب الأحمر، على إجلاء أفراد عائلة من منزلهم الكائن على أطراف شبعا، كما أمّنوا للمحاصرين مادتي الخبز والمازوت. ممّا دفع قوى الأمن الداخلي اللبناني إلى الطلب من المواطنين عدم سلوك الطرقات الجبلية إلا بعد التأكد من حال الطريق والتقيد بتوجيهات وإرشادات السلامة.

ثلوج كفرذبيان
كفرذبيان

اقرأ أيضًا: الطقس غدا غائم مع ارتفاع بالحرارة وأمطار تشتد ليلا وثلوج على ارتفاع ال 1000 متر

وبحسب ما توقع رئيس دائرة التقديرات العامة في مصلحة الأرصاد الجوية عبد الرحمن زواوي في حديثه لموقع “جنوبية” أن “العاصفة بدأت بالإنحسار منذ مساء أمس مع أمطار متفرقة وثلوج على 600 متر في الفترة الصباحية و700 ليلا.”

كما أضاف زواوي أنه “ابتداء من الغد سيشهد لبنان منخفضًا جويًا جديدا مختلف عن العاصفة فلاديمير أكثر دفئًا منشأها جنوب الساحل الأوروبي الجنوبي وتحديدا ايطاليا واليونان وقادمة إلى الساحل الشرقي للبحر المتوسط الذي يشمل لبنان عبر بحر إيجيه وستكون العاصفة مصحوبة بأمطار غزيرة خاصة في المناطق الجنوبية وتساقط ثلوج فوق الـ 1500 متر “.

كما حذر المواطنين  “من خطر الإنزلاق بسبب  تكون الجليد على الطرقات الجبلية وتكون الضباب على المرتفعات داعيًا إلى ضرورة   التنسيق والإلتزام بتوصيات قوى الأمن الداخلي”. كذلك إعتبر زواوي أن “فلاديمير ” كانت ايجابية على الجميع وخاصة المزارعين ولم تسجل أيّة أضرار لا بل على العكس إذ أن كمية الثلوج كانت جيّدة للمياه الجوفية وللمزروعات”.

zahle_383245_large

وفي حين عملت الجهات المعنية على فتح الطرقات يوم الجمعة، وساهمت في إنقاذ المواطنين العالقين على الطرقات، أعلن قوى الأمن الداخلي منذ صباح اليوم،  عن حال الطرقات.

اقرأ أيضًا: قوى الأمن: طريق عشقوت – القليعات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والرباعية الدفع 

اعلنت قوى الأمن الداخلي لائحة بالطرقات التي قطعت ليلاً بسبب تراكم الثلوج وهي طريق ضهر وترشيش – زحلة اضافة الى طريق صنين – زحلة وطريق طريق عيون السيمان-حدث بعلبك .

كما قطعت طريق قرطبا-العاقورة وطريق اللقلوق-المنيطرة وطريق تنورين – حدث الجبة وطريق المديرج صعوداً باتجاه البقاع وطريق عام القبيات – الهرمل.

وقطعت ايضاً جميع الطرقات في منطقة اهدن والسفيرة وطريق عيناتا – الأرز وكفردبيان – حدث بعلبك وطريق معاصر الشوف – كفريا.

ومن الطرقات المقطوعة طرقات شبعا – عين عطا وكفرشوبا – جباع – زحلتا وطرقات راس المتن – قبيع و قرنايل.

وقطعت ايضاً الطرقات في منطقة جزين بدءاً من بلدة روم.

واشارت المديرية العامة لقوى الامن أن جميع الطرقات سالكة الى مراكز التزلج في كفردبيان للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية فقط، فيما طريق عشقوت – القليعات سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والرباعية الدفع.

السابق
سهرة رأس السنة: لا شيء يثني اللبنانيين عن الاحتفال
التالي
البطريرك الراعي كسر صقيع «فلاديمير» اللبناني… بحماوة رئاسية